البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

الفهم والتفسير في العلوم الإنسانية الثانية باك الفلسفة

درس  الفهم والتفسير في العلوم الإنسانية الثانية باك الفلسفة بالفيديو

درس  الفهم والتفسير في العلوم الإنسانية الثانية باك الفلسفة بالفيديو
عذرا .تم حدف الفيديو .سنعالج هذا المشكل قريبا .

نصائح تربوية استعدادا للامتحان :

جميع التلاميذ يدرسون نفس المنهاج و يجتازون نفس الإمتحانات، و على الرغم من ذلك فإنه يلاحظ وجود تباين واضح بين معدلاتهم ؛
 الصراع النفسي الذي يعاني منه التلميذ في هذه الفترة من مساره الدراسي، أمر لا يمكن اهماله. فبعض التلاميذ يتركون مشاعر القلق و الخوف تسيطر على عقولهم قبل موعد الإمتحان، حتى لو كانوا تلاميذ نجباء و رغم تحضيرهم جيدا للامتحان .
و نؤكد لك أن مهمة المراجعة تصبح صعبة و متعبة عند مزجها بمشاعر غير مجدية كالخوف، التوتر و القلق  ؛ يجب أن تتعامل مع مخاوفك بعقلانية. إليك في ما يلي لائحة بكل ما يمكن أن يخيف التلاميذ قبل اجتياز الامتحان :
عدم التمكن من إنهاء المراجعة قبل موعد الامتحان .
عدم القدرة على التركيز في يوم الامتحان .
الاصطدام بأسئلة صعبة يوم الإمتحان .
الاستيقاظ متأخراً يوم الإمتحان .
تقديم إجابات خاطئة في الإمتحان
لا يوجد ما يسمى بالمراجعة المثالية و الكاملة ! حتى التلاميذ النجباء لا يتمكنون من مراجعة كافة محاور الدروس قبل موعد الإمتحان. حاول إذا أن تراجع كل ما تستطيع عليه من الدروس، و لكنك لست مجبرا على ضبط جميع المعلومات المتعلقة بدروس الإمتحان (باستثناء الفصول و المحاور الرئيسية طبعا)
عدم القدرة على التركيز خلال اليوم راجع إلى  الإجهاد أو نقص النوم، لذلك عليك أن تحصل على ساعات النوم الكافية خاصة في الأيام الأخيرة قبل الامتحانات، لتكون في حالة صحية جيدة.
لا توجد بتاتا اسئلة صعبة في الإمتحان ! و السبب هو أن الوزارة المعنية ليست لها أية مصلحة في تكرار أو فشل نسبة عالية من التلاميذ. يجب أن تعلم جيدا أن نسبة النجاح في امتحان البكالوريا في المغرب هي 51% ، في حين أنها تصل في فرنسا إلى نسبة 87% ، و بالتالي فإن الوزارة لا مصلحة لها في أن تجعلك تفشل، بل بالعكس ستعمل على مساعدتك و تحفيزك على النجاح في الإمتحان، اطمئن إذا .
نم باكرا لتستيقظ باكرا، ستكون نسبة فشلك في الإمتحان ضئيلة جدا ليس كل ما تعانيه من قلق أو خوف مبرر بالضرورة، لذلك يجب أن تسعى إلى وضع أجوبة مباشرة و واضحة لكل الاسئلة التي تدور في ذهنك، و أن تقاوم الأفكار السلبية التي تراودك من وقت لآخر أنت وحدك قادر على ضمان تفوقك و نجاحك، خلص نفسك إذا من الأفكار السلبية وركز جيدا على دروسك و تمارينك،.استرجع شجاعتك و اصرارك، نظم يومك، نظم دروسك، اطلب المساعدة، ركز أثناء المراجعة و خاصة : احلم بمستقبل مشرق و في أسوأ الحالات، إذا لم تتمكن من الوصول إلى أهدافك، فإن أمامك حياة كاملة لتحقيقها حظا سعيدا.
تابع ايضا :

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



، نشكرك على زيارتك لموقع البديل التربوي . ارسل بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك اخر المستجدات أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رسالة بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

البديل التربوي موقع يهتم بـ :

- اخر مستجدات التربية و التكوين؛

- مواضيع و بحوث تربوية؛

-ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التدريس؛

- التحضير للمباريات؛

صفحاتنا الاجتماعية

مواضيع مميزة

جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي