البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

قراءة للصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 9 يناير 2018

 أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 9 يناير 2018

 أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 9 يناير 2018

قراءة للصحف الصادرة اليوم 
نبدأ مع يومية "أخبار اليوم" التي أوردت أن تساقط الثلوج، ألهب منذ ليلة الجمعة الماضية، أسعار النقل في المغرب المنسي، وتعطلت مصالح عدد من المواطنين في محور ميدلت - خنيفرة - مكناس - فاس، حيث كشفت مصادر واجهت هذه الصعوبات لـ"أخبار اليوم" أن تذكرة الرحلة من مدينة مكناس إلى مدينة ميدلت في عمق جبال الأطلس قفزت من 60 درهما، في الايام العادية، إلى 100 درهم صباح يوم الأحد، كما انتقل سعر التذكرة في سيارة الأجرة من 30 إلى 50 درهم بين مريرت وإفران.
وواجع عدد من الناس صعوبة في التنقل بين قرى الأطلس المتوسط إلى مدن مريرت وخنيفرة وأكلموس، من أجل السفر إلى مكناس أو فاس، إلى جانب ارتفاع الأسعار.
وفي نفس الموضوع قالت يومية "الأحداث المغربية"، إن المديرية التعليمية بأزيلال أهابت بالمديرين العاملين بالحزام الجبلي، وبالمناطق التي تعرف تراكم الثلوج، إيقاف الدراسة يوم الاثنين 8 يناير الجاري، وذلك ضمانا للأمن الانسان، واتخاذ الترتيبات اللازمة لإخبار الأساتذة والآباء منذ اللحظة.

انتقادات حادة من مستشارين لبنشماس بسبب صفقة 100 مليون

ومن نفس اليومية نقرأ أن مناقشة مشروع قانون يتعلق بوكالة المغرب العربي للأنباء بلجنة التعليم بمجلس المستشارين، يوم الاثنين، تحول إلى مناسبة أخرى تلقى فيها حكيم بنشماس، رئيس الغرفة الثانية، انتقادات حادة بسبب صفقة 100 مليون سنتيم، أبرمها مع الوكالة الرسمية، قبل بضعة أسابيع، مقابل "تلميع صورة الغرفة الثانية"، وكذلك بسبب متابعة 4 صحفيين بتهمة نشر معلومات عن لجنة تقصي الحقائق  حول التقاعد.
خديجة الزومي، المستشارة البرلمانية عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، وجهت انتقادات لاذعة للصفقة، معتبرة أن "الوكالة مؤسسة عمومية من واجبها نشر قصاصات عن المجلس دون مقابل"، متساءلة عن جدوى هذه الاتفاقية وعلى أي أساس تم بناؤها وما يمكن أن تقدمه الوكالة بعد إبرام الصفقة، مشددة على أن أخبار المجلس يجب أن تكون في كل القنوات لأن عمله يهم المواطنين.

التحقيق في التلاعبات بصفقات كلفت وزارة التعليم 50 مليارا

وننتقل إلى يومية "المساء" التي أوردت أن المجلس الجهوي للحسابات بالرباط، دخل على خط فضيحة الاختلالات، التي شابت البرنامج الاستعجالي لإصلاح التعليم، بالشروع في التحقيق في صفقات تزويد مختلف الأكاديميات التابعة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالمعدات والتجهيزات الديداكتيكية.
وكشف مصدر موثوق، أن قضاة جطو دشنوا تحرياتهم بالاستماع إلى مسؤول بارز في مجال التعليم، كان يشغل منصب مدير ديوان وزير سابق عن القطاع نفسه، في إطار التحقق من مصداقية الطعون التي شككت في شفافية تلك الصفقات، واتهمت من يقفون وراءها باقتناء معدات وتجهيزات قديمة ومستعملة باعتبارها تجهيزات جديدة، وإنجاز وثائق إدارية بشأنها لا تمت للواقع بصلة.

اختطاف وتعذيب 5 طلبة بشعبة الأمازيغية بفاس

ونمر إلى يومية "الأخبار" التي أوردت أن فصيل الحركة الثقافية الأمازيغية اتهم فصيل "البرنامج المرحلي" اليساري، باختطاف وتعذيب خمسة طلبة يتابعون دراستهم في شعبة الأمازيغية بكلية الآداب والعلوم الانسانية سايس بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.
يومية الصباح بدورها أكد تعرض الطلبة الخمسة للاختطاف والتعذيب، حيث أفادت أن فصول الاعتداء على الطلبة، بدأت أطوارها ليلة الجمعة الماضي على الساعة السابعة وعشرين دقيقة، عندما اعترض أشخاص ينتمون لفصيل البرنامج المرحلي، مدججين بالسواطير والعصي، سبيل خمسة طلبة يتابعون دراستهم في شعبة الأمازيغية، وتم اعتقالهم لما يزيد عن خمس ساعات.
وقال أحد الضحايا في اتصال هاتفي مع "الصباح" :"إنهم كانوا خمسة طلبة في تخصص الدراسات الأمازيغية، خرجوا من مطعم الحي الجامعي، كانوا متجهين إلى مقر سكناهم، فهوجموا من قبل فصيل البرنامج المرحلي، وضربوا بالمكان عينه، ليتم إخلاء سبيل طالب سبق أن اعتقل وعنف لعدة مرات من قبل الفصيل نفسه".
وأضاف أن الفصيل المذكور وضع عصابات على أعين المختطفين حتى لا يروا المكان الذي اقتادوهم إليه، وشرعوا في مسلسل التعذيب، إذ كانوا يطفئون سجائرهم على أجساد الضحايا، وأفرغوا عليهم الماء البارد في الظلام والبرد القارس، وأشبعوهم ضربا في البطن والوجه وكل الأماكن الحساسة".

الإضراب يشل المطارات لليوم الخامس

ونعود إلى صحيفة "الصباح" التي أفادت أن جلسة الحوار الاجتماعي بين إدارة المكتب الوطني للمطارات وتقنيي سلامة الملاحة الجوية التابعين للاتحاد المغربي للشغل، المنعقدة السبت الماضي بالمقر المركزي للنقابة بالبيضاء بحضور وفد من الإدارة وممثلين عن الأمانة العامة للاتحاد بإشراف من الميلودي المخارق الأمين العام.
وعاد التقنيون، يوم الإثنين 8 يناير الجاري، إلى تنظيم وقفات احتجاجية بأغلب المطارات، مؤكدين أن الإدارة قدمت وعودا فضفاضة خلال جلسة الحوار، مقابل وقف الإضراب الوطني، ما رفضته النقابة التي قالت إن إبطال التنقيل التعسفي لكاتبها العام إلى وجدة وإعادته فورا إلى مطار النواصر مطلب لا يقبل النقاش.
تهديدات بالقتل بين "البام" و"البيجيدي"
وجاء في نفس اليومية أن "المواجهات المستعرة على مقاعد المجالس المحلية والإقليمية والجهوية تنذر بنشوب حرب عصابات وصلت حد التهديد بالقتل بين "البام" و"البيجيدي" الذي اتهم خصومه بمحاولة قتل حميدة محجوبي، القيادي في حزب المصباح، ورئيس المجلس الإقليمي بتاوريرت.
واستنكرت الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بتاوريرت، ما اعتبرته "هجوما شنيعا وتهديدا بالتصفية الجسدية تعرض له محجوبي داخل مكتبه بمقر عمالة الإقليم"، مسجلة أن "هذا الاعتداء الهمجي يشكل ذروة مسلسل ممتد من التضييق ومحاولات الابتزاز والتحكم من طرف بعض أعضاء المجلس الإقليمي بتاوريرت، لفرض أجندة بعيدة كل البعد عن الصالح العام خدمة لمصالح شخصية ضيقة لجهات نافذة".

العثماني يرفض مخطط وزاري لتخفيف حدة الاحتجاجات بجرادة

ومن يومية الأخبار نقرأ أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، رفض إعداد مخطط وزاري لتخفيف حدة الاحتجاجات الاجتماعية التي تعرفها مدينة جرادة، منذ أكثر من أسبوعين، بعد مقتل شقيقين بـ"ساندريات" الموت.
وكشفت معطيات أن العثماني تلقى مقترحات من مسؤولين سياسيين، بإعداد مخطط تساهم فيه خمس إلى ست وزارات، منها الفلاحة والطاقة والمعادن والتجارة والصناعة والتجهيز والنقل والصحة، تساهم كل واحدة منها بمشاريع على خمس سنوات.
وأضافت المصادر أنه اقترح على العثماني استشارة الجهات العليا لتنزيل المخطط، بيد أن رئيس الحكومة أبدى تجاهلا للمخطط. 

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



، حبنا لمهنة التدريس و مساعدة رجال و نساء التعليم على اداء مهامهم على احسن وجه يزيد من رغبتنا في تقديم الجديد و الإفادة والإستفادة و تقديم ما هو حصري على موقع البديل التربوي . و لن يتحقق دالك إلا بفضل دعمكم المستمر و شكرا لكم ً ،

إتصل بنا

عن الموقع

البديل التربوي موقع يهتم بـ :

- اخر مستجدات التربية و التكوين؛

- مواضيع و بحوث تربوية؛

-ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التدريس؛

- التحضير للمباريات؛

مواضيع مميزة

جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي