البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

قراءة للصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 16 يناير 2018

 أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 16 يناير 2018

 أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 16 يناير 2018

 قراءة للصحف الصادرة اليوم 

مجلس بركة يوصي بالحد من الإعفاءات الضريبية والريع:

نبدأ مع يومية أخبار اليوم" التي أوردت أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي يترأسه نزار بركة، الأمين لحزب الاستقلال، قال إن فرص الشغل التي تم إحداثها في القطاعات الجديدة لا تعوض إلا جزءا من المناصب التي تم إحداثها في القطاعات التقليدية، مثل البناء والأشغال العمومية والنسيج والجلد.
وأضاف التقرير أن إطلاق الاستراتيجيات القطاعية مكن من خلق دينامية اقتصادية واجتماعية في بعض الحالات، لكن تلك الاستراتيجيات "افتقرت إلى التجانس في إطار رؤية اقتصادية شاملة، وهو ما يشكل عائقا في التنفيذ الفعلي لهذه الاستراتيجيات".
وشدد المجلس على أن "التحفيزات" الضريبية يجب أن تقتصر على الضرائب المرتبطة بالرأسمال وبالشغل، أي الضريبة على الدخل والضريبة على الشركات.
ويضيف التقرير :"ومن أجل حماية الاستثمار وأداته المنتجة من الانعكاسات الضريبية، يجب التخلي على الضريبة المهنية "الباتنت التي تتعارض مع هذا المنطق، وتعويض المداخيل المتأتية منها بمصادر أخرى".
كما أكد المجلس على ضرورة وضع حد لـ"مجل الاستثناءات ولمواطن الريع والنفقات الضريبية، التي توظف كرافعة للتحفيز الاقتصادي، مع استثناء تلك التي تضمن إنتاجا أفضل للقيمة وخلق مناص الشغل".

لجنة تقصي الحقائق حول المحروقات تلتقي بنعمور وتنتظر معطيات من مكتب الصرف:

ومن نفس اليومية نقرأ أن اللجنة البرلمانية الاستطلاعية التي شكلها مجلس النواب، للتحقيق في ارتفاع أسعار المحروقات،  اقتربت من إنهاء مهامها بعدما التقت الأسبوع الماضي كلا من مهنيي قطاع المحروقات، ممثلين في كل من تجمع النفطيين، الذي يضم الشركات الأساسية في المغرب، مثل أفريقيا غاز وشال وتوتال وبيتروم، وأوليبيا، فضلا عن "الجامعة الوطنية لأرباب محطات الوقود".
وينتظر أن تلتقي اللجنة يوم الثلاثاء 16 يناير الجاري، عبد العالي بنعمور، رئيس مجلس المنافسة، علما أن المجلس منذ سنتين، بسبب عدم تعيينه من جديد طبقا للقانون الجديد للمنافسة.
وعلمت اليومية أن اللجنة سبق أن التقت وزير المالية محمد بوسعيد، كما اجتمعت بمديري مكتب الصرف والجمارك، لكن مازالت هناك معطيات لم تتوصل بها حول عمليات وكميات استيراد المحروقات، خاصة من مكتب الصرف وإدارة الجمارك.

حزب "الاستقلال" قريب من الدخول إلى الحكومة:

ونمر إلى يومية "الصباح" التي أوردت أن مصادر مطلعة رجحت أن يدخل حزب الاستقلال إلى حكومة العثماني عبر بوابة التعديل الحكومي.
اليومية علمت بوجود تنسيقات جارية على أعلى مستوى لفتح الباب أمام تولي نزار بركة وزارة وازنة في النسخة الثانية من الحكومة المنبثقة عن انتخابات 7 أكتوبر 2016، وأن المجلس الوطني للحزب، سيرجح، نهاية الشهر الجاري، كفة التحالف مع العثماني.
بدورها يومية المساء، أوردت نقلا عن مصادرها أن "البلوكاج" الذي أصاب المشاورات الحكومية لتعويض الوزراء الذين شملهم "الزلزال السياسي" بسبب مشروع "منارة المتوسط"، يتجه إلى النفق المسدود، عبر إزاحة حزب "التقدم والاشتراكية" وتعويضه بحزب الاستقلال.
مصادر اليومية أكدت أن الاستقلاليين تلقوا "إشارات باحتمال كبير للانضمام إلى الأغلبية الحكومية لترميم حكومة العثماني.

الدرك يطيح بشبكة للنصب باسم دبلوماسيين وأمراء بالقصر الملكي:

ومن يومية "المساء" نقرأ أن فرقة خاصة من الدرك تمكنت من تتبع خيوط شبكة وصفت بـ"الخطيرة" عناصرها متهمة بالنصب وانتحال صفة دبلوماسيين معروفين وأمراء بالقصر الملكي، موهمين الضحايا بتشغيلهم في مؤسسات عمومية أو التدخل لصالحهم في ملفات تجري أمام القضاء.
وتبين أن أفراد الشبكة، التي لا يزال البحث عن بعض عناصرها جاريا، يختارون ضحاياهم بعناية بعد أن يدعون أنهم يقطنون بالرباط وتحديدا بـ"التواركة".

والي الرباط يحقق في خروقات خطيرة منسوبة لعدد من المسؤولين:

ومن نفس اليومية نقرأ أن والي الرباط، محمد مهيدية، أصدر تعليمات للبحث في مضمون شكاية مجهولة تتضمن اتهامات خطيرة لبعض المسؤولين الإداريين بطبخ الصفقات واختلاس أموال عامة بمئات الملايين.
وذكرت مصادر أن تعليمات الوالي أحيلت على رئيسة مقاطعة أكدال الرياض للبحث في حقيقة تكوين مسؤولين لـ"عصابة" قامت بسرقة المال العام من خلال "تخزين المعدات والتجهيزات قبل إعادة بيعها بسعر أقل مما تعرضه الشركان، انطلاقا من شركة وهمية"، وفق ما ورد في الشكاية.

الحكومة تشرع في رفع دعم المقاصة عن دقيق الفقراء:

وننتقل إلى صحيفة الأخبار، التي أوردت أن مصادر من وزارة الشؤون العامة والحكامة أكدت أن الحكومة تعكف حاليا على دراسة "سيناريو"  لرفع دعم صندوق المقاصة عن مادة الدقيق، وذلك بالتزامن مع رفع الدعم عن مادتي السكر وغاز البوتان "بوطا غاز".
وشرعت الحكومة في وضع السجل الوطني للسكان والرقم الوطني الموحد، بما يتيح استهداف المساعدات للفئات الاجتماعية التي تستحق الاستفادة من الدعم الاجتماعي.

مضاربون يلهبون الأورو:

ومن يومية الصباح نقرأ أن مجريات اليوم الأول من تنفيذ قرار تحرير سعر صرف الدرهم، كشفت عن مجموعة من المفاجآت، تمثلت في تركز إقبال المتعاملين خلال ساعات صباح اليوم الاثنين، تاريخ سريان نظام الصرف الجديد، على الأورو مقابل الدولار، إذ همت أغلب العمليات لدى مكاتب الصرف المرخصة العملة الأوروبية، في شكل إقبال كبير وغير مسبوق، ما رفع قيمتها مقابل الدرهم إلى 11.35 درهما في المتوسط، بالنسبة إلى سعر البيع، و11.20 درهما بالنسبة إلى ثمن الشراء.
وأفاد مسير لأحد مكاتب الصرف وسط الدار البيضاء، استقبال عدد كبير من الزبناء الراغبين في شراء الأورو، لغايات متنوعة، تهم السفر والتجارة، موضحا أن سعر صرف العملة الأوروبية تطور بزائد 0.20 في المائة، منذ الجمعة الماضي. 
وشدد على أن سعر البيع قفز في القطاع غير المهيكل، أي لدى تجار العملات ب "البازارات"، إلى أزيد من 11.75 درهما، مؤكدا أن أغلب المكاتب حددت سعرها استنادا إلى معطيات العروض والطلب في السوق، التي حددت سعر بيع الدولار تحت سقف 9.50 دراهم.

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



، حبنا لمهنة التدريس و مساعدة رجال و نساء التعليم على اداء مهامهم على احسن وجه يزيد من رغبتنا في تقديم الجديد و الإفادة والإستفادة و تقديم ما هو حصري على موقع البديل التربوي . و لن يتحقق دالك إلا بفضل دعمكم المستمر و شكرا لكم ً ،

إتصل بنا

عن الموقع

البديل التربوي موقع يهتم بـ :

- اخر مستجدات التربية و التكوين؛

- مواضيع و بحوث تربوية؛

-ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التدريس؛

- التحضير للمباريات؛

مواضيع مميزة

جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي