البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

قراءة للصحف الصادرة اليوم الاربعاء 10 يناير 2018

 أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاربعاء 10 يناير 2018

 أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاربعاء 10 يناير 2018

قراءة للصحف الصادرة اليوم 

المساء ؛  الأحداث المغربية ؛ أخبار اليوم ؛ الصباح ؛ رسالة الأمة؛  الأخبار؛  العلم ؛ بيان اليوم ؛ الاتحاد الاشتراكي ؛ لوماتان ؛  أوجوردوي لوماروك ؛ ليكونوميست ؛ ليبيراسيون ؛  البيان ؛  لوبينيون .

ملف صرف الرئيس لـ900 مليون تعويضات لموظفين أمام مجلس الحسابات

من يومية "الأخبار" نقرأ  أن المجلس الأعلى للحسابات قرر إيفاد قضاة المجلس الجهوي لمراكش لافتحاص ميزانية مجلس مدينة آسفي، والاستماع إلى إفادات العمدة، عبد الجليل لبداوي، عن حزب العدالة والتنمية، في قضية أمره بصرف أزيد من 900 مليون سنتيم من التعويضات عن الأشغال الشاقة لصالح موظفين أشباح محسوبين على حزب "العدالة والتنمية"، ولا يقومون بحكم وظائفهم بأية أشغال شاقة، ولآخرين ملحقين للعمل بالمديرية الإقليمية لوزارة التعليم والتربية، في مخالفة صريحة لمذكرة وزير الداخلية.
ويأتي تحريك مجلس جطو لقضاة المجلس الجهوي لافتحاص ميزانية مجلس مدينة آسفي، بعدما قام عبد الجليل لبداوي بعدم احترام  الاعتراضات الكتابية الواضحة والصادرة من المجلس الجهوي للحسابات في شأن تحفظه التام على صرف مبالع مالية كبيرة للموظفين.

الرميد يقترح تخويل CNDH حق الطعن في حفظ النيابة العامة تقاريره

يومية "أخبار اليوم" أوردت أن النقاش البرلماني حول القانون الجديد للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، عاد من جديد إلى الواجهة، ملف الخبرة الطبية التي أنجزها المجلس الوطني لحقوق الإنسان على بعض معتقلي حراك الريف، وخلصت إلى أن ادعاءات التعذيب "ذات مصداقية".
هذه الخبرة كانت تسببت في خروج غير مسبوق لمديرية الأمن الوطني لحقوق الانسان، وعاد الموضوع اليوم الثلاثاء إلى الواجهة بسبب مشروع قانون يخول للسلطات الاعتراض على تحقيقات وتحريات المجلس الوطني.
وزير حقوق الانسان، مصطفى الرميد، قال :"يقوم المجلس الوطني بإحالة تقاريره على الجهات المختصة"، تشمل ضمنيا القضاء، مقترحا توضيح ذلك بشكل صريح، مع إضافة حق المجلس في الطعن بالاستئناف في قرارات النيابة العامة حفظ الملفات، ونقلها، بالتالي إلى الغرفة الجنحية التي تنتمي إليها السلطة القضائية وليس النيابة العامة.

"بيجيدي" يطالب بمدارس للنساء

وفي يومية "الصباح" التي أوردت أن فريق "العدالة والتنمية" بمجلس النواب، طالب بتخصيص مدارس للتعليم العتيق خاصة بتدريس الفتيات فقط دون الذكور، ما اثار استغراب البرلمانيين والوزراء، لأن الدستور يمنع التمييز على أساس الفوارق القائمة بين الزوجين.
وانضاف هذا المطلب إلى قرار حافلات وردية خاصة بالنساء لتفادي التحرش الجنسي في أوقات الذروة أثناء ولوج مقر العمل، من خلال سعي عمد الرباط إلى إقراره، انطلاقا من تجربة اليابان الناجحة للمحافظة على كرامة النساء في ظل تأخر الغرفة الثانية في المصادقة على قانون مكافحة التحرش والعنف ضد النساء الذي ركن في الرف منذ سنة ونصف، لأسباب ايديولوجية.
وقال النائبان فاطمة أهل تكرور ومحمد توفلة، في جلسة الأسئلة الشفوية، لجلسة الاثنين، إن الحلقة الضعيفة في منظومة التعليم العتيق هي النسب المتواضعة لاستفادة البنات منها في مجتمع محافظ ببعض المناطق القروية والجبلية، إذ تريد الأسر أن تستفيد بناتها من هذا التعليم كي يحفظن القرآن ويساهمن في محاربة الأمية بالمساجد.
ورد أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية، بأنه لا ضرورة لذلك، معتبرا أن تشجيع الفتيات على ولوج مدارس التعليم العمومي العتيق لا يتطلب تخصيص مدارس خاصة بهن، لأنه سيتم تأويل الأمر بأن الدين الاسلامي، يفضل أن تكون الفتيات بمعزل عن الفتيان داخل المدارس، وأن هناك تمييزا على أساس النوع الاجتماعي، ما سيثير ضجة وسط المجتمع الذي تبنى مبدأ التعاون بين الجنسين.

7000 "  بوعار" يعيشون على جمع الأزبال

ومن نفس اليومية نقرأ أن عدد المغاربة الذين يعيشون على أنشطة جمع الأزبال ما مجموعه سبعة آلاف و123 شخصا، منهم 5 آلاف و308 في المدن، وألف و815 بالمطارح.
وأظهرت معطيات جديدة تنامي عدد هذه الفئات النشيطة إلى جانب الشركات المكلفة بمهام النظافة والتطهير السائل في مناطق مختلف، فيما تمثل النساء نسبة 14 في المائة من العاملين في المطارح، أي أزيد من 254 إمرأة يعيشن على جمع النفايات.
وأفادت معطيات جديدة أنه بين 40 و60 في المائة من جامعي الأزبال في المطارح،  تقل أعمارهم عن 20 سنة، فيما يواجه العاملون في هذا النوع .
إسبانيا تتوفر على قاعدة عسكرية بجزيرة "بادس"
يومية "المساء" أوردت في خبرها الرئيسي، أن وثيقة جديدة كشفت أن وزارة الدفاع الإسبانية تنفق أزيد من 100 ألف يورو سنويا على أعمال الصيانة بالمنشآت المتواجدة بالجزر المحتلة القريبة من سواحل إقليمي الحسيمة والناظور، والتي تضم العشرات من العسكريين.
وحسب الوثيقة التي تتوفر عليها الصحيفة، فإن السلطات الإسبانية ستنفق هذه السنة أكثر من 106 آلاف يورو من أجل صيانة آلات الطبخ والمنشآت الكهربائية والغازية، وكذا غرف التبريد والمياه بهذه الجزر.
العثماني يسارع الزمن لتعديل قانون التعليم قبيل عرضه في المجلس الوزاري
ومن نفس اليومية، نقرأ أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يسارع الزمن لتعديل مشروع القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين قبل إحالته على المجلس الوزاري، الذي سيصادق على النسخة النهائية.
وعلمت اليومية أن رئيس الحكومة يضغط في اتجاه الخروج عن الإطار الذي حددته الخطة الاستراتيجية الصادرة عن المجلس الأعلى، خاصة فيما يتعلق بمسألة مجانية التعليم.
وأوضحت اليومية أن العثماني يسعى إلى تعديل المادة التي تستثني الفقراء فقط من أداء رسوم التسجيل، خاصة أن هذا المعطى سبق ان نصت عليه الخطة الاستراتيجية بتنصيصها على إقرار رسوم التسجيل في التعليم العالي، وفي مرحلة لاحقة في التعليم الثانوي التأهيلي، مع تطبيق مبدأ الإعفاء الآلي على الأسر المعوزة، وهو الأمر الذي يطرح السؤال حول مصير الفئات المتوسطة.

مدير وكالة بنكية يختلس مليار و200 مليون سنتين

ونعود إلى صحيفة "الأحداث المغربية"، التي أفادت أن مدير وكالة البنك الشعبي الواقعة بشارع محمد الخامس بمدينة أحفير، التي تبعد حوالي 40 كلم من مدينة وجدة، قام باختلاس مبالغ مالية مهمة قدرت بحوالي مليار و200 مليون سنتيم قبل أن يفر نحو الخارج عبر مطار وجدة أنجاد.
وكشفت المصادر ذاتها أن لجنة مركزية تتواجد حاليا بالوكالة المذكورة قصد البحث والتقصي في الملفات لتحديد الطريقة التي كان يلجأ إليها المدير من أجل الاستيلاء على الأموال.

الجامعة تحرم الرجاء من 1،8 مليار سنتيم

ونختتم الجولة الصحفية بأبرز ماء جاء في أخبار الرياضة الوطنية، حيث أوردت يومية  "الأحداث المغربية"، أنه سيتعذر على فريق الرجاء البيضاوي، الحصول على منحة النقل التلفزي البالغة قيمتها 600 مليون سنتيم لثلاث سنوات، بسبب كثرة قضاياه المعروضة على لجنة النزاعات التابعة للهيأة المشرفة على شؤون الكرة المغربية، والتي حدد التقرير المالي للفريق الأخضر قيمتها في مليار و600 مليون سنتيم.
وحرمت الجامعة فريق الرجاء من منحة النقل التلفزي للموسم الماضي والحالي، والتي سيتم صرفها للاعبين والمدربين الذي حكمت لهم اللجنة، أبرزهم محمد المسعودي وامحمد فاخر. 

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي