البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 26 يناير 2018

ابراز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 26 يناير 2018

 ابراز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 26 يناير 2018
قراءة للصحف الصادرة اليوم
نبدأ مع يومية "أخبار اليوم"، التي أوردت أن سؤال تضارب المصالح لدى الوزراء والمسؤولين العموميين عاد إلى الواجهة، بعد تعيين محسن الجزولي في منصب وزير منتدب في وزارة الخارجية والتعاون، وهو المالك لأحد أكبر مكاتب الدراسات المرتبطة بعقود وصفقات مع وزارات عدة ومؤسسات عمومية.
شركة "فاليانس"، التي كان الجزولي مديرها ومازال مالكها إلى اليوم، أصدرت اليوم الخميس 25 يناير، بيانا تقول إن مجلس الإدارة وافق على استقالة الجزولي من إدارة الشركة، وذلك قبيل حفل تنصيبه رسميا وزيرا منتدبا في الخارجية.
الخطوة تستجيب للمقتضيات القانونية المنظمة لعمل أعضاء الحكومة، لكنها لا تكفي لإرضاء روح الدستور والقانون مادام الوزير الجديد مالكا لأغلبية أسهم الشركة.
المادة 33 من القانون التنظيمي تقول إنه "يتعين على أعضاء الحكومة أن يتوقفوا، طوال مدة مزاولة مهامهم، عن ممارسة أي نشاط مهني أو تجاري في القطاع الخاص، لاسيما مشاركتهم في أجهزة تسيير أو تدبير المنشآت الخاصة الهادفة إلى الحصول على ربح".
مقتضيات عامة لا تتطرق إلى التفاصيل، في الوقت الذي يعتبر فيه الوزير الجديد، محسن الجزولي، مالكا لمكتب الاستشارات، "فاليانز"، صاحب عقود وصفقات مع جهات حكومية ومؤسسات عمومية، والمنخرط في عملية لتوسيع أنشطته الاقتصادية في المجال الإفريقي، أي مجال اختصاص الوزير الجديد داخل الحكومة.
ومن نفس اليومية نقرأ أن تقرير جديد لمندوبية السجون عن الوضع العام للاحصائيات الجنائية بالمغرب، يفيد أن عدد السجون ارتفع خلال سنة 2017، حيث كان عدد السجناء خلال يناير من السنة ذاتها 79 ألفا، بينما وصل نهاية السنة إلى 83 ألفا و102 بزيادة 4018 سجينا.
كما قدم التقرير تفاصيل عن عدد السجناء عند متم كل شهر من سنة 2017، حيث عرف شهر يوليوز أكثر عدد من السجناء الجدد بـ2034 سجين جديد، يليه شهر شتنبر بـ1888 سجين جديد، ثم شهر مارس بـ1055، بينما عرف شهر ماي خروج 1189 سجين من السجن بعد انقضاء مدته الحبسية، يليه شهر يونيو بخروج 802 سجين.
وحسب معطيات حصلت عليها اليومية، فقد ارتفع عدد المسجونين أصحاب المستوى الجامعي حيث وصل إلى 2574 مسجون مقابل 1756 سنة 2016، بينما يعتبر السجناء أصحاب المستوى الأساسي هو الأكبر 37 ألف و398 يليهم السجناء الأميين بـ16 ألف.
وننتقل إلى يومية "المساء" التي أوردت أن محمد عبد النبوي، الوكيل العام للملك، رئيس النيابة العامة، أمر الوكلاء العامين بالمغرب بالعمل على ترشيد إجراء الاعتقال الاحتياطي، الذي بلغت نسبته 40 في المائة من مجموع عدد المتابعات الجنائية بالمملكة.
وأكدت مصادر اليومية، أن النيابة العامة تسعى إلى التخفيض من هذه السنة في أسرع وقت حتى تنزل إلى عتبة 37 في المائة، التي تمثل أحد شروط الاتحاد الأوروبي لمنح دعم مالي لقطاع القضاء بالمغرب تصل قيمته إلى 30 مليون يورو.
من نفس اليومية نقرأ أن المفتشية العامة لوزارة الداخلية، باشرت، النبش في ملفات جماعة الهرهورة التي يرأسها الاستقلالي، فوزي بنعلال، بعد التوصل بعد مراسلات نبهت إلى سلسلة من الخروقات الخطيرة المرتبطة بمنح تراخيص غير قانونية لبناء فيلات، وشاليهات، ومشاريع عقارية، وتفويت منافع لعدد من المقربين من الرئيس ونوابه بطرق مشبوهة.
ووفق ما كشفته مصادر الصحيفة، فإن تحرك مفتشية العدوي يأتي بعد تعامي عامل تمارة، يونس القاسمي، عن عدة مراسلات رسمية وجهت إليه من طرف أعضاء في المعارضة بخصوص صفقات وعمليات تفويت تراخيص لوداديات سكنية قفزت على المساطر بالنظر لطبيعة لائحة المستفيدين منها، والتي تضم أسماء بارزة في المشهد الحزبي والسياسي، إضافة إلى أخرى في السلطة.
ومن يومية "الأخبار" التي أفادت أنه مازال أكثر من مليونين ونصف من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة يعانون من عدم استصدار وزارة بسيمة الحقاوي لبطائق المعاق، كما هو منصوص عليها في القانون الإطار المتعلق بحماية هاته الفئة.
وتواصل الحقاوي امتناعها عن تنزيل مقتضى قانوني أشر عليه الملك محمد السادس منذ أكثر من سنتين، خلال موافقته على القانون بالمجلس الوزاري في عهد حكومة عبد الإله بنكيران.
ومن نفس اليومية نقرأ أن الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، فتح بابا جديدا للريع السياسي للبرلمانيين.
وكشفت مصادر اليومية، أن المالكي سحب بساط تدبير ميزانية فنادق البرلمانيين من تحت أرجل الكاتب العام نجيب خدي.
وأضافت المصادر أن رئيس الغرفة الأولى فوت للفرق البرلمانية تدبير ميزانية مبيت أعضائها، مما سيفتح حربا جديدة للترضيات للاستفادة من حجز الفنادق.
نعود إلى يومية "أخبار اليوم" التي أفادت أن نقل جثامين المغاربة الذي يتوفون في الخارج، كلف حزينة الدولة، سنة 2017، ما يناهز 30 مليون درهم، معظمهم من فرنسا التي تضم أكبر جالية مغربية.
وعلمت اليومية أن الأسر المغربية في الخارج، التي تفقد أحد أفرادها، تحرص على نقل جثمانه إلى المغرب ليدفن فيه، وتلجأ، عبر السفارات، إلى طلب لنقل الجثمان، بسبب معتقدات دينية وثقافية.
هذه الأسر ترفض أداء رسوم التأمين في حال الوفاة، ما يجعل هذا العبء يقع على عاتق الدولة، علما ان نقل الجثمان من دول أوربية يكلف حوالي 3 ملايين سنتيم، ويصل المبلغ في حال نقل الجثمان من الصين، إلى 17 مليون سنتيم.
في السنة الماضية بلغ عدد الجثامين، التي نقلت إلى المغرب من فرنسا وحدها، 500 جثة.
ونعود إلى صحيفة "الأخبار" التي أفادت أن الهيأة القضائية المكلفة بقسم جرائم الأموال، بغرفة الجنايات الابتدائية بالرباط، شرعت، الاثنين الماضي، في مناقشة ملف المتهمين المتورطين في فضيحة الشهادات المدرسية المزورة بالوقاية المدنية، والذين بلغ عددهم 104 متهمين، منهم مسؤولون وضباط كبار يوجدون في حالة اعتقال.
ويتابع هؤلاء المتهمين بتهم تتعلق بجناية الإرشاء، واستغلال النفوذ، وتزوير وثائق إدارية، واستعمال وثيقة مزورة، والمشاركة في الرشوة واستغلال النفوذ، كل على حسب المنسوب اليه.
وطالب دفاع المتهمين رئيس هيئة الحكم باستدعاء الجنرال المتقاعد، عبد الكريم اليقعوبي، المفتش العام السابق للوقاية المدنية، من أجل الإدلاء بأقواله في هذا الملف.
 يومية "الصباح"، التي أوردت أن النيابة العامة دخلت على خط التنسيق الجاري بين مصالح وزارتي الداخلية والمالية لمواجهة تحركات مشبوهة لبارونات تهريب العملة وتبييض الأموال، في محاولة لترحيل الغنائم إلى الخارج بالتزامن مع إعلان التعويم التدريجي للدرهم.
وكشفت مصادر اليومية أن السلطات القضائية توصلت بإخباريات من الأجهزة المختصة تحذر من مغبة هروب نافذين محملين بحقائب الأورو، مستعجلة استعمال سلاح المنع من مغادرة التراب الوطني في وجع من ثبت تورط شركاتهم من خلال أبحاث معمقة تجريها مصالح الجمارك.
وسجلت إخبارية توصلت بها وحدة معالجة المعلومات المالية أن عشرات الشركات تدور في فلك مافيات التهريب، حيث هربت أكثر من 200 مليار سنتيم  وتحرم خزينة الدولة من ضرائب بـ 130 مليار سنويا.

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



، حبنا لمهنة التدريس و مساعدة رجال و نساء التعليم على اداء مهامهم على احسن وجه يزيد من رغبتنا في تقديم الجديد و الإفادة والإستفادة و تقديم ما هو حصري على موقع البديل التربوي . و لن يتحقق دالك إلا بفضل دعمكم المستمر و شكرا لكم ً ،

إتصل بنا

عن الموقع

البديل التربوي موقع يهتم بـ :

- اخر مستجدات التربية و التكوين؛

- مواضيع و بحوث تربوية؛

-ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التدريس؛

- التحضير للمباريات؛

مواضيع مميزة

جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي