البديل التربوي البديل التربوي
علوم التربية

آخر المواضيع

علوم التربية
مستجدات الوزارة
جاري التحميل ...

علاج السلوك العدواني للمتعلم

كيف نحد من السلوك العدواني في مدارسنا 

كيفية الوقاية منه و تحديد الأسباب والحلول :
كيفية الوقاية  من السلوك العدواني و تحديد الأسباب والحلول :
إن علاج العدوانية عند المتعلمين لا يقع على عاتق المدرسة فقط أو الأسرة بل يجب أن تتكاتف فيه جهود المدرسة والأسرة والمجتمع, حتى يمكن الحصول على نتائج مرضية.

  يمكن الوقاية من عنف التلميذ من خلال :

الاهتمام بالناحية النفسية للتلميذ العدواني عن طريق متابعته داخل الصف (دور الاستاذ) والمدرسة (دور الادارة), وفي أسرته ومجتمعه. والنظر فيما إذا كان يعاني من مشكلات أسرية أو اضطرابات نفسية, أو عادات خاصة, والعمل على خلق البدائل المناسبة له.
النصح والإرشاد, حيث من الممكن أن يتكلم الاستاذ أو الأخصائي الاجتماعي مع التلميذ حول :
-   ضرورة أن يفهم التلميذ أنه ليس كل ما يتمناه يمكن تحقيقه أو يجب أن يحققه.
- ضرورة التعايش والتفاهم السليم مع البيئة, والتعامل الدبلوماسي مع الغير في سبيل الوصول إلى الهدف, بدلاً من العنف الذي لا يؤدي إلا إلى عنف أشد.
- ضرورة احترام القوانين والنظم السائدة لأنها السبيل إلى ضمان العيش الكريم, وإلا فإن مخالفتها تؤدي إلى الفوضى وضياع الحقوق.
في حالة عدم جدوى الكلام والنصح مع التلميذ سواء مع المدرس في المرحلة الأولى من حل المشكلة, أو المرشد التربوي كمرحلة ثانية من حل المشكلة (حيث يلجأ المعلم إليه للمساعدة في التعامل مع التلميذ) يتم تعريض التلميذ لمثيرات منفرة عقب صدور سلوك العدوان منه على أن تكون متدرجة في الشدة فتكون على سبيل المثال: خصم درجات أو الفصل المؤقت أو العقاب المعنوي أو استدعاء ولي الأمر.
تابع ايضا :


عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي