البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

ابراز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 26 فبراير 2018

 قراءة للصحف الصادرة اليوم الاثنين 26 فبراير 2018

 قراءة للصحف الصادرة اليوم الاثنين 26 فبراير 2018
المساء
 حذرت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة من استمرار إغراق المغرب بكميات ضخمة من الأدوية المغشوشة، التي باتت تشكل خطرا على حياة المغاربة، بعد أن ارتفعت حالات التسمم إلى أزيد من 15 ألف حالة سنويا. والشبكة تحدثت عن إغراق المغرب بمواد خطيرة من بينها مضادات حيوية وأدوية تنحيف ومكملات غذائية.
 سعد الدين العثماني يربك حسابات فريقه النيابي ويقبل بخطة إصلاح تقاعد البرلمانيين. ذكرت مصادر مطلعة أن رئيس الحكومة، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أبدى موافقته على الصيغة التي جرى اقتراحها من أجل ضمان استمرار نظام المعاشات الخاص بأعضاء الغرفة الأولى، مع إدخال جملة من الإصلاحات العميقة على هذا الصندوق، ومنها ربط الحصول على المعاش ببلوغ 65 سنة. ورغم تشبث فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب بإلغاء النظام بشكل نهائي، إلا أن العثماني أبدى موافقته على المشروع، وهو ما يعني دفع فريقه إلى الانخراط في مقترح القانون الذي يصب في اتجاه الإصلاح دون اتخاذ قرار التصفية.
الصباح

 الضرائب تداهم مصحات بسبب "التهرب":

 كشف مصدر مطلع عن عملية مراجعة ضريبية واسعة لتصريحات عيادات ومصحات خاصة، موضحا أن عمليات للمراقبة الميدانية تباشر استنادا إلى البيانات المالية التي توصلت بها المصالح الجبائية من قبل هذه الفئة من الملزمين، إذ تم رصد مجموعة من الاختلالات، المرتبطة بفوترة خدمات علاجية دون التصريح بها "النوار"، والتلاعب بتكاليف التحملات في ملفات للتأمين الصحي.

طبول الحرب تدق بين المخارق والعثماني:

بعد هدوء طويل بين النقابات وحكومة العثماني، بدأ الميلودي المخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، في الاستعداد لمواجهة الحكومة، معلنا عن حرب جديدة بعدما عقد سلسلة اجتماعات متتالية مع الحكومة الحالية، دون أي نتيجة تذكر. وأعلن المخارق عن حملة وطنية من 10 فبراير الجاري إلى 10 مارس المقبل، احتجاجا على الهجوم على الحريات النقابية ومواجهة الانتهاكات التي تهدد الحقوق النقابية ومواجهة الانتهاكات التي تهدد الحقوق النقابية ومكتسبات العمال والعاملات، فضلا عن التصدي للمحاولات الهادفة إلى إضعاف الحركة النقابية، وإدانة تعنت الحكومة ومحاولاتها تمرير مشروع قانون الإضراب.

أخبار اليوم

اعترف مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن ما ينتجه النموذج التنموي الحالي بالمملكة غير كاف، وأن ما يتم إنتاجه لا يوزع بطريقة عادلة. وقال الخلفي، في كلمة له بالملتقى الجهوي للمجتمع المدني بكلميم، السبت الماضي، إن ما يتم إنتاجه لا يوزع بالطريقة التي تضمن لمختلف المناطق والفئات حقها أو نسبتها التي ينبغي أن تصلها بعدل وإنصاف.
قال كسافيي ريل، مسؤول منطقة المغرب العربي في مؤسسة التمويل الدولية، إن المغرب قام بعمل ممتاز في مجال تدبير مخاطر الائتمان، وهو ما يبوئه موقع الريادة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ولفت ريل، في حوار صحفي، إلى أن المغرب أول بلد من البلدان الناطقة بالفرنسية يقوم بإنشاء مكتبي ائتمان، حتى قبل فرنسا؛ مشيرا إلى أن المملكة من خلال عصرنة مركز المخاطر تسجل أعلى درجة في مجموع منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال ممارسة الأعمال.

الاتحاد الاشتراكي 

 أكد الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، أن الوزارة عملت على وضع برنامج وطني لإصلاح الإدارة يهدف بالأساس إلى تحقيق تحول إداري، ويروم تكريس الثقة بن الإدارة والمرتفق، من خلال إقرار منظومة شمولية ومترابطة لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، تروم حسن استقبال وترشيد وتوجيه المواطن.
 أجرى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، الجمعة ببروكسيل، محادثات مع الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن، فيديريكا موغيريني. وقال السيد بوريطة، في تصريح عقب هذه المحادثات التي جرت بحضور سفير المغرب لدى الاتحاد الأوروبي، أحمد رضا الشامي، إن "هذا اللقاء يندرج في إطار الاتصالات المنتظمة مع المسؤولين الأوروبيين في ما يتعلق بشراكة متينة ومتعددة الأبعاد وبالنظر لاستحقاقات مهمة بالنسبة لهذه الشراكة".

العلم:

 أكد النائب في الجمعية الوطنية الفرنسية والمستشار ببلدية مونت لاجولي، ميشال فيالي، أول أمس السبت بالرباط، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، جعلت فرنسا تعمق تعاونها اللامركزي مع المغرب. وعبر النائب الفرنسي، في تصريح على هامش زيارة للمركب الاجتماعي المجد بالرباط، والذي يندرج إحداثه في إطار التعاون الدولي اللامركزي بين مدينة الرباط ومدينة مونت لا جولي، عن ارتياحه للتعاون اللامركزي والجهود المتواصلة التي تبذلها المملكة في مجال العمل الاجتماعي، وخصوصا المتعلق بدعم تكوين الفئات الأكثر هشاشة والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة
استقبل مطار الشريف الإدريسي بالحسيمة، منتصف ليلة الجمعة الماضي، رحلة جوية لخط جديد يربط بين الأراضي المنخفضة ومدينة الحسيمة. وأوضح مصدر مسؤول بمطار الشريف الإدريسي بالحسيمة أن فتح الخط الجوي الجديد هدفه تعزيز الجهة السياحية للحسيمة وتمكينها من تسجيل نتائج إيجابية، والرفع من أعداد الوافدين إليها، مع تخفيف المعاناة عن الجالية المغربية المنحدرة من منطقة الريف، من خلال توفير خطوط جوية دولية جديدة.

الأحداث المغربية :

انتقد عزيز أخنوش، في كلمة له، بمناسبة اللقاء الذي نظمه حزب التجمع الوطني للأحرار بأكادير، بعض الأحزاب السياسية المغربية، متسائلا عن علاقة الأحزاب المغربية بالمواطنين، معتبرا أن "منسوب ثقة المغاربة في السياسة وصل مستويات متدنية أمام عجز الأحزاب عن التأطير والتكوين. كما حمل أخنوش الأحزاب السياسية مسؤولية بروز "تيار مبني على العدمية واللامبالاة بالشأن العام، فساهم في نفوز المواطنين من السياسة".
قالت السلطات المغربية إن المنهجية التي تعتمدها منظمة العفو الدولية في إعداد تقاريرها حول وضعية حقوق الإنسان بالمغرب تفتقد للموضوعية والنزاهة، لكونها تتسم بانعدام التحليل الموضوعي والتوثيق المضبوط للادعاءات. وجاء في بلاغ لوزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان أن السلطات المغربية، التي أخذت علما بما جاء في التقرير السنوي لمنظمة العفو الدولية لسنة 2017-2018 حول حقوق الإنسان بالعالم، في الجزء المتعلق بالمغرب، أنها تسجل من خلال دراستها الأولية للتقرير "اعتماد منظمة العفو الدولية، مرة أخرى، على مغالطات وتعميمات وأحكام قيمة جاهزة".

رسالة الأمة

الحكومة تراقب أموال المهاجرين المغاربة عبر تبادل المعلومات الجبائية:

صادقت لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، الجمعة الماضي، على مشروع مرسوم قانون يتعلق بسن أحكام انتقالية في شأن التبادل الآلي للمعلومات لأغراض جبائية، والذي يأتي في إطار المفاوضات الجارية مع بعض الدول الأجنبية. وبموجب هذا المرسوم القانون، يرخص لمؤسسات التأمين وإعادة التأمين وجميع المؤسسات المالية المعنية الأخرى، أن تقدم مباشرة بصورة تلقائية ومنتظمة إلى السلطات المختصة في البلدان المزمع إبرام اتفاقيات بينها وبين المملكة، المعلومات المتعلقة بمداخيل الأشخاص الذاتيين والاعتباريين، والمتأتية من رؤوس الأموال المنقولة وأرصدة الحسابات المفتوحة لدى الهيئات والمؤسسات المذكورة.
أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يوم السبت بسلا، أن الحكومة تعمل مع مختلف الفاعلين الاقتصاديين والجمعويين من أجل ضمان سكن لائق لكل المواطنين وفي كل جهات المملكة. وقال السيد العثماني، خلال يوم دراسي حول دور السكن الاجتماعي في النهوض بالاقتصاد الوطني، أن الجمعيات والتعاونيات والوداديات السكنية تلعب دورا رئيسيا في إيجاد سكن لائق يستجيب للمعايير الدولية. وأضاف أن قطاع السكن الاجتماعي مدعو لمواجهة عدة إكراهات مرتبطة أساسا بالإطارين القانوني والتنظيمي.

 بيان اليوم

دعا وزير الصحة، أناس الدكالي، بالصخيرات، إلى بلورة خارطة طريق لتنفيذ استراتيجية مشتركة ومتكاملة لمكافحة آفة الأدوية والمواد الصحية المزيفة في إفريقيا. وأوضح السيد الدكالي، في كلمة بمناسبة افتتاح المناظرة الوطنية الثانية للدواء والمواد الصحية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حول موضوع "مكافحة الأدوية المزيفة في إفريقيا"، أن هذه الاستراتيجية ينبغي أن تقوم على تشجيع التدابير الوطنية والقارية التصحيحية والقسرية، للمساهمة في حل المشاكل الصحية في القارة الأفريقية.
شدد منير بنعزوز، الكاتب العام للنقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في حديث مع الصحيفة، على ضرورة تقنين القطاع وإخراجه من العشوائية والتهميش. كما أكد على ضرورة استفادة المهنيين من التكوين المجاني والعمل على تحديد التسعيرة المرجعية للرحلات، مضيفا أن المهنية ليست بالبطاقة بل بالممارسة اليومية وتوفير أجواء العمل وتطبيق القانون.

لوماتان

من المنتظر أن تصدر محكمة العدل الأوروبية غدا قرارها بخصوص صلاحية اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي. ولاشك أن قرار هذه الهيئة الأوروبية منتظر بشدة، بالنظر إلى رهانات الشراكة بين المملكة والاتحاد الأوروبي. وقد ارتفعت العديد من الأصوات محذرة من أي تدخل لهذه الهيئة القضائية في أي اعتبارات سياسية
ليكونوميست
 بإنشاء 36.000 مقاولة خلال سنة 2017، ارتفع معدل تأسيس المقاولات بنسبة 9 في المئة. وهذه هي السنة الثانية على التوالي التي تسجل فيها زيادة ملحوظة في هذا القطاع. ففي سنة 2016، عرف السجل التجاري تأسيس 33.000 مقاولة جديدة، أي بزيادة بأكثر من 12.5 في المئة.
أجورودي لوماروك
يراهن حزب التجمع الوطني للأحرار على قطاع الخدمات الذي يعد خزانا للفرص بالنسبة للشباب غير الحاصل على شهادة أو مؤهلات معترف بها، وكذا بالنسبة للمغاربة الذين لا يتوفرون على شغل. ويدعو الحزب إلى ثورة حقيقية في التكوين وتحفيز الشباب على خلق المقاولة الذاتية.

البيان

 قال وزير إعداد التراب الوطني التعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري، إن الوزارة تشجع المبادرات في هذا القطاع من خلال تأطير ومواكبة الوداديات والجمعيات السكنية خلال مختلف مراحل إنجاز مشاريعها وأيضا من خلال حل المشاكل التي قد تواجه معالجة ملفاتها. وأضاف أن الوزارة تسهر على إرساء بنك معلومات ضمن بوابتها الإلكترونية، موجه للفاعلين الجمعويين والاقتصاديين وكذا بلورة دراسات وأبحاث في المجال واقتراح قوانين تؤطر القطاع، داعيا الوداديات والجمعيات السكنية إلى تحسين عملها التضامني والتشاركي من خلال بلورة مخططات محددة تحترم معايير السكن وآجال التسليم . أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة نزهة الوافي، أول أمس السبت بمدينة بنجرير بإقليم الرحامنة، أن نجاح المشاريع والمبادرات المرتبطة بالتنمية المستدامة رهين بإرساء الثقة والالتقائية بين مختلف المتدخلين مع ضرورة تملك المواطنين لهذه المشاريع. وأضافت أن كتابة الدولة تعمل على إرساء بنية وخلق فضاء للتفاعل والتنسيق والإلتقائية في مجال البيئة والتنمية المستدامة بين مختلف المتدخلين على المستوى المحلي من أجل تنزيل مقتضيات الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة وتفعيلها على أرض الواقع.
لوبينيون
المغرب يواصل تقدمه في التصنيف العالمي في أداء الضرائب 2018، الذي نشر حديثا من طرف البنك الدولي ومكتب الدراسات (برايواتي هاوس كوبر)، الذي يوجد مقره بلندن. ففي لائحة تضم 190 بلدا، احتلت المملكة المرتبة 25، حيث تمكنت من التقدم 16 رتبة مقارنة بالتصنيف العالمي السابق.
حصل رواق المغرب على الجائزة الأولى في التواصل والتنشيط والتصميم الهندسي، التي يمنحها منظمو المعرض الدولي للسياحة والأسفار، الذي التأم بالعاصمة التشيكية براغ. وأكد منظمو المعرض أن حصول رواق المغرب على جائزة التواصل والتنشيط والتصميم الهندسي، جاء عن "جدارة واستحقاق، لتميزه بآليات التواصل مع ضيوف المعرض ومهنيي قطاع السياحة، وتصميمه الهندسي الفريد".

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



، حبنا لمهنة التدريس و مساعدة رجال و نساء التعليم على اداء مهامهم على احسن وجه يزيد من رغبتنا في تقديم الجديد و الإفادة والإستفادة و تقديم ما هو حصري على موقع البديل التربوي . و لن يتحقق دالك إلا بفضل دعمكم المستمر و شكرا لكم ً ،

إتصل بنا

عن الموقع

البديل التربوي موقع يهتم بـ :

- اخر مستجدات التربية و التكوين؛

- مواضيع و بحوث تربوية؛

-ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التدريس؛

- التحضير للمباريات؛

مواضيع مميزة

جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي