البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

مفهوم الابناك التشاركية بالمغرب

ما هي البنوك التشاركية وآفاقها بالمغرب 

كل ما ينبغي أن تعرفه عن البنوك التشاركية
كل ما ينبغي أن تعرفه عن البنوك التشاركية 
ظهر في السوق المغربية مؤخرا ما يسمى بالأبناك التشاركية او الابناك الإسلامية حسب المفهوم المتدوال في الشرق الأوسط و حسب تصريح لرئيس الجمعية المغربية للاقتصاد الإسلامي، عبد السلام بلاجي، “البنوك التشاركية”، بنوك ذات الشخصية المعنوية التي تعمل مثلها مثل البنوك العادية، شريطة أن لا تتعامل بالفائدة أخذا أو عطاء أو هما معا؛ حسب تعبيره .
وأضاف بلاجي في تصريح صحافي، أن القانون البنكي المغربي يحرم على هذه البنوك في مادته 52، التعامل بالفائدة، فيما يبيح لها أن تأخذ الودائع وتعطي بطاقة السحب وتقوم بصرف العملات.
وأشار المتحدث ذاته، إلى أن هذه البنوك تسمى في الشرق العربي بالبنوك الإسلامية، إلا أن القانون المغربي اختار تسميتها “البنوك التشاركية” لإبعاد الإسلام عن ما هو تجاري وهو اختيار موفق على حد تعبير ذات المتحدث.
و اختارت البنوك التشاركية شهر رمضان لطرح أول عروضها في مجال تمويل المنتجات الاستهلاكية الإلكترومنزلية من أجل الظفر بأولى حصصها السوقية في هذا المجال التمويلي الخاضع لتعاليم الشريعة الإسلامية.
وقال مدير المركز المغربي للمالية التشاركية، إن البنوك التشاركية تسعى إلى الدخول بقوة للاستحواذ على حصص سوقية كبرى مستغلة شهر رمضان الذي يعد من الأشهر الإسلامية التي تشهد إقبالا على المنتجات الاستهلاكية.
وأضاف  "مازلنا ننتظر الكشف عن التفاصيل التقنية للعروض المصرفية للبنوك التي حصلت على اعتماد بنك المغرب، وأعتقد أن المغاربة سيقبلون على هذه الخدمة البنكية الجديدة شريطة أن تتسم بتنافسيتها العالية في السوق التمويلي المغربي و كافة المؤشرات تدفع إلى التفاؤل بمستقبل خدمات البنوك التشاركية، خاصة أن هناك انتظارا حقيقيا في أوساط فئة واسعة من المغاربة الذين يسعون إلى التعامل مع هذه المصارف التشاركية".

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات

loading...


، حبنا لمهنة التدريس و مساعدة رجال و نساء التعليم على اداء مهامهم على احسن وجه يزيد من رغبتنا في تقديم الجديد و الإفادة والإستفادة و تقديم ما هو حصري على موقع البديل التربوي . و لن يتحقق دالك إلا بفضل دعمكم المستمر و شكرا لكم ً ،

إتصل بنا

عن الموقع

البديل التربوي موقع يهتم بـ :

- اخر مستجدات التربية و التكوين؛

- مواضيع و بحوث تربوية؛

-ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التدريس؛

- التحضير للمباريات؛

مواضيع مميزة

جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي