البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

مستجدات تدبير الحراسة العامة

تذبير ملفات الحراسة العامة

مستجدات تدبير الحراسة العامة

الملف 1  :

- جميع لوائح التلاميذ و أوراق التنقيط؛- تتبع و ضبط جميع الحركيات؛- مسك المطبوع الرسمي للتتبع الدخول المدرسي؛- جميع الإحصائيات المطلوبة
للتحمــــيل اضغط هـــــــنا (انتاج الاستاذ محمد اهلمين - مديرية القنيطرة )

الملف 2 :

 برنام لتدبير الامتحان الموحد المحلي للثالثة إعدادي  :

للتحمــــيل اضغط هــــــنا (انتاج الاستاذ محمد اهلمين - مديرية القنيطرة )

الملف 3 :

من مهام الحارس العام :

- تحيين لوائح التلاميذ استعدادا لانطلاق عملية التسجيل و تشكيل الأقسام و وضع اللوائح؛
- لوائح التسجيل يمكن أن تتضمن الحد الأدنى من المعلومات- باعتبارها لوائح أولية ستخضع لتعديلات شتى-اسم ونسب التلميذ ورقم تسجيله وجنسه.
-
تمكين التلاميذ الراغبين في المغادرة من شواهد المغادرة. وهنا لابد من توخي الحذر في تسليم هذه الوثيقة للدواعي التالية:

    لا تسلم شهادة المغادرة إلا لولي الأمر، وهذا عمق المشكل: من هو ولي الأمر؟ فقد تأتيك أم في نزاع مع زوجها ،فتتسلم شهادة المغادرة وفي الغد يحضر الأب محتجا، أو العكس. وهذا الوضع يحتاج الى تصفية قانونية لا أعتقد أنها موجودة. فالمذكرة الوزارية رقم167 بتاريخ04/10/1978 تنص على أنه لا تسلم شهادة المغادرة الا لولي الأمر بناء على طلب مكتوب موقع من طرفه ولكنها لم تحدد هوية ولي الأمر: هل الأب؟ أم الأم ؟أم الوصي الشرعي؟ وكيف يثبت المعني بالأمر ولايته للتلميذ؟
طبعا يمكن في هذه الحالة اللجوء الى القرائن وهي الوثائق المضمنة في ملف التلميذ، فولي الأمر هو من واكب التلميذ طيلة مسيرته الدراسية ،وشهدت عليه البيانات النصية مثل نسخ البطاقة الوطنية، اطلاعه وتوقيعه في مختلف الوثائق كبطاقة الغياب وبطاقة التوجيه،والمراسلات الموجه للمعني بالأمر وغيرها.
- إحالة ملف التلميذ المغادر على رئيس المؤسسة وجعله يتكلف بإصدار شهادة المغادرة خاصة في الأيام الأولى تجنبا لكل شبهة بالنسبة للحراس الجدد.
وهناك من المؤسسات من تتكلف كتابة المدير بإنجاز الوثيقة المذكورة بعد تسلم ملف التلميذ من الحارس العام مقابل إشهاد مكتوب بذلك.
وأنبه الى ضرورة أن يثبت الحارس العام على دفتر خاص اسم ونسب التلميذ المغادر ،ورقم تسجيله وغيرها من المعلومات لأنه سيحتاج ذلك للقيام بالإحصاءات وما أكثرها. ويستحسن أن يثبت ذلك على اللوائح لتسهيل إجراء الاحصاء.
- يمكن للإخوة الحراس العامين أن يهيؤوا دفاتر البيانات المختلفة خلال العطلة بحكم أنه مع انطلاق الموسم الدراسي تتزاحم المهام ،وقد لا يجد الوقت لإنجازها وفق ما هو مطلوب ،ومن أهم الدفاتر دفتر خاص بحركية التلاميذ وضمنه يضع بيانات مرتبطة بالتلاميذ الوافدين والمغادرين وغير الملتحقين والمنقطعين والمستفيدين من مسطرة الاستعطاف والمستفيدين من مسطرة التكرار بناء على طلب من ولي أمر التلميذ، والتلاميذ المغيرين للتوجيه؛

- التلميذ الوافد :التلميذ الذي يسجل بالمؤسسة بناء على شهادة المغادرة المسلمة اليه من مؤسسة عمومية والحاملة لتأشيرة رئيسها ومختلف البيانات ،ومن أهمها قرار مجلس القسم والشعبة التي وجه إليها المعني بالأمر وأيضا رقمه الوطني (خاص بالتأهيلي)،طبعا الحارس العام لا يمكنه تسجيل التلميذ إلا بناء على إذن بالتسجيل موقع من طرف المدير وعادة ما يتم ذلك على ظهر شهادة المغادرة للمعني بالأمر مع رقم التسجيل الجديد الذي يمنح للوافد بعد تقييده بسجل المؤسسة .
- التسجيل لا يتم إلا بعد أداء ولي أمر التلميذ لمختلف رسوم التسجيل وإحضار الوثائق المنصوص عليها بالنظام الداخلي للمؤسسة. و هناك من المؤسسات من تفرض على ولي الأمر التوقيع والمصادقة على نسخة من نظامها الداخلي تحدد الحقوق والواجبات.

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي