البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

مفهوم نظم التعلم الذكية

مفهوم نظم التعليم الذكية وأثرها على التفكير الابتكارى 

فعالية استخدام نظم التدريس الذكية في تنمية بعض مهارات البرمجة
فعالية استخدام نظم التدريس الذكية في تنمية بعض مهارات البرمجة 

مفهوم نظم التعلم الذكية:
يمكن تعريف نظم التعلم الذكية بأنها نظم تعليمية معتمدة على الحاسوب ولها قواعد بيانات مستقلة، او قواعد معرفية للمحتوى التعليمي بالإضافة الى استراتيجيات التعليم وتحاول استخدام استنتاجات عن قدرة المتعلم على فهم المواضيع وتحديد مواطن ضعفه و قوته حتى يمكنها تكييف عملية التعلم ديناميكيا. 

ويتكون نظام التعلم الذكي من المكونات التالية:

- معرفة خاصة بالمجال التعليمي( المنهج التخصصي المراد تقديمه أو تعلّمه)؛
- معرفة عن المتعلم؛
- معرفة تتعلق باستراتيجيات التعليم؛
وتمثل نظم التعلم الذكية حلقة وصل بين الأسلوب السلوكي للتعلم المعتمد على الحاسوب والنمط الإدراكي إنها نتاج البحث في مجال الذكاء الاصطناعي وتدعى ذكية لأنها تضم مركّبات models حول المجال المراد تعلمه و مركبات عن الطلاب ومركّب عن المعلّم الخبير في المجال.
 ويعتقد المهتمون بالتعليم أن كفاءة النظام التعليمي أيا كان نوعه يجب أن يقيّم " على أساس ما تم اكتسابه من معرفة وليس على ما تم تدريسه ".

وهناك العديد من الأمثلة على هذه النظم منها:

- بجامعة كارنجي طوّر الباحثون نظام ارشاد ذكي يدعى LISP TUTOR  في منتصف الثمانينات لتعليم مهارات برمجة لغة الحاسوب  ليسب لطلاب الجامعة ، وفي احدى التجارب اظهرت النتائج ان الطلبة الذين استخدموا النظام احرزوا درجة 43% اعلى  في الامتحان النهائي من زملائهم الذين لم يستخدموا النظام ودرسوا بالطريقة التقليدية. كما ان الطلاب الذين لم يستخدموا النظام احتاجوا الى 30% اضافة في الوقت  لحل المسائل مقارنة بنظرائهم المستخدمين للنظام.
- نظام آخر يدعى SHERLOCK طور في بداية التسعينات من القرن الماضي لتدريب افراد القوة الجوية الامريكية على تشخيص الاعطال للطائرات النفاثة، وقد اظهرت النتائج ان المتدربين عن طريق نظام SHERLOCK كان اداؤهم افضل من زملائهم المدربين بالنمط التقليدي بعد 20 ساعة من التعليم وكان مستواهم يكافئ فنيين لهم 4 سنوات خبرة ميدانية
-  و طور الباحثون كذلك نظاما تعليميا في مجال الرياضيات للمستوى الثانوي، وتم تطبيقه على طلاب المدارس العليا بمدينة بيترزبرج، وقد اظهرت النتائج تحسنا ما بين 50%- الى 100% في القدرة على حل المسائل واستخدام المعادلات والجداول والمخططات.
و تعتمد الكثير من طرق التدريس على عرض الحقائق والمفاهيم للمتعلمين ثم إجراء اختبار عن طريق الأسئلة.
 وتعد هذه الطريقة ناجعة في تعريض الأشخاص الى كميات كبيرة من المعلومات واختبار قدرتهم على التذكر، ولكنها غالبا ما تطبع في الذهن المعلومات التي يمكن للمتعلمين تذكرها وقد تعوزهم القدرة على تطبيقها بشكل جيد عند الحاجة اليها.
 وعلى نقيض ذلك فإن نظم التعلم الذكيه تستخدم اسلوب المحاكاة وبيئات تعلم اكثر تفاعلية تجبر المتعلمين على تطبيق معرفتهم ومهاراتهم المتعلمة وبالتالي فإن هذه النظم تشكل بيئات تساعد المتعلمين على استرجاع وتطبيق المعرفة والمهارات بشكل اكثر فاعلية في المواقف العملية.
تابع ايضا :

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات

loading...


، حبنا لمهنة التدريس و مساعدة رجال و نساء التعليم على اداء مهامهم على احسن وجه يزيد من رغبتنا في تقديم الجديد و الإفادة والإستفادة و تقديم ما هو حصري على موقع البديل التربوي . و لن يتحقق دالك إلا بفضل دعمكم المستمر و شكرا لكم ً ،

إتصل بنا

عن الموقع

البديل التربوي موقع يهتم بـ :

- اخر مستجدات التربية و التكوين؛

- مواضيع و بحوث تربوية؛

-ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التدريس؛

- التحضير للمباريات؛

مواضيع مميزة

جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي