البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

كيفية انشاء موقع الكتروني خطوة خطوة

دليلك الشامل حول خطوات انشاء موقع الكتروني ناجح 

دليلك الشامل حول خطوات انشاء موقع الكتروني ناجح
كيف تنشأ موقعك الالكتروني 

الكثير يرغب ان يكون لديه موقع الكتروني خاص به , و من خلاله انشاء شركة خاصة تفتح له المجال امام رأسمال مريح . لكن الامر ليس بتلك البساطة  , و في الوقت نفسه الامر ليس معقدا , الامر يحتاج الى التعلم و الاستفادة من خبرة الاخرين و مبادئ اولية في البرمجة عبر الانترنيت من خلال قنوات الاتصال عبر اليوتوب او تصفح مواقع ذات صلة بالموضوع و تتبع حلقات دروس انشاء مدونة من المحترفين في المجال .
لتطوير خبراتك في المجال عليك التحلي بالصبر و النفس الطويل و تشجيع من زملائك و تجنب الفاشلين .
لا يجب الاعتقاد ان الامر سهل و انك ستتعلم في ظرف يوم أو اسبوع او مجرد تحميل قلب مجاني لمدونة " template " من موقع اخر و اضافته لمدونتك !! الامر فيه نوع من السذاجة !! لأنك تقوم بتحميل خصوصيات الشخص المبرمج للقلب و عادة ما تحتوي على اكواد جافا سكريبت ضارة بمدونتك , من قبيل أي شخص ينقر على احد مواضيع مدونتك يجد نفسه في مدونة الشخص المبرمج للقلب , بالاضافة الى خدمة الاعلانات التي تقدمها له مجانا دون ان تدري . لذى يجب الانتباه و الاحتياط في تحميل القوالب المجانية و من الافضل اولا تتبع دروس و حلقات انشاء المدونة تم البدء في انشائها .
تحتاج ربما الى شهور لتطوير موقعك و التسجيل في ادوات مشرفي المواقع webmasters tools و اضافته لمواقع البحث العملاقة مثل google لظهوره في مواقع البحث لجلب الزوار.

كيفية انشاء موقع الكتروني خطوة خطوة:

 الخطوة الاولى :

 تعرف على هدفك من استخدام الموقع الالكتروني :

- من المهم و كأول خطوة من خطواتك، ان تقوم بتحديد العنوان الذي ترغب بتسميته لموقعك و ذلك تبعا للغاية من انشاؤه.
- عليك ان تقوم بتحديد اكثر من عنوان لهذا الموقع، فقد يكون العنوان الذي قمت باختياره  كأول خيار اول لك غير متاح، ومستخدم، من قبل شركة او شخص اخر، لذلك، ولغايات كسب مزيد من الوقت عليك ان تجهز العديد من الاسماء والعناوين لهذا الموقع . و بحيث لا يقل عن 10 عناوين.
- اما ان كنت لا تعرف ماهية العنوان الالكتروني، فهو ذاته كالعنوان البريدي خاصتك، او الاسم التجاري للشركة، هو ما يميز موقعك عن غيره من المواقع الاخرى، وفي العادة يبدأ بـ www.، وعادة ما يطلق عليه (Domine Name )
- يفضل ان يكون العنوان يدل بشكل او اخر على مهمته، اهي دعائية ؟ ام تسويقية ؟ ام تقديم معلومة او خدمة ؟ …؟ وذلك لسهولة البحث عنه لاحقا.

الخطوة الثانية :

 البحث عن شركة لحجز المساحات على الانترنت:
- ويطلق على الشركات التي تقدم هذه الخدمة " شركات الاستضافة "     (Hosting Web Companies)، وهي الشركات التي من خلالها يمكنك حجز مساحة لموقعك، وهي تقدم خدمتها كما لوانك ترغب باستئجار او شراء محل تجاري لعرض بضاعتك من خلاله.

-  تقدم هذه الشركات خدماتها ضمن نطاقين :

 بالمقابل المالي :

يدفع شهريا ويختلف بالعادة حسب المساحة المحجوزة، الا انه لا يتجاوز عادة 30 دولارا شهريا ، وهذا المقابل المالي يتيح لك كامل الحرية في التحكم في موقعك، و بالإعلانات، اي بمعنى انه في حال اصبح الموقع ناجحا فأن المردود المالي من الاعلانات من خلاله تكون لجيبك فقط،
 ومن اشهر هذه الشركات (godaddy, Bluehost_Hostpapa)

مجانا :

ولكن في هذه الحالة لا يكون التحكم تماما في الموقع بواسطتك، فقد يتم الاعلان وبواسطته عن طريق الشركة المستضيفة، اي بمعنى انها تستثمر عن طريق موقعك بالمادة الاعلانية .ومن اشهر الشركات هنا
- بعد اختيارك الشركة التي ترغب بشراء المساحة من خلالها قم بالتسجيل لديها، كما لو أنك ترغب بالتسجيل لاي موقع اخر، وبعد التسجيل قم بإختيار نوع الخدمة، والمدة التي ترغب باستئجار المساحة من خلالها.
 - يلي ذلك ان كانت الشركة من الفئة التي تقدم خدماتها مقابل المال، ستقوم بالدفع بواسطة بطاقة الائتمان خاصتك، وهكذا اصبح لموقعك مساحة في الانترنت .

الخطوة الثالثة :

 التسجيل لعنوان الموقع :

 - وهذا يتم عن طريقين، اما الشركة المستضيفة، وتقدمه كخدمة مقابل استئجار المساحة، واما عن طريق شركات اخرى، انت تقوم بإختيارها، وهي شركات تقدم خدمات للمواقع الالكترونية .
 - بعد اختيارك الشركة تقوم بوضع العنوان الذي اخترته، وتقوم الشركة التي تقدم الخدمة بالبحث عن هذا العنوان وهل هو قابل للاستخدام ام محجوز، ولهذا السبب سبق ونصحت باختيار عناوين احتياطية، حتى لا تفقد وقتك وجهدك .
 - قد يصلك بعد ذلك بريد الكتروني بالنصائح والارشادات حول استخدام المساحات، وطرق التحكم بها

الخطوة الرابعة :

تصميم الموقع :

 الان وقد اصبح لديك مساحة على الانترنت وعنوان تحتاج للتصميم، بمعنى انك استأجرت المحل لبضاعتك، وحددت اسمك التجاري، والان تحتاج الى ديكور جيد لعرض بضاعتك، والخيارات التي امامك ثلاث :

- التعاقد مع شركة تصميم غرافيك :

 وهذا هو الحل الاسهل ولكن الاكثر كلفة مالية عليك، حيث تتقاضى شركات التصميم مبالغ مالية مجزية مقابل الاهتمام بموقعك بواسطة المحترفين لديهم .

- التعاقد مع شخص محترف تصميم غرافيك :

 وهذا الامر اخف وطأة مالية عليك، وبذات الوقت اصبح متوفر وبكثرة، حيث ان العديد من مصممي الغرافيك يعرضون خدماتهم على مواقع العمل الحر على الانترنت ومن مختلف بقاع العالم، وبأسعار جيدة، وقد يصدف ان يوجد لديك صديق مبدع في التصميم ويساعدك دون مقابل .
- ان تتكفل انت شخصيا بذلك، وهذا عن طريق التدرب على برامج الجرافيك والتي اصبحت متوفرة على مواقع الانترنت وبكثرة ومن هذه البرامج المشهورة  (Word Press) (CS6_Creative Suite 6)  وغيرها، حملها على حاسوبك وقم بتعلم كيفية استخدامها.

انشاء الشعار الخاص بموقعك LOGO :

البحث عن فكرة مميزة للشعار :

تعتبر أهم خطوة فى تصميم الشعار، فمن الضرورى عمل عصف ذهنى لتنشيط عقلك لتجد فكرة فريدة ومتميزة لإنتاج شعار قوى ، فيجب البدء فى جمع المعلومات والقراءة حول مجال الشعار الذى تريد تصميمه ، وعلى الجانب الآخر يمكنك الإطلاع على الشعارات الناجحة فى نفس المجال بهدف التعلم من الآخرين وإستلهام الأفكار وليس بهدف تقليدها.
يمكنك القيام بوضع تصورات حول هذا الشعار ويفضل البدء بتخطيط إسكتشات بإستخدام ورقة بيضاء وقلم رصاص.
حاول تصميم أكثر من شعار لتقوم بعد ذلك بإختيار أفضلها.
إختيار الخط  Fonts  و إختيار الرمز  icon:
يمكن إختيار رمز معبر عن مجال الشعار بجودة عالية ويفضل أن يكون بصيغة vector لضمان الحفاظ على دقة وجودة التصميم عند التكبير أو التصغير.
تؤثر نوعية الشعار على جودته فمن الأفضل إستخدام تصاميم الفيكتور vector حيث أنها لا تتأثر بالتكبير أو التصغير وتعطى جودة عالية أثناء الطباعة فيفضل أن تكون صيغة الشعار PNG بخلفية شفافة خصوصًا إذا كنت ستستخدمه شعار لموقع على الإنترنت.
عدم تغيير الشعار مع تجديدهأقصد بعدم تغيير الشعار أى أنه يظل لفترة طويلة حتى يصبح علامة تجارية يعرفها المستخدمين أينما كانت ، أما المقصود من تجديد الشعار أى يجب أن يتم تطوير الشعار بإستخدام التقنيات الحديثة مع المحافظة على  الشكل التكوينى للشعار ليكون مساير للعصر.

كيفية إنشاء شعار مجاني على الانترنت:

الشعار بالإنجليزية LOGO هو الواجهة الأمامية للشركة؛ يمثل شعار ما هي الشركة والمبادئ التي تقوم عليها الشركة. شعار يخلق نافذة صغيرة من خلالها يتعرف  الناس والمستخدمين على هوية الشركة. تصميم شعار ليس شيئا صعبا، ومن المهم جدا أنه عندما تريد تصميم الشعار الخاص بك لشركتك أو موقعك على الويب أو لعملك أو أشياء أخرى. تجد نفسك أنه ليس لديك أي معرفة بفوتوشوب أو أي برنامج تصميم الأخرى ثم تفكر في الحل الوحيد هو استئجار خدمة لتصميم شعار خاص بك ، ولكن تجد أنه ليس لديك المال لتوظيف ذلك؛ إذا ما هو الحل؟ الحل هو يجب عليك استخدام خدمة الانترنت مجانا هي موقع لتصميم الشعار ويسمى GraphicSpring .
خلافا لغيره من برامج تصميم شعارات موقع GraphicSpring هو برنامج اون لاين يعمل على الانترنت بدون تحميل ويمكنك تصميم شعار خاص لك بسهولة. هذا الموقع رائع يحتوي على المئات من الرسومات المصممة باحتراف والتي يمكن استخدامها بسهولة لخلق الشعار الذي يطابق علامتك التجارية أو شركتك أو موقعك الويب... هناك أيضا شعارات جاهزة للاستخدام حيث تحتاج فقط إلى تحرير النص وإنشاء الشعار الخاص بك.

تابــــع الأن

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات

loading...


، حبنا لمهنة التدريس و مساعدة رجال و نساء التعليم على اداء مهامهم على احسن وجه يزيد من رغبتنا في تقديم الجديد و الإفادة والإستفادة و تقديم ما هو حصري على موقع البديل التربوي . و لن يتحقق دالك إلا بفضل دعمكم المستمر و شكرا لكم ً ،

إتصل بنا

عن الموقع

البديل التربوي موقع يهتم بـ :

- اخر مستجدات التربية و التكوين؛

- مواضيع و بحوث تربوية؛

-ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التدريس؛

- التحضير للمباريات؛

مواضيع مميزة

جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي