البديل التربوي البديل التربوي
علوم التربية

آخر المواضيع

علوم التربية
مستجدات الوزارة
جاري التحميل ...

قراءة للصحف الصادرة اليوم السبت 14 ابريل 2018

ابراز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 14 ابريل 2018

ابراز عناوين الصحف المغربية
المساء
دقت جمعية فرنسية ناقوس الخطر إزاء مواد خطيرة على الصحة، أغلبها يباع في المغرب لكونها ماركات عالمية، مشيرة إلى أن منتجا من بين اثنين من مواد التجميل والتنظيف، ومواد تستعمل يوميا، يحتوي على مواد خطيرة غير مرغوب فيها ولها آثار خطيرة على الصحة. وصنفت الجمعية الفرنسية كريمات الأطفال، ومواد مقاومة التجاعيد، ومنتجات المكياج، ومنتجات العناية بالشعر والجسم على أنها منتجات تحتوي على مواد خطيرة على صحة الإنسان وتشكل تهديدا كبيرا على سلامته.
 يسارع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الزمن لتطويق أزمة إسقاط مشروع القانون المتعلق بالتكوين المستمر، والذي فجر انقساما حادا بين مكونات الأغلبية، حيث انتصر فريق التجمع الوطني للأحرار لموقف الاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي اعترض على تمرير هذا النص، في حين فضلت باقي مكونات الأغلبية اتخاذ موقف مخالف، وهو الأمر الذي جعل التحالف السداسي في موقف حرج. وحسب مصادر مطلعة، فإن من بين المواد التي اعترض عليها الاتحاد العام تلك التي تشير إلى أن التكوين المستمر حق للأجراء يضمنه المشغل لفائدتهم.

 أخبار اليوم:

 خطر العطش:

 كشف تقرير أصدره معهد الموارد العالمية، أن ثاني أكبر خزان مائي بالمملكة تراجع منسوبه ب60 بالمئة، خلال الثلاث سنوات الأخيرة، بفعل الجفاف المتكرر وتوسيع أنشطة الري. وتزايد نقص المياه ببعض المدن المجاورة على رأسها الدار البيضاء. وجاء في التقرير أن الأمطار الأخيرة لم تمنع وصول مياه السد إلى أدنى مستوياتها منذ عقد من الزمن. وتوقع التقرير أن يتسبب تراجع منسوب السدود في المغرب في أزمة مياه حادة أطلق عليها "اليوم صفر"، وفقا لمطوري نظام إنذار مبكر عبر الأقمار الاصطناعية لسدود العالم، البالغ عددها 500 ألف.

عام على حكومة أبريل الحصيلة رمادية:

 استطاعت حكومة العثماني أن تصمد لمدة سنة، وهي التي جاءت في سياق صعب تميز بستة أشهر من البلوكاج. والبقاء لمدة سنة أعطى العثماني الثقة في استمراره لسنوات أكثر، لكن بأي ثمن؟ وعلى أساس أي حصيلة؟ وأحمد البوز، أستاذ العلوم السياسية، يرى أن إحدى مميزات حكومة العثماني "إعادة إنتاج الصورة النمطية لرئيس حكومة متحفظ في الكلام". والسنة الأولى من عمر حكومة العثماني تميزت بتراجع حاد في مستوى الخطاب المناهض للفساد.

 الأحداث المغربية :

وضع صلاح الدين مزوار، أمس الجمعة، ملف ترشحه لمنصب رئاسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، خلفا لرئسيته الحالية المنتهية ولايتها مريم بنصالح شقرون. وقال مزوار إن ترشيحه جاء عن قناعة، من أجل "مقاولة حرة" و"قوية"، ومن أجل بعث دينامية جديدة هي في حاجة إليها، في جو من "الثقة" و"البراغماتية" لمواجهة الصعاب، التي تعترض المقاولة الصغيرة والمتوسطة والمقاولة المبادرة، فيما يصب ذلك كله في مصلحة البلد.
بعد إعلان الحكومة، خلال اجتماع اللجنة الوزارية للتشغيل يوم الأربعاء، عن تفاصيل خطة حكومية جديدة تسعى إلى خلق مليون و200 ألف منصب وفرصة شغل في الفترة الممتدة من 2018 إلى 2021 ، سعى الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، مصطفى الخلفي، إلى الدفاع عن رهان الحكومة واعتبره "رهانا يرتكز على المعطيات الواقعية". وشدد الخلفي، الذي كان يتحدث عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي للحكومة، على أن الأهداف الموضوعة بشأن التشغيل "تأخذ بعين الاعتبار الانتظارات" و"مبنية على معطيات واقعية".

الصباح:

الدولة تلاحق مهربي الأموال:

 مكنت تحريات مكتب الصرف بعدد من البلدان من رصد حسابات وممتلكات غير مصرح بها، ما دفع دركي الصرف إلى توجيه إشعارات إلى المعنيين من أجل تسوية وضعيتهم تجاه مكتب الصرف والمديرية العامة للضرائب. ولجأ المكتب إلى مؤسسات أجنبية مماثلة ببعض الدول تربطه بها علاقات شراكة وتبادل المعلومات، ما مكنه من اكتشاف حالات إخلال بقوانين الصرف. وأفاد مصدر من مكتب الصرف في تصريح للجريدة أن المكتب وجه بالفعل ما يناهز مائة إشعار إلى المعنيين بالمخالفات، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بدفعة أولى، وأن ذلك يدخل في المهام العادية الموكولة له في مجال مراقبة حركات الأموال وأصول المغاربة بالخارج.

تقلص مردودية ودائع الضمان الاجتماعي:

 تقرر بمقتضى قرار مشترك بين وزيري الاقتصاد والمالية والتشغيل تخفيض معدل الفائدة الذي يؤديه صندوق الإيداع والتدبير لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على ودائعه خلال السنة الماضية. وتقلصت مردودية الودائع من 4.84 في المائة خلال 2015 إلى 4.38 في المائة عن السنة الموالية. ويأتي هذا القرار في وقت يطالب فيه المسؤولون عن الصندوق بضرورة إعادة النظر في القوانين المنظمة لعمل الصندوق، التي تلزمه بإيداع فائضه المالي لدى صندوق الإيداع والتدبير وغالبا ما تكون مردودية هذا الإيداع أقل من أشكال التوظيفات الأخرى.

بيان اليوم:

بنعبد الله يستقبل برلمانيي الحزب ويدعوهم لتجويد عملهم خدمة للوطن والمواطنين:

 عقد محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية لقاء مع نواب ومستشاري الحزب وذلك قبيل ترؤس صاحب الجلالة الملك محمد السادس افتتاح الدورة الخريفية زوال أمس الجمعة. وأوصى بنعبد الله برلمانيي الحزب بعدم التهاون أو التقصير في فعل الترافع والدفاع عن كل القضايا الاجتماعية التي يؤمن بها الحزب ويدافع عنها.

الشبيبة الاشتراكية في المهرجان العالمي للشباب والطلبة بروسيا:

 تشارك شبيبة حزب التقدم والاشتراكية بوفد يتكون من 55 شابة وشابا في الدورة 19 للمهرجان العالمي للشباب والطلبة الذي تحتضنه مدينة سوتشي الروسية في الفترة ما بين 14 و22 أكتوبر الجاري. وأوضح جمال كريمي بنشقرون، الكاتب العام للشبيبة الاشتراكية، في ندوة صحفية أول أمس بالرباط، أن مشاركة الوفد المغربي تعد مشاركة غير عادية وتأتي في ظروف استثنائية بالنظر إلى الصعوبات التي ميزت المرحلة الماضية خاصة الدورة 18 التي نظمت بجنوب إفريقيا.

العلم:

 الأمين العام نزار بركة يترأس اجتماعا للفريق الاستقلالي بالبرلمان:

 أبرز نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال خلال هذا اللقاء أن العمل التشريعي والبرلماني يقع في صلب المشروع الذي تقدم به لنيل ثقة المناضلين كأمين عام، مضيفا أنه سيتم إعداد برنامج عمل لبلورة كل المضامين والأفكار لتنزيله. وأشار إلى أن ما سيطبع السنة التشريعية الجديدة هو إحالة أول مشروع قانون مالي حقيقي، يأتي في ظرف خاص تطبعه الانتظارية والسؤال المطروح على البرلمانيين هل يتجاوب معها ويأخذ أولويات الأزمة الناتجة عما وقع في الحسيمة، والانتظارية الاقتصادية وإشكالية الثقة.

في بلاغ للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال:

 الرسالة الملكية السامية نبراس لقيادة الحزب من أجل تعزيز مكانته في المشهد السياسي.. عقدت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال أول اجتماع لها بعد المؤتمر 17 للحزب، الخميس 12 أكتوبر، تحت رئاسة الأمين العام للحزب نزار بركة، تدارست فيه تقييم أشغال المؤتمر، وكذا وضع تصور مستقبلي لبرنامج الحزب في ظل المتغيرات التي تعرفها الساحة السياسية والحزبية الوطنية. وفي بداية الاجتماع وقفت اللجنة التنفيذية على مضامين البرقية التي بعثها جلالة الملك محمد السادس إلى نزار بركة على إثر انتخابه أمينا عاما لحزب الاستقلال، حيث عبرت عن اعتزازها الكبير بما جاء فيها من عبارات التهاني والتقدير الذي يكنه جلالته لحزب الاستقلال ولأمينه العام.

 الأخبار:

 21 سنة سجنا نافذا لأفراد شبكة "القرقوبي" والكوكايين بأكادير:

 حسمت المحكمة الابتدائية بأكادير يوم الأربعاء الماضي، محاكمة شبكة متخصصة في ترويج الأقراص المهلوسة والاتجار في المخدرات سبق أن أسقطتها تحريات أمنية مكنت مصالح الشرطة القضائية بولاية أمن أكادير من تفكيكها واعتقال سبعة أشخاص بينهم امرأة ومواطن تونسي، حيث كشفت الأبحاث تورطهم في تكوين شبكة إجرامية متخصصة في الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية. وتوزعت الأحكام في حق المتهمين بين سنة ونصف وخمس سنوات لتبلغ في مجموعها 21 سنة.
كشف البنك الدولي في تقريره الاقتصادي لشهر أكتوبر 2017، أن حكومة سعد الدين العثماني، التزمت بخفض كتلة الأجور بالقطاع العام، بما في ذلك مساهمات الضمان الاجتماعي، إلى 10.5 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي على المدى المتوسط، وذلك لتغطية العجز الذي تعرفه الميزانية في ظل استمرار ضعف معدل النمو الاقتصادي. وتوقع البنك الدولي أن يسجل الاقتصاد المغربي نموا بنسبة 4.1 في المائة خلال سنة 2017 أي بزيادة بواقع 0.3 في المائة مقارنة مع توقعاته التي أعلنها في يونيو الماضي وذلك بفضل انتعاش القطاع الفلاحي.

آخر ساعة:

 15453من القاصرات المتزوجات أنجبن واحدا على الأقل:

 كشف تقرير جديد، صادر عن المندوبية السامية للتخطيط، بمناسبة اليوم العالمي للفتاة، أن عدد الفتيات في المغرب، اللواتي تقل أعمارهن عن 19 سنة، يقدر بـ 6.12 ملايين فتاة، في حين أن نسبة المتزوجات منهن واللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و24 سنة، تصل إلى 29.2 في المائة ( خلال سنة 2014) مقابل 3.8 في المائة من الشباب، كما أن الغالبية العظمى من الفتيات غير العازبات (87.7 في المائة) هن ربات بيوت.

ضبط 5 كلغ كوكايين في 309 كبسولات بأمعاء 4 أفرقة بالبيضاء:

 أفرغت عناصر الأمن التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني بالدار البيضاء 4 كيلوغرامات و850 غراما ملفوفة داخل 309 كبسولات من مخدر الكوكايين، من أمعاء أربعة مواطنين من دول افريقيا جنوب الصحراء، في المستشفى الجامعي ابن رشد بمدينة الدار البيضاء. وأوضح بلاغ للمديرية أنه تم توقيف المشتبه بهم (نيجيريان وغيني وآخر من جنوب افريقيا) بمطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء في 7 أكتوبر الجاري، بعد الاشتباه في تهريبهم لمخدر الكوكايين على متن الرحلة الجوية القادمة من ساوباولو بالبرازيل.

لوماتان:

جلالة الملك يترأس افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية العاشرة ويلقى خطابا ساميا أمام أعضاء غرفتي البرلمان. ودعا جلالة الملك بالخصوص لإعادة النظر في النموذج التنموي المغربي لمواكبة التطورات التي تعرفها البلاد.

لوبنيون:

نفت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب أن يكون تقرير الخبرة الذي أنجزه خبراء أوربيون، في شهر مارس الفارط، لتقييم نظام المراقبة الصحية المعتمدة والمتعلقة بسلامة منتجات لحوم الدواجن المعالجة حراريا، قد نص على قرار يخص تصدير منتجات قطاع الدواجن إلى الاتحاد الأوربي. وأوضحت الفيدرالية، في بلاغ لها يوم الخميس، أنه خلافا لما نشرته بعض الصحف المغربية، فإن التقرير "لم ينص في أي وقت من الأوقات على قرار يخص تصدير منتجاتنا إلى الاتحاد الأوربي".

ليبراسيون:

أكد البنك الدولي أنه بعد أداء ضعيف في 2016، ستمكن الطفرة المهمة في الإنتاج الفلاحي من تحفيز النمو الاقتصادي بالمغرب في 2017، متوقعا أن يسجل نموا بنسبة 1ر4 في المائة خلال هذه السنة، أي بزيادة بواقع 3ر0 في المائة مقارنة مع توقعاته التي أعلنها في يونيو الماضي. وأوضح البنك، في تقريره الاقتصادي لشهر أكتوبر 2017، أن هذا النمو يرجع بالأساس إلى انتعاش الناتج المحلي الإجمالي الفلاحي بنسبة 3ر14 في المائة بفضل تسجيل محصول للحبوب فوق المتوسط، مقابل ناقص 3ر11 في المائة خلال سنة 2016، وهي السنة التي تميزت بموجة جفاف شديد.

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي