البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

أسباب حدوث السلوك غير المقبول من المتعلم

مشكلات الانضباط في غرفة الصف واستراتيجيات معالجتها

أسباب حدوث السلوك غير المقبول من المتعلم
يحدث السلوك غير المقبول نتيجة أخطاء في:

التنشئة الاجتماعية :

 للأسرة, والجيران, والرفاق, وأفراد المجتمع المدرسي, ووسائل الإعلام, وثقافة المجتمع وقيمه, أثارها الكبرى على تشكيل سلوك الفرد من خلال عملية التنشئة الاجتماعية. و أية أخطاء قد تحدث من هذه المؤثرات سواء أكانت بقصد أو بدون قصد ستترك أثارها المؤذية على السلوك الإنساني ومن الأمثلة على ذلك:
الحماية الزائدة.
الإهمال الزائد.
المساندة العمياء.
التساهل.
التسلط .
الإهانة والتحقير.
التدليل الزائد.
سلب حرية اتخاذ القرار.
معاملة الطفل الذكر على أنه أنثى.
العقاب المتذبذب.
التفرقة بين الأبناء.
إثارة الألم النفسي من خلال إشعار الطفل بالذنب

الأمراض العضوية:

كالاضطرابات السمعية, أو البصرية, أو أمراض السكر, أو البدانة, أو الضعف العام. إن لكل منها تأثيراتها على السلوك العام للطفل مثلما أن لبعض الاضطرابات السلوكية تأثيرها أيضاً مثل: الغيرة, القلق, الخوف, الخجل, مما يتسبب في أخطاء سلوكية عديدة.

 دور النماذج السلوكية السلبية:

 وهم نماذج لأطفال يمتلكون صفات أو سمات متميزة تتيح لهم الحصول على بعض المكاسب المادية والمعنوية مثل: الطلبة القادة أو النجوم في غرفة الصف أو مثل : أبطال المسلسلات التلفزيونية أو أبطال السينما.

 دور الرفاق:

 تشكل جماعة الرفاق مرجعاً هاماً للطفل, إذ تزوده بالمعايير, والقيم, والاتجاهات التي تتبناها الجماعة طمعاً بالحصول على القبول والدعم والتأييد, مما يشكل اتجاهات سلوكية غير مقبولة يكون لها تأثيرها السلبي الواضح.

 دور وسائل الإعلام:

المواد الإعلامية ودورها الإيجابي أو السلبي في التأثير على السلوك.

أنواع المشكلات السلوكية:

يكاد لا يخلو صف دراسي من المشكلات الصفية ومع أن أية مشكلة تحدث داخل الصف, أثناء تفاعل الطلاب مع بعضهم بعضاً, أو مع معلميهم. هي مشكلة سلوكية إلا أنه يمكن تصنيف هذه المشكلات في فئتين رئيسيتين هما:

 المشكلة التعليمية التعلمية:

وهو السلوك الذي يقوم به الطالب ويكون مرتبطاً بعملية التعلم بشكل مباشر, وبالتالي تعمل على إعاقة الطالب عن العملية التعليمية, أو المعلم عن التعليم, ومن أمثلتها: نسيان الطالب إحضار كتابه أو قلمه إلى غرفة الصف, عدم القيام بواجبه ألبيتي, عدم انتباه الطالب للمعلم أو لغيره من الطلاب عندما يتحدثون حول موضوع دراسي معين, والخروج المتكرر في أثناء سير الدرس, والتغيب الكثير عن المدرسة دون عذر.
 الطلبة الذين يقومون بسلوكيات غير مقبولة يتسببون في تدني تحصيلهم الدراسي من جهة وفي تدني تحصيل غيرهم من جهة أخرى لما يسببونه من تعطيل لفعاليات الدرس, فضلاً عن ضياع الكثير من الجهود والأوقات التي ينبغي بذلها واستغلالها في تحقيق الأهداف المخطط لها.

 المشكلات السلوكية:

من أمثلتها: التكلم من دون إذن المعلم, الضحك المرتفع, والحديث الجانبي مع الطلاب, ومضغ الطعام أو العلكة أثناء الدرس, والتأخر عن طابور الصباح, والتحرك في غرفة الصف من مكان إلى أخر. وهذه السلوكيات قد تزداد حدة عند بعض الطلبة لتصل إلى حد التخريب,  التحدث بلغة بذيئة, محاولة السرقة, وحتى القتل , حمل السلاح أو تناول المخدرات.
وتقسم المشكلات السلوكية إلى قسمين:

 المشكلات الفردية:

وهي تحدث من خلال التفاعل الاجتماعي الصفي حيث يسعى المتعلم في الصف إلى إشباع حاجاته, فإذا تمكن المتعلم من تحقيق الانتماء والقبول من زملائه في الصف وشعر بأهميته بينهم فإنه يصبح متعاوناً ومساهماً بفعالية في النشاط الصفي, أما إذا حدث العكس وشعر أنه غير مقبول ولم يستطع تحقيق الانتماء فإنه سوف يستعمل طاقاته ليجد مكاناً بأية وسيلة أخرى ممكنه. لذا على المدرس أن يكون واعي للغايات الموجهة لهذا السلوك لدى المتعلم ومن ثم العمل على معالجة السلوك نفسه ونواحي القصور فيه من خلال إيجاد بدائل أفضل للسلوك المطلوب.

 المشكلات الاجتماعية:

والتي يمكن أن تكون على الأشكال السلوكية التالية:
- ضعف وحدة الصف وترابطه.
- عدم الالتزام بمعايير السلوك والقواعد.
 -الاستجابات السلبية من جانب أعضاء جماعة الصف.
- موافقة الصف وتقبله لسلوك سيئ.
- العجز عن التكيف البيئي.
- القابلية لتشتيت الانتباه والتوقف عن التعلم.
- انخفاض الروح المعنوية, والكراهية, والمقاومة, ,الاستجابات العدوانية.
تابع ايضا :

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



، نشكرك على زيارتك لموقع البديل التربوي . ارسل بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك اخر المستجدات أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رسالة بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

البديل التربوي موقع يهتم بـ :

- اخر مستجدات التربية و التكوين؛

- مواضيع و بحوث تربوية؛

-ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التدريس؛

- التحضير للمباريات؛

صفحاتنا الاجتماعية

مواضيع مميزة

جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي