البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

الحق في التعليم في المواتيق الدولية

الحق في التعليم في ضوء المواثيق الدولية

الحق في التعليم في المواتيق الدولية
تعريف الحق في التعليم
نظرا للأهمية الإستراتيجية التي يكتسيها الحق في التعليم فقد تم التأكيد عليه عام 1960 في اتفاقية اليونسكو لمكافحة التمييز في التعليم ، وفي عام 1981 في اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة ,وفي عام 2006 في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في أوربا و المادة رقم 2 من البروتوكول من تاريخ 20 مارس عام 1952 للاتفاقية الأوربية لحقوق الإنسان التي نصت على تحسين جودة التعليم.
كما ورد في التوصيات العامة التي اعتمدتها هيئات معاهدات حقوق الإنسان خلال الدورة الحادية والعشرون (1999) في التقرير العام رقم 13 الخاص بالحق في التعليم (المادة 13) بخصوص معيار التوافر "يجب أن تتوافر مؤسسات وبرامج تعليمية بأعداد كافية في نطاق الولاية القانونية للدولة.
 وما تحتاج إليه هذه المؤسسات وهذه البرامج للعمل يتوقف على عوامل عدّة من بينها السياق الإنمائي الذي تعمل فيه؛ ويحتمل على سبيل المثال أن تحتاج جميع المؤسسات والبرامج إلى مبان أو إلى شكل آخر من أشكال الوقاية من العوامل الطبيعية، ومرافق صحية للجنسين، ومياه صالحة للشرب، ومدرسين مدربين يتقاضون مرتبات تنافسية محلياً، ومواد تدريس وما إلى ذلك؛ في حين أن البعض منها سيحتاج أيضاً إلى مرافق وأدوات مثل المكتبات والحواسيب وتكنولوجيا المعلومات. 
وجاء أيضا في معيار إمكانية الالتحاق بالتعليم أنه "يجب أن يكون التعليم في المتناول مادياً وبطريقة مأمونة، وذلك إما عن طريق الحضور للدراسة في موقع جغرافي ملائم بشكل معقول (مثلاً في مدرسة تقع بالقرب من المسكن) أو من خلال استخدام التكنولوجيا العصرية (مثل الوصول إلى برنامج "للتعليم عن بعد".
وبالنسبة لمعيار المقبولية(ج) توضح التقارير العامة أنه "يجب أن يكون شكلُ التعليم وجوهرُه، بما في ذلك المناهج الدراسية وأساليب التدريس، مقبولين للطلاب . وللوالدين حسب الاقتضاء؛ وهذا يخضع للأهداف التعليمية المطلوبة في المادة 13(1) وما قد توافق عليه الدولة من معايير تعليمية دنيا (انظر المادة 13(3) و(4).
وحددت التقارير العامة أيضا بشأن معيار قابلية التكييف(د) " أن يكون التعليم مرناً كي يتسنى تكييفه مع احتياجات مجتمعات وشرائح مجتمعية متغيرة وأن يستجيب لاحتياجات الطلاب في محيطهم الاجتماعي والثقافي المتنوع.
و من جهة أخرى وفيما يتصل بوضعية الإطار التربوي والإداري جاء في الفقرة 27 من التعليقات العامة التعليق 13 الخاص بالحق في التعليم أنه بالرغم من أن العهد ينص على "مواصلة تحسين الأوضاع المادية للعاملين في التدريس" فقد لاحظت اللجنة المعنية أن أوضاع العمل العامة للمدرسين قد تدهورت عملياً، ووصلت إلى مستويات منخفضة غير مقبولة في السنوات الأخيرة في كثير من الدول الأطراف. واعتبرت أنه فضلا عن هذا الأمر الذي لا ينسجم مع مقتضيات المادة 13(2)(ﻫ)، فإنه يمثل عقبة كبرى أمام الإعمال الكامل لحق الطلبة في التعليم.
 ولاحظت اللجنة كذلك العلاقة بين مجموعة من المواد ( 13(2)(ﻫ) و2(2) و3 و6-8) ، بما في ذلك حق المدرسين في التنظيم والمفاوضة الجماعية، ولم تغفل من تنبيه الدول الأطراف إلى التوصية المشتركة بين اليونسكو ومنظمة العمل الدولية بشأن حالة المدرسين (1966) وتوصية اليونسكو بشأن حالة العاملين في التدريس في مجال التعليم العالي (1997)،كما حثت في الأخير الدول الأطراف على إرسال تقارير عن التدابير التي تتخذها لضمان تمتع كل العاملين في قطاع التدريس بظروف وأوضاع تتناسب مع دورهم.
وفيما يتعلق بمبدأ المساواة إلى جانب تحقيقها بين الجنسين نصت اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة في الجزء الثالث المادة 10، على تحقيق المساواة بين المناطق الريفية والحضرية على السواء، في المناهج الدراسية، وفى الامتحانات، وفى مستويات مؤهلات المدرسين، وفي نوعية المرافق والمعدات الدراسية، وفي فرص الحصول على المنح والإعانات الدراسية الأخرى.
يتبين من خلال المواثيق الدولية ذات الصلة المذكورة أعلاه أن الحق في التعليم محاط بمجموعة من الشروط والضمانات وصولا إلى نقل المواطن من مجرد متمدرس إلى أن يصير عقلا مثقفا ومستنيرا ونشطا قادرا على التمتع بحرية وإلى أبعد الحدود ليكون عقلا ينعم بمسرّات الوجود الإنساني ومكافآته، كما ورد في التعليق رقم 13 لجنة الأمم المتحدة المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المكلفة . 

و من بين الضمانات التي نصت عليها المواثيق الدولية:

- الاعتراف بالتعليم كحق لكل فرد في المجتمع؛
- تعميمه وإلزاميته مع المجانية بالتدريج ؛
- المساواة وعدم التمييز ؛
- توفير كل شروط الإستفادة من تعليم جيد؛
- وضع برامج ناجعة في التعلم والتكوين؛
- ربط آفاق التعليم باحتياجات المجتمع؛
- تحسين الأوضاع المادية للعاملين في التدريس.

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات

loading...


، حبنا لمهنة التدريس و مساعدة رجال و نساء التعليم على اداء مهامهم على احسن وجه يزيد من رغبتنا في تقديم الجديد و الإفادة والإستفادة و تقديم ما هو حصري على موقع البديل التربوي . و لن يتحقق دالك إلا بفضل دعمكم المستمر و شكرا لكم ً ،

إتصل بنا

عن الموقع

البديل التربوي موقع يهتم بـ :

- اخر مستجدات التربية و التكوين؛

- مواضيع و بحوث تربوية؛

-ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التدريس؛

- التحضير للمباريات؛

مواضيع مميزة

جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي