البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

شرح و تحميل برنامج سكراتش SCRATCH


شرح برنامج سكراتش:

سكراتش SCRATCH  عبارة عن بيئة برمجة سهلة و بسيطة ،تم تطويرها من طرف مجموعة  Lifelong Kindergarten ،  في مختبر الوسائط بمعهد ماساتشوسيتس للتقنية MIT  ،  و تهدف إلى تنمية الإبداع و الابتكار.  تسمح سكراتش لمستخدميها بإنشاء مشاريعهم من خلال لغة برمجة بسيطة ، تستخدم الكائنات الرسومية بدل الأكواد المعقدة التي تستعمل عادة في لغات البرمجة الأخرى  ، و هذه اللغة هي أشبه باللعبة منها الى لغة برمجة .

 ـ أهمية سكراتش

تكمن أهمية سكراتش في تدليل الصعوبات التي تطرحها لغات البرمجة ، و التي تجعل أغلب الناس ينفرون منها رغم أهميتها ، و سكراتش بذلك يقوم بتنمية ملكات الإبداع و الابتكار  ، و يشجع على تصميم مشاريع خاصة و تنفيذها على أرض الواقع ، دون أن يكون الجانب التقني عائقا . إضافة إلى ذلك فإن التعلم المبكر والمبسّط لهذا النوع من البرمجة ، من شأنه أن يهيئ لفهم البرمجة وخاصة برمجة الكائنات (Object Oriented Programming)

تطوير المهارات العقلية و الذاتية لدى الاطفال:

من جهة أخرى فإن سكراتش  يكسب المتعلمين مفاهيم برمجية أساسية كالتكرار والشروط ، وكذلك المفاهيم الأكثر تعقيدا كالكائنات واللبنات ، بالإضافة إلى مفاهيم و أفكار ريلضياتية هامة كنظام الإحداثيات والمتغيرات والأعداد العشوائية  ، و ذلك كله بطريقة ممتعة و محفزة على التعلم . إضافة إلى ذلك فإن سكراتش  يكسب المتعلمين المهارات الأساسية كمهارة التحليل   و التعاون و التعلم مدى الحياة ، و هذه المهارات ضرورية للنجاح في المستقبل ، و التأقلم مع متطلبات اقتصاد المعرفة.

ـ ما الذي يمكن فعله بسكراتش ؟

يمكن سكراتش مستخدميه من إدراج الصور ، و الأصوات و الفيديو و الوسائط الأخرى ، مما يتيح أمامهم فرصة تجسيد أفكارهم في شكل رسوم متحركة ، ، أو حتى العاب موسيقية و فنية ، و غيرها من الإبداعات التقنية .
و لتحقيق ذلك ، تعتمد سكراتش على الكائنات المدخلة للبرنامج ، و التي يمكن أن تكون نصوصاً، صوراً أو رسومات  يمكن برمجتها من خلال إدخال مقاطع برمجية ، أو ما يسمى بـ “لبنات” ، كما يمكن التحكم في هذه الكائنات من خلال لوحة المفاتيح  أو الفأرة  ، أو بعد مرور فترة زمنية .

ـ كيف نستخدم SCRATCH ؟

للاستفادة من الامكانات الهائلة و المجانية التي يتيحها برنامج سكراتش ، يكفي زيارة موقع SCRATCH  الذي قام معهد MIT ببناءه خصيصا لهذا الغرض ، و إنشاء حساب عليه ، حيث يمكن استخدام بيئة برنامج سكراتش على الموقع دون الحاجة لتحميله و تنصيبه على الحاسوب  ، كما يمكن أيضا تنصيب البرنامج على الحاسوب لمن أراد ذلك .
و لتسهيل الأمر أكثر ، يمكنكم الاستعانة بالعرض التعليمي التالي الذي قامت  SCRATCH  بتصميمه لمساعدة  المستخدم على فهم كيفية التعامل مع البرنامج.

- سكراتش في التعليم

تعتبر البرمجة من أهم الوسائل التي تعلم الطفل مهارات أساسية أهمها مهارة حل المشكلات . غير أن التعقيدات الكبيرة التي تعاني منها لغات البرمجة عموما كانت فيما سبق عائقا أمام إدماج هذه المادة في المستويات الدنيا ، و بالتالي عائقا أمام الاستفادة منها في العملية التعليمية التعلمية . لكن مع ظهور سكراتش ، استطاعت إزالة الحواجز بين المتعلمين و مفاهيم البرمجة عبر تجاوز تعقيدات الأكواد ، و تعويضها بكائنات و مقاطع برمجية ، تفتح أمامهم باب الإبداع من أوسع الطرق و أمتعها ، فعندما يمتلك الطفل أدوات سهلة ديناميكية ، يستطيع ابتكار عدد لا حصر له من الوظائف و البرامج المختلفة.
بالإضافة إلى ذلك فإن سكراتش تنمي المهارات التواصلية للمتعلمين ، حيث تتيح لهؤلاء فرصة التواصل مع أقرانهم من دول و ثقافات مختلفة ، و التعاون معهم لإيجاد حل للمشاكل التي تصادفهم.
و قد لاقى إدماج سكراتش  فى العديد من الفصول الدراسية حول العالم ، ترحابا كبيرا من طرف المعلمين و الطلبة ، و كانت نتائج هذه العملية جيدة للغاية .
تحميل برنامج سكراتش اخر اصدار 2018 باللغة العربية مجانا Scratch

تحميل البرنامج
http://bit.ly/2CSJVrI 
طريقة التحميل :

1- اضغط على  FREE DOWNLOAD

2- بعد انتهاء التواني قم بالضغط " لست برنامج ربوت"

3- اضغط على create download link ثم قم بتحميل الملف بالنقر على

clik her to download " في اسفل الصفحة.

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي