البديل التربوي البديل التربوي
علوم التربية

آخر المواضيع

علوم التربية
مستجدات الوزارة
جاري التحميل ...

أنماط التعلم

أنماط التعلم و التعلم من خلال الملاحظة و بالاكتشاف 

أنماط التعلم و التعلم من خلال الملاحظة و بالاكتشاف
في المؤسسات التعليمية يفترض بعض الأساتذة أن  كافة المتعلمين يتعلمون بنفس الطريقة كالأستاذ نفسه، وهذا خطاء شائع يولّد فكرة مفادها " أن كل الطلاب الجيدون يتعلمون كما أتعلم أنا "، وبالتالي فإن المتعلمين الذين لهم أساليب تعلّم مختلفة يهملون إما لقلة ذكائهم أو انهم غير جادّين و متهاونين و مهملين.
إن العوامل العاطفية والفسيولوجية تمثل مؤشرات تدل على الكيفية التي يدرك بواسطتها الطالب بيئة التعلم و يستجيب لها، وهي تشكل الطريقة المفضلة للفرد في التفكير وحل المسائل والاستنتاج. وتسمى هذه الطريقة نمط التعلم، ويمكن تعريف نمط التعلم بأنه الطريقة التي يرى بها الفرد الأشياء أو يجمع بها المعلومات ويعالجها. والمعالجة هي الكيفية التي يعرض بها الفرد المعلومات ويصنّفها ويقيّمها ويستخدمها. ولكل شخص نمط تعلم خاص و فريد مثل التوقيع والبصمة.
ويحدد خبراء نظريات التعلم نقطتين مهمتين في هذا الصدد، الأولى هي الطريقة التي يدرك بها الناس ( الكيفية التي تستقبل بها) معلومات جديدة، والثانية الكيفية التي نعالج بها المعلومات الجديدة (الكيفية التي نجعل بها الأشياء  تكون جزءا منا ). فبعض الناس يفضل استقبال الخبرات الجديدة عن طريق الإحساس والشعور بتتبع طريقهم خلال الممارسة العملية، والبعض الآخر يفضل الفهم والإدراك عن طريق التفكير واستخدام رموز معينة أو نماذج مفاهيمية. ويمكن تمثيل دالة الإدراك بواسطة محور بمفردتين "الإحساس" و "التفكير" في نهايتي المحور، ويمكن تمثيل الوسطية او التعادل بين الإدراك بالشعور والإدراك بالتفكير لأي فرد بنقطة على هذا الخط. وفي معالجة المعلومات الجديدة فإن بعض الأفراد يلاحظون ويشاهدون بينما البعض الآخر يكون له تدخّل شخصي مباشر .

عناصر أنماط التعلم :

يوجد إحدى وعشرون عنصرا لنمط التعلم تتضمن:
العنصر البيئي (الصوت، الضوء،الحرارة،وضعية الجلوس)
العنصر العاطفي (الحسٍّي ) emotional (الدافع،الإصرار،الانسجام/عدم الانسجام، البناء structure)
العنصر الاجتماعي (التعلم منفردا،التعلم في مجموعة صغيرة،التعلم بشكل ثنائي، التعلم بصحبة شخص راشد، التعلم بشكل روتيني او انماط محددة، او بطريقة بها تغيير و تبدل)
العنصر الفيزيائي (الإدراكي-التعلم افضل بواسطة الاستماع،القراءة،او الإحساس، اللمس، او التجريب، مستويات الطاقة، تناول الطعام، والحركة)
المعالجة السيكولوجية/النفسية (العمومي/ او التحليلي)

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي