البديل التربوي البديل التربوي
علوم التربية

آخر المواضيع

علوم التربية
مستجدات الوزارة
جاري التحميل ...

استخدام الربوث في العمليات الجراحية

ربوت يحل محل الجراحين والممرضين وينفرد بالمرضى و يجري أول عملية جراحية داخل العين في العالم

ربوت يحل محل الجراحين والممرضين وينفرد بالمرضى و يجري أول عملية جراحية داخل العين في العالم

طور باحثون روبوتاً على شكل ثعبان يمكن أن يساعد الجراحين في غرفة العمليات من خلال الانزلاق عبر الفم إلى أسفل الحلق ليجنب الأطباء عناء العمليات الجراحية. ويعتبر نظام الروبوت المرن Flex الأنسب في عمليات التنظير الجراحية، حيث يمكنه الانزلاق إلى المناطق التي يصعب على الجراحين الوصول إليها، ويأتي مزودا بكاميرا عالية الدقة ووحدة تحكم على شكل عصا.
ويمكن للجراح عبر نظام الروبوت فليكس، تحديد أماكن التشريح والوصول إلى مناطق العملية الجراحية من أجل الكشف بشكل أفضل عن العقبات. هذا ويقوم الروبوت المساعد باستخدام وحدة تحكم تشبه العصا لتوجيه الجهاز عبر الفم إلى أسفل الحلق، المكان الذي يصعب الوصول إليه في داخل جسم الإنسان.
و حقق أطباء من جامعة أكسفورد مؤخرا نجاحا عظيما من خلال استكمال أول عملية جراحية داخل العين باستخدام الروبوت في خطوة هي الأولى من نوعها في العالم.
وتمكن فريق البروفيسور روبرت ماكلاين، أستاذ الطب وجراحة العيون في الجامعة، من إزالة غشاء بسمك 1 في المئة من المليمتر داخل العين، بالاعتماد على جهاز روبوت مطور يُعرف باسم R2D2 
وطورت شركة الروبوتات الطبية الهولندية هذا الجهاز المبتكر والمصمم للقيام بالعمليات الجراحية داخل العين، من خلال إبرة رفيعة تُدخل إلى داخل العين ويتحكم الطبيب بها من خلال عصا تحكم وشاشة لمس.

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي