البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

قراءة للصحف الصادرة اليوم الجمعة 6 ابريل 2018

ابراز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 06 ابريل 2018

ابراز عناوين الصحف المغربية
المساء:
أعلنت إسبانيا عن مشروع لاستقطاب الأثرياء المغاربة، إذ كشفت معطيات صادرة عن مسؤولين عن السياحة أن الحكومة الإسبانية ستدعم ماليا رجال الأعمال المحليين لإطلاق خطوط بحرية تربط المغرب بسبتة المحتلة، لدخول 200 مغربي يوميا بقدرة شرائية كبيرة جدا بشكل يجنبهم الوقوف في طوابير المعابر يوميا. ويأتي المشروع بسبب الاختناقات الحدودية التي تجعل القادمين إلى المدينة ينتظرون لساعات، وقال مسؤول محلي إن القوارب ستنقل السياح المغاربة في عطل نهاية الأسبوع بثمن أجرة سيارة "طاكسي".
شرعت المديرية العامة للأمن الوطني في إدماج مجموعة من التطبيقات الجديدة ضمن النظام المعلوماتي الخاص بتدبير مخالفات السير والجولان، والمتعلقة على الخصوص بمراقبة التدبير المالي للمبالغ المحصل عليها بموجب الغرامات التصالحية والجزافية المستحقة عن مخالفات السير، وتتبع مطابقتها مع محاضر المخالفات المنجزة من قبل فرق السير والجولان التابعة للأمن الوطني. وكشف مصدر مسؤول أن هذه التطبيقات ستمكن من القطع مع بعض الاختلالات التي كانت تطبع أحيانا طريقة التصرف في جزء من الأموال المتأتية من تحرير أزيد من مليون مخالفة سنويا.

 الأحداث المغربية

تدارس مجلس الحكومة، في اجتماعه الأسبوعي أمس الخميس، مشروع مرسوم يقضي بفتح أجل جديد لإيداع طلبات الاستفادة من التفويت المنصوص عليه في القانون المتعلق بتفويت بعض القطع الأرضية الفلاحية، أو القابلة للفلاحة من ملك الدولة الخاص إلى مستغليها بصفة منتظمة. ويهدف مشروع المرسوم إلى تمكين الفلاحين المستغلين لهذه الأراضي الذين لم يتمكنوا من وضع الملفات المتعلقة بطلباتهم في الآجال المحددة في المرسوم السالف الذكر بفتح أجل جديد لمدة سنتين تبتدئ من تاريخ نشر هذا المرسوم بالجريدة الرسمية.
قالت مصادر عليمة إن ضباطا مغاربة سيحلون بروسيا، بعد أسابيع قليلة من الآن، من أجل التنسيق مع سلطات فيدرالية روسيا، لضمان حماية أمنية عالية للوفد المغربي، الذي سيشارك في مونديال روسيا، والذي من المقرر أن ينطلق يوم 14 يونيو القادم. وأضافت المصادر ذاتها، أن تعليمات عليا أعطيت للمصالح الأمنية المغربية بضرورة توفير كل شروط الأمان للوفد المغربي في روسيا، والمكون من الفريق الوطني والمسؤولين الوزاريين والإداريين، الذين سيمثلون المغرب في هذا العرس الرياضي.

أخبار اليوم:

السلامة الصحية للأجراء مهددة بالمغرب:

 تقارير صادمة حول حوادث الشغل بالمغرب تمت إثارتها داخل اجتماع لجنة القطاع الخاص المنعقد في إطار الحوار الاجتماعي بين الحكومة والمركزيات النقابية. واللقاء الجديد الذي انعقد أول أمس الأربعاء وناقش محور الحماية الاجتماعية عند الموظفين والأجراء، شهد تقديم تقارير من قبل النقابات تتحدث عن وجود 200 ألف حادثة شغل سنويا، وهي التقارير التي استندت على معطيات شركات التأمين، في ظل غياب تام لأية إحصائيات رسمية حول هذا الموضوع.
أكد رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، أن استقلال القضاء في حد ذاته ليس هو الهدف، بل هو وسيلة من أجل تمكين القضاة من الآليات الملائمة لإصدار أحكام عادلة، وأن يكون القاضي مستقلا معناه ألا يخضع لإدارة جهات أخرى، حكومية كانت أو غيرها. وشدد على أن النيابة العامة خصم لكل من يخالف القانون، ونحن نيابة عامة مواطنة موجودون لخدمة الشعب المغربي، والحديث عن تغول النيابة العامة غير مؤسس من الناحية القانونية، لأنه إذا قارنا وضع النيابة العامة الآن بوضعها عندما كانت تحت سلطة وزير العدل، سنجد أن رئيسها فقد الكثير من الصلاحيات.

العلم:

 وضع صاحب الجلالة الملك محمد السادس الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، في صورة الوضع القائم بالمنطقة العازلة جنوب الصحراء المغربية. وفي هذا الإطار، سلم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، يوم الأربعاء في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، رسالة خطية من جلالة الملك، إلى الأمين العام الأممي تستعرض التطورات الخطيرة للغاية التي تشهدها المنطقة الواقعة شرق الجدار الأمني الدفاعي للصحراء المغربية. وحرص جلالة الملك "على التعبير باسم كافة القوى الوطنية الحية بمختلف توجهاتها، عن رفض المغرب الصارم والحازم لهذه الاستفزازات والتوغلات غير المقبولة".
ضبطت مصالح المكتب الجماعي لحفظ الصحة بمدينة مراكش بتنسيق مع السلطة المحلية ومصالح الأمن، كميات كبيرة من النقانق واللحوم الفاسدة خلال عملية مداهمة لمصنع سري بحي إزيكي بمقاطعة المنارة بمراكش. وأكد مصدر مطلع أن هذه العملية المشتركة أدت إلى ضبط نحو 400 كلغ من الأحشاء وبقايا اللحوم الفاسدة المتعفنة التي كانت تنبعث منها رائحة كريهة، إلى جانب حجز 8 كلغ من المواد الحافظة، حيث أن جزء من هذه المواد تم تصنيعه على شكل نقانق والآخر في طور التصنيع.

 بيان اليوم:

 عبد الأحد الفاسي: الحكومة عملت منذ سنة 1999 على وضع برامج للتدخل والتقليص من حجم المباني الآيلة للسقوط. وقال وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، إن ظاهرة المباني المتداعية والآيلة للسقوط تمثل مصدر تهديد لحياة وأرواح المواطنات والمواطنين، وتهديدا لسلامة وقيمة النسيج العمراني الوطني، باعتباره ثروة مادية وتراثا لا ماديا في نفس الوقت، داخل المدن العتيقة والحديثة على حد سواء. وشدد على أن الوزارة التزمت بتعاقدها لمعالجة المباني المهددة بالانهيار التي تم إحصاؤها سنة 2012، والتي بلغ عددها 43 ألف بناية مهددة بالانهيار على الصعيد الوطني، مشيرا إلى اعتماد برنامج للتدخل موزع على شطرين، انطلق الأول سنة 2013 وشمل ستة برامج لمعالجة 9086 بناية تشغلها 15 ألف أسرة، بغلاف استثماري يبلغ 2.2 مليار دهم، فيما امتد الشطر الثاني في الفترة ما بين 2014 و2016 وشمل 7915 بناية بمبلغ إجمالي قدر ب957 مليون درهم.

مهنيو "الكتاب" يشتكون المدارس الخاصة ويلوحون بالتصعيد:

 دشن الكتبيون فصلا جديدا من المواجهة "غير المباشرة" في صراعهم مع المدارس الخاصة، التي قالوا إنها تعتدي على حقوقهم وعلى خصوصية عملهم. وأعلن عدد من الكتبيين، المنضوون تحت لواء الجمعية الوطنية للكتبيين بالمغرب، عن عزمهم رسم مسار نضالي لملفهم المتعلق بعملية بيع المقررات المدرسية وسط المدارس الخاصة، والتي يصفونها ب"الاعتداء الشنيع على حقوقهم"، وذلك خلال الاجتماع الذي نظمته جمعية الكتبيين بسلا بتنسيق مع الجمعية المهنية للكتبيين بالمغرب.

 الاتحاد الاشتراكي:

دعت مجموعة من الجمعيات النسائية والحقوقية إلى مراجعة شاملة وعميقة لكل كتب مدونة الأسرة، بما فيها كتاب المواريث. وأكدت في بيان، وقعت عليه أزيد من أربعين جمعية، أنه يتعين أن "ترتكز هذه المراجعة على مبدأي المساواة وعدم التمييز سواء على أساس الجنس أو المعتقد أو الوضعية العائلية للأبناء، طبقا لمقتضيات الدستور واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة"، وذلك "بعد 14 سنة من تطبيق المدونة، بما أفرزه من إشكالات وقصور، وما أكده من استمرار للطابع التمييزي لعدد من المقتضيات، وبعد صدور دستور 2011 الذي نص على المساواة التامة بين الجنسين في كافة الحقوق والحريات وعلى حظر التمييز، وكذا على سمو المواثيق الدولية والالتزام بملاءمة التشريعات الوطنية معها".
أشاد فخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بتميز وقوة علاقات بلاده مع المغرب على كافة المستويات. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، أن الرئيس السيسي، أشاد خلال استقباله أول أمس الأربعاء بالقاهرة، رئيس مجلس النواب السيد الحبيب المالكي ب"تميز وقوة العلاقات التي تربط بين البلدين الشقيقين على مختلف المستويات"، منوها في هذا السياق ب"عمق أواصر الأخوة والعلاقات التاريخية والثقافية بين الشعبين المصري والمغربي، والتي يعززها التعاون المثمر بين المؤسسات البرلمانية في البلدين".

 رسالة الأمة


أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، رفض المغرب البات والقاطع لكل محاولات الانفصاليين لتغيير الوضع القائم في المنطقة العازلة، مشددا على أن المملكة ستتصدى بإصرار لكل هذه المحاولات. وأوضح السيد العثماني، خلال الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي الذي انعقد أمس الخميس، أن المغرب، وأمام الانتهاكات التي تقوم بها جبهة الانفصاليين في المنطقة العازلة، دق ناقوس الخطر وحذر من أي محاولة لتغيير الوضع القائم بالمنطقة، مذكرا بأن "المغرب، كان دائما، وليس اليوم فقط، مصرا على التطبيق الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار ل1991 الذي يعطي للمنطقة وضعا خاصا ويجعلها منطقة عازلة".
أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أن نظام التجميع الفلاحي، الذي أبان عن نجاعته، يشكل مستقبل القطاع الفلاحي بالمغرب. وأضاف الوزير، الذي كان يتحدث خلال المناظرة الوطنية حول التجميع الفلاحي بمراكش، المنظمة من قبل وكالة التنمية الفلاحية، أن حوالي 49 ألف فلاح مغربي شملهم التجميع الفلاحي ويستفيدون من كل امتيازات هذا النموذج المتجدد في التنظيم الفلاحي، الذي تمنحه الدولة في إطار مخطط المغرب الأخضر.

 لوماتان:

 جدد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أمس الخميس، التأكيد على رفض المغرب البات والقاطع لكل محاولات الانفصاليين لتغيير الوضع القائم في المنطقة العازلة، مشددا على أن المملكة ستتصدى بإصرار لكل هذه المحاولات. وعبر رئيس الحكومة عن الأسف للانتهاكات المتواصلة لجبهة الانفصاليين بالكركرات، مذكرا بأن "المغرب، كان دائما، وليس اليوم فقط، مصرا على التطبيق الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار ل1991 الذي يعطي للمنطقة وضعا خاصا ويجعلها منطقة عازلة".
 الدولة تسعى إلى رفع الضبابية عن توطين المقاولات. فهذا النشاط، المنظم بدورية لوزارة العدل يعود تاريخها إلى سنة 2003، سيصبح مؤطرا بقانون. ويضم مشروع القانون 89.17 الذي يقضي بتغيير وتتميم مدونة التجارة، على فصل حصري مخصص لهذا النشاط. وستمكن هذه الخطوة من تحسين مناخ الأعمال بالمغرب، الأمر الذي سينعكس إيجابا على ترتيب المملكة ضمن ممارسة أنشطة الأعمال (دوينغ بيزنس)

 ليكونوميست:


 كل الأنظار تتجه إلى اللجنة المخصصة لتحسين الدخل، التي ستعقد اجتماعا جديدا غدا الجمعة، حيث من المرتقب أن تناقش الزيادة في الأجور، والرفع من قيمة التعويضات العائلية وتعويضات أخرى. وقبيل أسابيع من "عيد الشغل"، يسعى النقابيون إلى انتزاع امتيازات لإرضاء طبقة تفقد صبرها يوما بعد يوم. وستكون الحكومة ملزمة، أمام هذه المطالب، بالحفاظ على التوازنات من خلال التحكم في النفقات.

 أطلقت كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، بتمويل من صندوق المناخ العالمي، المرحلة الثانية من برنامج "تدبير والتخلص الآمن من ثنائي الفينيل المتعدد الكلور". وتقدر قيمة تمويل هذه المرحلة، التي ستنفذ بدعم من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، بمليوني دولار.

 أوجوردوي لوماروك:

كشف وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، أول أمس الأربعاء في تونس، أن التمويلات التي منحها البنك الإسلامي للتنمية للمغرب، منذ إحداثه في 1975، بلغت حوالي 6,8 مليار دولار. وأوضح الوزير أن البنك، الذي سيعقد اجتماعاته السنوية القادمة في مدينة مراكش، منح للمغرب 2,8 مليار دولار من ضمن هذه التمويلات، لإنجاز المشاريع الإنمائية استفاد منها قطاع الطاقة بـ40 في المئة، والنقل بـ27 في المئة، والماء والتطهير بـ25 في المئة، والفلاحة بـ7 في المئة، فيما منح 4 ملايير دولار كتسهيلات للتجارة الخارجية لفائدة القطاع الخاص والمؤسسات العمومية

 تكلفة ثقيلة للحوار الاجتماعي :

 ثلاث سيناريوهات توجد على الطاولة وتخضع للمفاوضات. فالسيناريو الثالث، الذي لا يروق للنقابيين، سيكون له تأثير سنوي بحوالي 11 مليار درهم على ميزانية الدولة. أما السيناريو الأول فسيكلف 28 مليار درهم سنويا. وبين المنزلتين، سيناريو وسط بكلفة سنوية تعادل 14,6 مليار درهم. وحسب مصدر مقرب من رئيس الحكومة، لم يتم التوصل، إلى حد الآن، إلى اتفاق بين الحكومة والنقابات.

 ليبيراسيون:

أعلن المعهد المغربي للتقييس، أمس الخميس، أن المغرب اعتمد المعيار الدولي الجديد "ISO 45001" حول إدارة الصحة والسلامة في العمل، وهو المعيار الذي تمت بلورته مؤخرا ونشرته المنظمة الدولية للمعايير. وأوضح المعهد، في بلاغ، أن هذا المعيار، الذي يدرج احترام قوانين الشغل كشرط أساسي، يروم مساعدة المقاولات والمنظمات بكل أحجامها على تفادي حوادث الشغل والأمراض المهنية، بغية تقليص حالات الإعاقة والوفاة الناجمة عنها بنسبة كبيرة.
 أكد مشاركون في النسخة الخامسة لملتقى الدار البيضاء للتأمين، المنظمة يومي 4 و5 أبريل الجاري بالعاصمة الاقتصادية، أن الثورة الرقمية توفر فرصا جديدة بالنسبة لمهنيي صناعة التأمين. وشدد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، في كلمة خلال افتتاح هذه النسخة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على أهمية التفكير المشترك للبحث عن أفضل السبل الكفيلة بالاستفادة من الإمكانيات التي تتيحها الثورة الرقمية من أجل النهوض بصناعة تأمين مندمجة، علاوة على توفير تغطية خاصة بالمخاطر المناخية والطبيعية.

البيان:

 المغرب تنتظره الكثير من الأشياء التي يتعين القيام بها في مجال التمثيلية السياسية للنساء. هذا ما أكدته دراسة أنجزتها (جمعية جسور- ملتقى النساء المغربيات)، بشراكة مع مؤسسة (فريدريش إيبرت شتيفتونغ). وأعربت وفاء حجي، العضو المؤسس لمؤسسة جسور-ملتقى النساء المغربيات، عن الأسف لبروز "استياء اجتماعي مرتبط بتنامي اللامساواة، وفقدان النظام المرجعي للعيش المشترك".

أوصى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، في تقريره الأخير حول الصحراء المرفوع إلى مجلس الأمن، بتمديد مهمة البعثة الأممية إلى الصحراء (المينورسو)، لمدة 12 شهرا، إلى غاية 30 أبريل 2019. ودعا غوتيريس الجزائر إلى "تقديم مساهمات مهمة في العملية السياسية" وتعزيز انخراطها في العملية التفاوضية.

 لوبينيون:

تمكن فريق من قسم أمراض الدم وأورام الأطفال، التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، من إنقاذ حياة رضيع يبلغ من العمر 10 أشهر بفضل زراعة نخاع عظمي تم سحبه من أخته البالغة 18 سنة. وصرح البروفيسور عبد القادر الروكاني، المدير العام للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، أن الأمر يتعلق بأول عملية من نوعها بالمركز، والتي تم إجراؤها من قبل فريق طبي مغربي مئة بالمئة.
 عبر وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الكمبودي، براك سوكهون، عن دعم بلاده ترشيح المغرب للحصول على وضع شريك للحوار القطاعي لدى رابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان)، التي تضم عشرة بلدان. وقال السيد سوكهون، عقب مباحثات مع كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مونية بوستة، إن انخراط المملكة، التي انضمت إلى معاهدة الصداقة والتعاون منذ 2016، هو "موضع تقدير جيد "من قبل البلدان الأعضاء في رابطة الآسيان.


عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



، حبنا لمهنة التدريس و مساعدة رجال و نساء التعليم على اداء مهامهم على احسن وجه يزيد من رغبتنا في تقديم الجديد و الإفادة والإستفادة و تقديم ما هو حصري على موقع البديل التربوي . و لن يتحقق دالك إلا بفضل دعمكم المستمر و شكرا لكم ً ،

إتصل بنا

عن الموقع

البديل التربوي موقع يهتم بـ :

- اخر مستجدات التربية و التكوين؛

- مواضيع و بحوث تربوية؛

-ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التدريس؛

- التحضير للمباريات؛

مواضيع مميزة

جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي