البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

قراءة للصحف الصادرة اليوم الجمعة 13 ابريل 2018

ابراز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 13 ابريل 2018

ابراز عناوين الصحف المغربية
الأحداث المغربية
 بعد أن دأبت كل عام على تنظيم مهرجاناتها الخطابية بمناسبة فاتح ماي بمدينة الدار البيضاء أو مدينة الرباط، تدرس المركزيات النقابية هذه السنة نقل تظاهراتها إلى مدينة العيون، للتعبير عن رفضها لكل محاولات المس بالوحدة الترابية. وأكدت مصادر نقابية من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل أن فاتح ماي لهذه السنة ستهيمن عليه القضية الوطنية على احتفالاته، من حيث المضمون والشعارات. كما لم تستبعد نفس المصادر أن يتم إلقاء كلمة المكتب التنفيذي للنقابة هذه السنة بمناسبة احتفالات عيد العمال بمدينة العيون.
كشف رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، خلال اجتماع اللجنة الوزارية للتشغيل، عن تفاصيل خطة حكومية جديدة تسعى إلى خلق مليون و200 ألف منصب وفرصة شغل في الفترة الممتدة من 2018 إلى 2021، وذلك بعد ارتفاع معدلات البطالة إلى مستويات قياسية. وتتضمن هذه الخطة، إلى جانب الإجراءات الحالية لإنعاش التشغيل، التي تعرف تقييمات متواصلة لتحسينها والرفع من مردوديتها، مقترحات إجراءات جديدة لإنعاش التشغيل، تم إغناؤها من خلال مساهمة جميع الأطراف المعنية من قطاعات حكومية ومؤسسات عمومية وفاعلين اقتصاديين.

 أخبار اليوم:

 العثماني يحصي إنجازاته:

بعد تنويهه بأداء حكومته في مجلس حكومي سابق، كلف رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، حسب مصدر مطلع، المصالح التابعة لرئاسة الحكومة، بتنسيق مع مصطفى الخلفي، وزير العلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني، بإعداد حصيلة رقمية حول منجزات الحكومة بمناسبة مرور عام كامل على تعيينها، في وثيقة رسمية قد تعتمد في القيام بحملة تواصلية للتعريف بها.

العنصر يسعى إلى خلافة نفسه على رأس الحركة الشعبية:

 يستعد امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية لخلافة نفسه على رأس الحزب في المؤتمر ال13، الذي من المرتقب أن يعقد في شتنبر المقبل، حيث أكد مصدر موثوق من داخل الحركة أن "هناك تيارا داخل الحركة يدافع عن تولي العنصر رئاسة الحزب في هذه الظرفية"، مبررا ذلك بأنه "يتمتع بالهدوء والرزانة في اتخاذ القرارات ما سيعزز مكانة الحزب، ويجعل منه شريكا أساسيا للدولة لحل الأزمة الاجتماعية التي تعاني منها عدد من مناطق المملكة".

العلم

قال وزير الشغل والإدماج المهني، محمد يتيم، إن البرنامج التنفيذي للمخطط الوطني للتشغيل، الذي تمت المصادقة عليه واعتماده يوم الأربعاء، يهدف في الفترة ما بين 2018 و 2021 إلى إحداث مليون و200 ألف منصب وفرصة شغل. وأوضح الوزير، الذي قدم خلال أعمال اللجنة الوزارية للتشغيل عرضا مفصلا حول التدابير والإجراءات التي يتضمنها البرنامج التنفيذي لهذا المخطط، أن هذا الأخير يسعى أيضا لتحسين قابلية التشغيل لأكثر من مليون باحث عن الشغل، ودعم التشغيل المأجور لفائدة أكثر من 500 ألف باحث عن شغل، فضلا عن مواكبة إحداث أزيد من 20 ألف وحدة اقتصادية صغيرة، بالإضافة إلى المحافظة على معدل النشاط فوق نسبة 46 بالمئة.
نفى مصدر مسؤول من المكتب الجهوي للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، تفشي مرض نادر بالدواجن وموت كم هائل منها بالأقاليم الجنوبية للمملكة، وهو الخبر الذي انتشر بشكل واسع بمواقع التواصل الاجتماعي. واستغرب المصدر ذاته من انتشار مثل هذه الإشاعات بين المواطنين، مشددا على أن "السوق في حالة جيدة، والمراقبة مستمرة بشكل عاد بخصوص جل المواد الاستهلاكية".

بيان اليوم:

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن أسعار الاستهلاك واصلت ارتفاعها، خلال الفصل الأول من 2018، بنسبة تقدر ب2 في المئة، عوض 1,2 في المئة، خلال الفصل السابق. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول النشرة الفصلية لتحليل الظرفية لشهر أبريل 2018، أن هذا التطور يعزى، بالأساس، إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية ب2,2 في المئة، عوض 1,3 في المئة، خلال الفصل السابق.
أظهرت دراسة حديثة للشركة الفرنسية للتأمين على التجارة الخارجية (كوفاس)، أن صادرات السيارات نحو بلدان المتوسط تشكل 13 في المئة من مجموع صادرات المغرب خلال الفترة ما بين 2012 و2016. وأوضحت الشركة، في بلاغ لها، أنه "بالنسبة للمغرب، وخلال الفترة ما بين 2012 و2016، فإن صادرات السيارات نحو بلدان المتوسط تشكل 13 في المئة من مجموع صادرات البلاد، وإذا كانت موجهة أساسا نحو السوق الأوروبية، فإن قائمة شركائه تضم أيضا تركيا ومصر". وبعد أن لفتت إلى أن المغرب وتركيا يعززان موقعهما في الصادرات المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات والتواصل، أحد القطاعات ذات القيمة المرتفعة العالية، أبرزت الدراسة تنوع وجهات التدفق بالمغرب لفائدة إسبانيا وإيطاليا على حساب فرنسا والبرتغال ومالطا.

الاتحاد الاشتراكي:

اعتقال موثق بتطوان بتهمة اختلاس 230 مليون سنتيم:

 ألقت المصالح الأمنية بتطوان، مساء الثلاثاء الماضي، القبض على الموثق (ف.ع). وحسب مصادر الصحيفة، فإن الموثق اعتقل وهو في وضعية صحية متدهورة بعد أن تداولت معلومات عن مغادرته المغرب في اتجاه إسبانيا. وجاء الاعتقال على خلفية شكاية مرفوعة ضده لدى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف، يتهمه فيها أحد موظفي جماعة تطوان باختلاس مبلغ مالي يقدر ب230 مليون سنتيم، كان قد تسلمه من أجل إنجاز عقد البيع والشراء لفيلا في ملكية الموظف المذكور، قبل أن يختفي عن الأنظار بمجرد توصله بالمبلغ المتفق عليه.
أكد الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بن عتيق، أن المغرب شكل على الدوام أرض الثقافات والتعايش بين كافة المكونات الوطنية، مضيفا أن أغلى ما يحافظ عليه المغربي هو الوطن. وأبرز السيد بن عتيق، في كلمة خلال افتتاح الدورة الأولى "للجامعة الربيعية" التي تنظمها الوزارة ببين الويدان (إقليم أزيلال)، أن المغرب لن يعرف الضعف بفضل الإرادة الملكية والإجماع الوطني، وسيكون أبناؤه سدا منيعا في وجه كل المناورات ضد وحدته الترابية.

رسالة الأمة:

ما زال المغرب يتصدر لائحة أكثر البلدان المصدرة للخضر والفواكه إلى إسبانيا، وذلك حسب الفيدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضراوات. وكشفت الأرقام الجديدة للفيدرالية الإسبانية أن واردات إسبانيا من المنتجات الفلاحية المغربية في ارتفاع مستمر، حيث بلغت نحو 555,5 ملايين يورو خلال السنة الماضية، أي بزيادة قدرها 31 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، وهو الأمر الذي عزز من موقع المغرب كأول مصدر للخضراوات والفواكه إلى إسبانيا.
أجرى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أمس الخميس بلندن، مباحثات مع وزير الفلاحة البريطاني، مايكل غوف. وتناولت المباحثات التعاون في المجال الفلاحي بين البلدين، وانعكاس البريكسيت على الشراكة الفلاحية المغربية البريطانية. واستعرض الوزيران، خلال اللقاء، مسار العلاقات التي تربط بين المغرب وبريطانيا، في مجال التعاون الفلاحي، وآفاق تطوير هذه الشراكة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

لوماتان:

تم إدماج أزيد من 2048 تلميذا يعانون من إعاقة في الأقسام العادية خلال السنة الدراسية 2016-2017 على صعيد جهة الرباط- سلا -القنيطرة، وذلك بفضل نظام خاص اعتمدته الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للرباط سلا القنيطرة. وحسب مدير الأكاديمية محمد أضرضور، فإن أزيد من 1636 من هؤلاء التلاميذ يتابعون دراستهم في السلك الابتدائي، فيما يتوزع الباقي بين الإعداديات (241 تلميذا) والثانويات (171 تلميذا).

 ثلاثة ثنائيات تتنافس للظفر برئاسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب:

 صلاح الدين مزوار وفيصل مكوار، وحكيم المراكشي وآسية بنهيدا، وخالد الدهمي ونرجس لوديي. وإلى الآن، تقدم المراكشي وشريكته بترشيحهما، في انتظار الثنائيين الآخرين اللذين سيتقدمان بترشيحهما اليوم الجمعة. وسيكون أمام المتنافسين خمسة أسابيع للإقناع، قبل الانتخابات المرتقبة في 22 ماي المقبل.

 ليكونوميست:

على الرغم من النتائج الإيجابية التي حققها قطاع تربية الدواجن، إلا أنه لا يزال يعاني من اختلالات تصب كلها في توفير شروط النظافة والسلامة، لاسيما أثناء عملية الذبح ونقل الدواجن. وفي هذا السياق، يوجد إطار قانوني ينظم القطاع، لكن تطبيقه يصطدم بتراخي ولامبالاة الجماعات. وتعهدت وزارة الفلاحة بدعم القطاع والنزول بثقلها في معركة تحويله إلى قطاع فلاحي بدل "تجارة دواجن.

مسيرة متواصلة للبحث والتنمية في الطاقة:

 فقد خصص معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجدة، المحدث في 2011، 250 مليون درهم خلال الفترة 2012-2017. وشمل هذا الإنفاق تشغيل مركب "الطاقة الخضراء" الذي يضم مختبرات ومنصات للاختبار ومشاريع نموذجية. وبالنسبة للفترة 2018-2023، سيخصص المعهد 300 مليون درهم لتمويل مشاريع البحث والتنمية.

أوجوردوي لوماروك:

الاتحاد الأوروبي يتجه نحو مفاوضات جديدة مع المغرب في موضوع الصيد، وهذه المرة، سيؤخذ بعين الاعتبار وبالتحديد الأقاليم الجنوبية. وستحتاج اللجنة الأوروبية، التي ستتفاوض بشأن الاتفاق، إلى تفويض من المجلس الذي سينكب، بدوره، قبل أخذ قراره خلال اجتماعه المرتقب في 16 أبريل، على تحضير الملف.
دعا الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى مراجعة الإصلاح الذي اقترحته الحكومة في مجال التكوين المستمر. وكانت الحكومة قد سحبت مشروع قانون "التكوين المستمر"، من الجلسة العامة بمجلس المستشارين، حيث كان يجري الاستعداد للمصادقة عليه، ليعرض من جديد على لجنة التعليم التي سبق أن صادقت عليه.

البيان:

بلاغ حزب التقدم والاشتراكية:

 دعا المكتب السياسي للحزب إلى مزيد من اليقظة والتعبئة الوطنية لمواجهة مناورات واستفزازات خصوم وحدتنا الترابية. وأكد الحزب على ضرورة أن تنكب الحكومةُ على تعميق الإصلاحات الاجتماعية الضرورية، بما يُمَكِّنُ من الاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة للشغيلة المغربية. وسجل أن الحكومة مدعوة إلى نهج مقاربات جديدة ومُجَدِّدَة كفيلة بتجاوز الاختلالات التي يعرفها النموذج التنموي الحالي، وبلورة تصور جديد قِوَامُهُ جَعْلُ الاستثمارات العمومية والخاصة تنتج آثارها الإيجابية على صعيد الحركية الاقتصادية، وخلق فرص الشغل، وتحسين الخدمات العمومية.

الشيكات غير الصحيحة:

 مصلحة مركزة الشيكات غير الصحيحة ستبدأ عملها فعليا قبل نهاية سنة 2018. وأوضح خالد زبير، المسؤول في إدارة الشبكات ومراكز المعلومات لدى بنك المغرب، خلال ندوة صحفية، أن هذه الخدمة الجديدة، التي ستديرها مؤسسة (كريدي انفو شيكس) بموجب اتفاقية تدبير مفوضة تم توقيعها مؤخرا، بناء على طلب لإبداء الاهتمام، ستعزز المنظومة الحالية للوقاية من الشيكات غير المؤداة ومكافحتها، والتي تتمثل في مصلحة مركزة عوارض أداء الشيكات التابعة لبنك المغرب والمخصصة بشكل حصري للبنوك، التي تستعمل لديها قبل تسليم دفاتر الشيكات.

ليبيراسيون:

استقبل رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أول أمس الأربعاء، نائبة الأمين العام لمجلس أوروبا، غابرييلا باتايني دراجوني. وتندرج زيارة دراجوني في إطار تقديم البرنامج الجديد للتعاون بين مجلس أوروبا والمغرب للفترة 2018-2021. وأكد السيد المالكي أن المغرب يتطور في جميع المجالات ويعتبر شراكته مع أوروبا رافعة للمزيد من الإصلاحات والتنمية.
أكدت جمعيات وهيئات مهنية انخراطها في الإجماع الوطني الراسخ والمتجدد من أجل الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة. وهكذا، أعربت الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء عن "شجبها ورفضها لكل المؤامرات والدسائس التي تحاك من طرف خصوم الوحدة الترابية". ومن جهتها، نددت جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات بالتحركات المفتعلة والخطيرة لجبهة "البوليساريو". أما جمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة فقد شددت على ضرورة تضافر جهود جميع القوى الوطنية الحية من أجل تعبئة الشعب المغربي بغية التصدي لكل محاولات ومناورات خصوم الوحدة الترابية.

لوبينيون:

يهدف البرنامج التنفيذي للمخطط الوطني للتشغيل، الذي تم اعتماده أول أمس الأربعاء، إلى إحداث مليون و200 ألف منصب شغل خلال الفترة 2018-2021. كما يروم هذا البرنامج تحسين إمكانية توظيف أكثر من مليون باحث عن شغل. دعم العمل المدفوع الأجر لفائدة 500 ألف باحث عن عمل، لمواكبة إنشاء أكثر من 20 ألف وحدة اقتصادية صغرى، والحفاظ على معدل نشاط يفوق 46 بالمئة.
أعلن منظمو المهرجان الدولي للسينما والتاريخ بتارودانت، الذي ستلتئم دورته الأولى في الفترة ما بين 16 و21 أبريل الجاري، أنه تم حصر ثمانية أفلام طويلة للتباري في المسابقة الرسمية لهذا الملتقى الثقافي والفني الدولي. وتضم لجنة تحكيم هذا المهرجان، والتي أسندت رئاستها للمخرج المغربي المعروف، عبد القادر لقطع، كلا من وزيرة الثقافة السابقة، الفنانة المقتدرة ثريا جبران، إلى جانب الدكتور عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر. أما من خارج المغرب، فإن اللجنة تضم المنتجة والمخرجة اللبنانية ندى غانم، إضافة إلى السينمائي بيار هينري دولو، مدير مهرجان الفيلم التاريخي بمدينة بوساك الفرنسية.

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي