البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

قراءة للصحف الصادرة اليوم 2 يناير 2018

  أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 2 يناير 2018

 أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 2 يناير 2018

قراءة للصحف الصادرة اليوم 

الحكومة تثقل كاهل المغاربة بزيادات جديدة :

نبدأ مع يومية "المساء" التي أوردت أن حكومة سعد الدين العثماني، منحت أولى الهدايا الثقيلة للمغاربة بحلول أولى ساعات 2018.
فبدخول السنة الجديدة، سيكون المغاربة أمام زيادات تشمل بعض المواد الغذائية من قبيل الزبدة، فيما سيكون على المواطنين الراغبين في الحصول على جوازات السفر أو تجديدها اقتناء "تنبر" إضافي بقيمة 200 درهم، استنادا إلى القرار الذي قامت الحكومة بتضمينه في قانون المالية.
ووضعت المديرية العامة للضرائب رهن إشارة المواطنين تنبرين بقيمة 300 درهم و200 يعوضان قيمة تنبر 500 درهم.
ومن أبرز الزيادات التي ستدخل حيز التطبيق بداية هذه السنة يوجد رسم الاستيراد الخاص بالزبدة، الذي بلغ 2،5 في المائة، علما أن هذا التوجه قوبل باعتراض شديد خلال السنوات المنصرمة.

العثماني يفشل في إقناع حزبه بحضور لقاءات الداخلية حول حراك جرادة:

ومن يومية أخبار اليوم، التي قالت إن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يبدو أنه وجد نفسه يوم السبت الماضي في موقف لا يحسد عليه، حيث أن أعضاء حزبه اختاروا عدم حضور اللقاءات التي نظمتها الداخلية في شخص والي جهة الشرق مع المنتخبين وممثلي الأحزاب السياسية بمدينة جرادة، في محاولة لتطويق الأزمة التي تعرفها المدينة وعموم الإقليم.
وكشفت مصادر مطلعة أن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، اتصل مباشرة بالعثماني، بعد اختتام اللقاء الذي احتضنته عمالة إقليم جرادة، والذي ترأسه والي الجهة معاذ الجامعي، الذي أكد بأن اللقاء يأتي بتعليمات من وزير الداخلية، حيث أخبره بعدم حضور الحزب للقاء المذكور، وهو ما فهمه العديد من المتتبعين للشأن السياسي بالمدينة بأنه مقاطعة من جانب الحزب لهذا اللقاء.

الحقاوي تفشل في امتصاص غضب النقابات:

ونمر إلى يومية "الصباح" التي أوردت أن بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، عقدت أخيرا، لقاء بمختلف المكونات النقابية بالقطب الاجتماعي، لم ينجح في نزع فتيل الاحتقان بالقطاع، بعدما نبهت النقابات إلى تأخر الوزارة في تنفيذ التزاماتها السابقة، ليتم الاتفاق على مواصلة الحوار القطاعي بغية تدارس مختلف المطالب الخاصة بالموظفين والتي في مختلف القضايا المتعلقة بهم.
وفي السياق ذاته، سجلت بدورها النقابة القطاعية التابعة للذراع النقابي لحزب المصباح، تأخيرا في تنفيذ الالتزامات الواردة في المحضر المشترك، رغم ملحاحيتها، سيما ما يخص منها تعزيز الموارد البشرية وتوزيعها العادل بين مختلف البنيات، إذ أكدت الوزيرة خلال اللقاء ذاته أنها ستعمد إلى إعادة انتشار تتناسب مع طبيعة وحجم العمل المطلوب مع كل بنية إدارية، على غرار تنقيط الموظفين.

آلاف "حراك" مغربي دخلوا إيطاليا:

ومن يومية "الأحداث المغربية" نقرأ أنه بعد تحقيقات استمرت لأربعة أشهر، تمكنت الفرقة الوطنية للدرك الملكي من تفكيك عصابة تنشط في الهجرة السرية إلى أوربا عبر ليبيا، واحتجاز المرشحين للهجرة السرية، والابتزاز والمعاملات المالية غير المشروعة، وتبييض الأموال.
وكشف تقرير نشرته وزارة الداخلية الايطالية أن حوال ستة آلاف مغربي، تمكنوا من الدخول إلى الأراضي الايطالية، خلال السنة الماضية انطلاقا من الأراضي الليبية والتونسية.

فرق برلمانية ترفض صفقة بنشماس:

ومن نفس اليومة نقرأ أن الجدل، الذي رافق مطالب فرق برلمانية بإجراء افتحاص لميزانية مكتب مجلس المستشارين لم يهدأ، حتى اندلع جدل آخر أكثر حدة، وذلك بعدما وجد حكيم بنشماس، رئيس الغرفة الثانية، نفسه في قلب عاصفة أخرى، بسبب التعاقد مع خبراء لصالح الفرق البرلمانية في الغرفة الثانية.
وعلمت اليومية أن بنشماس فضل التعاقد مع خمسين خبيرا قانونيا ليتم توظيفهم كمساعدين للمستشارين البرلمانيين خلال الولاية التشريعية الحالية، وفقا لاتفاقات سابقة بين الرئيس وبين مكتب المجلس.
وأوضحت أن الفريق الاستقلالي وفريق العدالة والتنمية رفضا بشكل مطلق التعامل مع الخبراء الذين تعاقد معه بنشماس.

 الحكومة تتجه لإحداث تغييرات جوهرية على البطاقة الوطنية:

ونمر إلى صحيفة "الأخبار" التي قالت إن حكومة سعد الدين العثماني تتجه إلى إدخال تغييرات جوهرية على البطاقة الوطنية المعمول بها حاليا.
وكشف مصادر مطلعة أن وزارة الداخلية بتنسيق مع وزارتي المالية والحكامة، تشتغل مع مكتب دراسات دولي على وضع السجل الوطني للمغاربة برقم هوية يكتسبه المواطن منذ ولادته ويصاحبه طيلة حياته.
وذكر المصادر أن أرقام البطاقة الوطنية الحالية لا تفي بالغرض المطلوب، وسيتم تغييرها خلال السنتين المقبلتين جملة وتفصيلا.
وسيتم اعتماد رقم الهوية الجديد كذلك لتوزيع الدعم الاجتماعي بعد قرار رفع الدعم عن المواد الأساسية.

المالكي يمنح عطلة أسبوعية للنواب البرلمانيين:

ومن نفس اليومية نقرأ أن الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، منح عطلة للنواب البرلمانيين، بمناسبة حلول السنة الميلادية الجديدة، رغم وجود عشرات المقترحات ومشاريع القوانين بدون دراسة أو مصادقة داخل اللجان البرلمانية الدائمة.
وأفادت مصادر من داخل مكتب مجلس النواب، أن أشغال اللجان البرلمانية توقفت منذ يوم الخميس الماضي، وسيحصل النواب البرلمانيون على عطلة إلى غاية الاثنين المقبل، موعد انعقاد أول جلسة عمومية للأسئلة الشفوية خلال السنة الجديدة.

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي