البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 24 فبرير 2018

ابراز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 24 فبرير 2018

ابراز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 24 فبرير 2018

ابراز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم
المساء:
في خطوة مفاجئة خلقت جدلا، وافق مكتب السلامة الصحية على تحليل السلع الغذائية المحجوزة والمتخلى عنها لدى الجمارك. وكشفت معطيات موثقة، حصلت عليها الجريدة، أن المكتب قرر إخضاع السلع المحجوزة والمتخلى عنها، التي توجد بحوزة الجمارك، للمراقبة من أجل تحديد مدى صلاحيتها للاستهلاك.
باشرت وزارة الداخلية تفعيل عدد من الإجراءات الهادفة لإصلاح قطاع النقل الحضري، بعد الكشف عن تفاصيل اتفاقية تهم تمويل وتهيئة مسارات خاصة لحافلات النقل العمومي بعمالات الرباط، سلا، تمارة، بغلاف مالي يصل إلى 8 ملايين درهم. وستمتد هذه المسارات التي يعول عليها لضمان انسيابية حركة النقل بالحافلات بين مدينة سلا انطلاقا من “أبواب سلا” بطريق القنيطرة تمارة، ومرورا بمدينة الرباط على امتداد 22.2 كلم.

الصباح:

كشف مصدر مطلع عن تأديب 40 مهندسا معماريا:
 فقد كشف مصدر مطلع عن تأديب ما مجموعه 40 مهندسا عرضوا على أنظار المجلس التأديبي للهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين، منذ يونيو الماضي، بعدما ثبتت في حقهم مخالفات مهنية، عل رأسها المتاجرة في التوقيعات وسوء استخدامها؛ موضحا أن العقوبات تراوحت بين التوقيف المؤقت عن ممارسة النشاط وسحب ترخيص ممارسة المهنة بشكل نهائي في إحدى الحالات.
قال محمد بن عبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، أول أمس الخميس بالمحمدية، إن الرقمنة هي الرهان الذي يجب الفوز به لإصلاح ورش الإدارة. وأكد الوزير أن هذا الإصلاح لم يتأت إلا عبر أربعة تحولات تعمل وزارته على تنفيذها، ويتعلق الأمر بتحول تنظيمي، قال إنه سيكون جذريا، وتحول تدبيري يتمثل في تدبير الموارد البشرية للدولة وعلاقتها وتثمينها، وتحول تخليقي، يجعل من الإدارة أداة نزيهة وشفافة، والتحول الرابع والأخير هو التحول الرقمي.

أخبار اليوم:

أصدرت وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان بلاغا عقب نشر التقرير السنوي ل”أمنيستي”، أول أمس الخميس، قالت فيه إن السلطات المغربية تسجل، من خلال دراستها الأولية لهذا التقرير “اعتماد منظمة العفو الدولية، مرة أخرى، على مغالطات وتعميمات وأحكام قيمة جاهزة، وتؤكد أن المنهجية التي تعتمدها هذه المنظمة، في إعداد تقاريرها حول وضعية حقوق الإنسان بالمغرب تفتقر إلى الموضوعية والنزاهة”.
أنهت اللجنة الاستطلاعية البرلمانية لأسعار المحروقات مهامها، إذ من المرتقب أن يرفع عبد الله بوانو، رئيس اللجنة، التقرير النهائي للحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، يوم الأربعاء المقبل، حيث أكد مصدر مطلع أن تقرير اللجنة وقف على عدد من الاختلالات والتلاعبات في ما يخص أسعار الوقود. اللجنة، التي أنهت أعمالها بالتزامن مع ارتفاع ثمن الوقود، وقفت على تواطؤ عدد من الشركات التي تستحوذ على قطاع المحروقات في المغرب، مشيرا إلى أن التقرير سيكشف عن جوانب غير معروفة في عمل شركات المحروقات.

الأحداث المغربية:

أكدت رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة أنا فونسيكا، أول أمس الخميس بالرباط، أن المغرب قرر نهج سياسة طوعية بالانخراط في ضمان خدمات صحية للمهاجرين .وأعربت فونسيكا في مداخلة، خلال ملتقى دراسي بالمدرسة الوطنية للصحة العمومية حول موضوع “الهجرة والصحة”، عن ارتياحها لالتزام المغرب الثابت في مجال معالجة قضايا الهجرة، مضيفة أن “المهاجرين يستفيدون من الرفاه البدني والعقلي والاجتماعي، مما يتيح لهم المشاركة بكثافة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مجتمعات بلدان الاستقبال”.
دعت الجبهة النقابية لشركة “سامير” الحكومة إلى تغيير موقفها السلبي، والعمل على المساعدة على إنقاذ الشركة، كما حذرت من هلاك ودمار العتاد بالمصفاة. وخلص الاجتماع الذي عقدته مكوناتها أخيرا بالمحمدية بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إلى الدعوة إلى الاحتجاج أمام وزارة الطاقة والمعادن بالرباط، وذلك يوم الأربعاء سابع مارس المقبل.

الاتحاد الاشتراكي:

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أول أمس الخميس، إن العشرات من المسؤولين متابعون بتهمة الفساد، مبرزا أن ملفاتهم معروضة على أنظار القضاء الذي سيقول كلمته الأخيرة. وأوضح رئيس الحكومة، في الكلمة الافتتاحية للاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي، أن عددا من المسؤولين يخضعون حاليا للتحقيق، ومنهم من يوجد في طور المحاكمة، مؤكدا أنه “ليس من حقنا الإعلان عن شخص بمجرد اعتقاله لأنه يمكن أن يكون بريئا، فكل متهم بريء حتى تثبت إدانته عن طريق القضاء الذي يقول في النهاية كلمته”.
حول رهانات التنزيل العملي لقانون التغطية الصحية ومعاش التقاعد لفائدة التجار والمهنيين، نظم الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، بتنسيق مع النقابة الوطنية للتجار والمهنيين، أول أمس، لقاء دراسيا بمقر مجلس النواب، أمام حضور وازن من نقابيين وبرلمانيين وإعلاميين ومهتمين غطى فضاء القاعة المغربية بمقر مجلس النواب.

بيان اليوم:

قال المدير العام للمركز المالي للدار البيضاء سعيد الإبراهيمي، أول أمس الخميس بالدار البيضاء، إن المقاولات التابعة للمركز تهمين على 74 في المائة من الاستثمارات المغربية بإفريقيا. وأضاف، في ندوة صحفية خصصت لتقديم حصيلة عمل المركز منذ إحداثه في 2010، أن هذه النسبة تزايدت سنة بعد أخرى، إذ أن إجمالي استثمارات الأعضاء في المركز المالي للدار البيضاء بالأسواق الإفريقية عرف ارتفاعا بنسبة 80 في المائة حسب آخر إحصائيات مكتب الصرف.
عقدت اللجنة المشتركة المغربية-الإسبانية المكلفة بعملية مرحبا 2017 أول أمس الخميس اجتماعا بمدريد خصص لتقييم نتائج هذه العملية والإجراءات التي تم اتخاذها لضمان أفضل الشروط لنجاحها. وخلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه بشكل مشترك كل من الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية خالد الزروالي، ونائب كاتب الدولة الإسباني في الداخلية، لويس أغيليرا، نوه الطرفان بالنتائج الممتازة والإيجابية لعملية مرحبا الأخيرة، وكذا للتنسيق الممتاز والدرجة العالية من التعاون بينهما.

العلم:

نظم بنك المغرب ومؤسسة التمويل الدولي، وهي عضو في مجموعة البنك الدولي، أول أمس الخميس بالرباط، مؤتمرا دوليا حول الممارسات الفضلى في مجال السجلات الوطنية للقروض، مع التركيز على كيفية استفادة السلطات التنظيمية من المعلومات الائتمانية بغية أداء وظائفها المؤسساتية، لاسيما وظيفة ضمان الاستقرار المالي. وبهذه المناسبة، أكد والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، أن ولوج أفضل للمعلومات المالية يمكن البنوك من تعليل قراراتها بمنح القروض بكيفية أحسن وإرساء علاقات أكثر ثقة مع المقاولات.
وزعت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بمحكمة الاستئناف بملحقة سلا، أول أمس، 44 سنة على 8 متهمين، نسب إليهم الانتماء لخلية إرهابية كانت تنشط بعدة مدن من المملكة لاستقطاب المتطوعين للجهاد بالساحة العراقية-السورية، ثم تحوير الفكر الجهادي إلى التخطيط للقيام بأعمال تخريبية بالمغرب.

رسالة الأمة:

في أول تعليق على رفض القضاء الهولندي تسليم المدعو “سعيد شعو” لمحاكمته بالمغرب، أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أن هذا الحكم ركز على المسائل الشكلية فقط ولن ينفي التهم المنسوبة إلى الشخص المذكور. وأشار بوريطة، في اتصال مع الجريدة، إلى أن هناك موقفين واضحين بخصوص المستجد في هذا الملف، الأول للحكومة الهولندية، حيث تعمل هذه الأخيرة على استئناف هذا الحكم، والموقف الثاني هو ما عبر عنه المغرب، الذي “سيواصل جهوده لاستكمال” مسطرة تسليم “سعيد شعو”.
حث الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية مصطفى فارس، أول أمس بالرباط، مع وزير العدل وحقوق الانسان التونسي غازي الجريبي سبل الرقي بالعلاقات المغربية التونسية في مجال العدالة إلى شراكة نموذجية ناجعة. وأوضح بلاغ لمحكمة النقض أن الرئيس الأول للمحكمة مصطفى فارس أكد خلال استقباله وزير العدل وحقوق الإنسان التونسي الذي كان مرفوقا بوفد قضائي هام، أن هذه الزيارة تعكس العلاقات التاريخية العميقة والوشائج القوية التي تجمع بين البلدين على مختلف المستويات، مذكرا في هذا السياق بالخطاب التاريخي لجلالة الملك محمد السادس بالمجلس الوطني التأسيسي التونسي سنة 2014 الذي يحمل الكثير من الرمزية والدلالات.

لوماتان:

شارك وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، أمس الجمعة، ببروكسل، في المؤتمر الدولي حول الساحل والذي خصص لتعزيز الدعم الدولي لبلدان هذه المنطقة في مجالات الأمن والتنمية. وأوضح السيد بوريطة أن “مشاركة المملكة المغربية في هذا الاجتماع الهام تأكيد للدور والمبادرات التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذه المنطقة”.

لوبنيون:

قال وزير العدل محمد أوجار، أمس الجمعة، إن المغرب “سيواصل جهوده لاستكمال” مسطرة تسليم السيد سعيد شعو من هولندا إلى المغرب بهدف تمكين العدالة المغربية من محاكمته عن الأفعال الإجرامية الخطيرة التي يتابع من أجلها. وأوضح السيد أوجار أن السلطات المغربية أخذت علما باعتزام السلطات الهولندية استئناف قرار محكمة هولندية بشأن ترحيل السيد شعو، والذي يشكل موضوع مذكرة توقيف دولية للاتجار في المخدرات.

البيان:

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أول أمس الخميس بالرباط، أنه “سيقع ترتيب الجزاءات على كل من ثبت في حقه تقصير” في حادث اصطدام بين قطار لنقل البضائع وسيارة لنقل المستخدمين بطنجة، الذي خلف مصرع 6 أشخاص وإصابة 14 آخرين. وقال السيد الخلفي، في لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي للحكومة، إن “التحقيق لا يزال جاريا وسيقع ترتيب الجزاءات على كل من ثبت في حقه تقصير أو إخلال أدى إلى وقوع هذه الفاجعة”، التي تعيد إلى الأذهان إشكالية ضمان عبور آمن بجميع ممرات السكك الحديدية عبر مناطق المملكة.

ليبراسيون:

تم، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، إبراز سياسة المغرب في مجال الهجرة ومبادراته لفائدة المهاجرين واللاجئين المتواجدين فوق أراضيه، وذلك في إطار أشغال جلسات الاستماع البرلمانية السنوية، التي عقدت من 21 إلى 23 فبراير الجاري بمبادرة من الاتحاد البرلماني الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة. وتميز هذا الاجتماع، الذي يندرج في إطار التحضير للمؤتمر الحكومي الدولي المقرر عقده في دجنبر المقبل بالمغرب لاعتماد الميثاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة، بمشاركة وفد برلماني مغربي هام.

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي