البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

علاقة علم الاجتماع بالتربية

سوسيولوجيا التربية والتنشئة الاجتماعية

علاقة علم الاجتماع بالتربية وكيفية الربط بينهما
علاقة علم الاجتماع بالتربية وكيفية الربط بينهما
شكل موضوع التربية أهم الاشكالات التي حاول علم الاجتماع التطرق إليه انطلاقا من مجموعة من الاسس والمفاهيم النظرية.
وبعتبر علماء الاجتماع الاوائل كإميل دوركايم وكارل ماركس... اهم من حاولوا مقاربة هذا الموضوع... وقد شكلت اسهامات هؤلاء الرواد نقطة انطلاق اعمال أخرى، إما من خلال تقديم انتقادات لمحاولاتهم، أو من خلال تطويرها وتقديم نماذج نظرية اخرى، وهنا نذكر محاولات علماء الاجتماع مثل بورديو وجون كلود باسرون وريمون بودون... وما يجب الاشارة إلية هنا؛ أن مختلف هذه الاتجاهات، أسهمت في اثراء الحقل السوسيولوجي لقضايا واشكالات التربية وكذلك تقديم فهم وتحلييلات مختلفة كان لها انعكاسات ايجابية على مستوى تطوير قضايا التعليم والتربية.

تصور إميل دوركهايم للتربية

يرى عالم الإجتماع الفرنسي إميل دوركهايم أن التربية، يجب أن تؤدي وظيفة التعليم والتوجيه بمعنى تلقين مجموعة من المبادئ والقيم للأجيال الصاعدة ، يعني التربية هنا لها وظيفة الاستمرارية في التشبت بالمبادئ الموروثة لأن العمل التربوي تحكمه المنظومة التاريخية والمجتمعية بمعنى يجب نقل المعنى من عمقه التاريخي الى تمفصلاته البنيوية على اعتبار أن التربية لها وظائف محكومة بضرورتي التاريخ والمجتمع.

تصور السوسيولوجي بير بورديوفهو للتربية

أما السوسيولوجي بير بورديوفهو، يؤكد في مشروعه الذي جاء به قصد مراجعة المنظومة التعليمية الفرنسية أواخر الستينات وبداية السبعينات على ضرورة مساءلة هذه المنظومة ونقدها بالتالي البحث عن البدائل كي تؤدي المدرسة وظائفها العلمية و الإجتماعية بنزاهة.
في كتابه " إعادة الإنتاج " سيركز على العلاقة بين المنظومة التربوية والمنظومة الإجتماعية،  والذي سيعمل من خلاله على التأكيد على أن التربية يجب أن تكون لها وظائف ليست فقط اجتماعية،  بل أيضا يجب أن تتخذ هذه الوظائف دلالات ثقافية وفيه سيركز على أن للتربية وظيفة أساسية وهي: تأسيس وترسيخ العنف الرمزي، بمعنى يجب أن يتجلى للناس كافة ذلك الثقل الثقافي و الإجتماعي الذي تمارسه سلطة التربية أو المدرسة وهو ما سيعبر عنه بإعادة الإنتاج  أو « الهابتيس ». وهذا الأخير هو عبارة عن نشاط فكري ثقافي رمزي قادر على أن يستمر في ذوات الناس بعد التوقف عن الدراسة . إنه ذلك الفعل التربوي الذي يعطيه التدرج في المستويات التعليمية .هو الزخم المعرفي الذي يبقى بعد نهاية الطور التعليمي والتكوين البيداغوجي.

تصور الأمريكي كاستون  ميلاري للتربية

هذا من جهة، أما من جهة أخرى،  فإن الأمريكي كاستون  ميلاري في التصنيف الذي قدمه فيما يخص علوم التربية والذي كما هو معروف متضمن لثلاث فئات نجدهن يركز في سوسيولوجية التربية ملحا على ضرورة أن تلعب المدرسة أدوار مهمة ووظائف من حيث انها مؤسسة وجدت خصيصا لكي تكون لها وظائف على الناشئة من الطفولة حتى نهاية التمدرس فهي تقوم بالتنشئة والتلقين لمختلف المبادئ والنظم والقيم الذي يجب أيكون التدبير التربوي فيه محكما و ممنهجا ومقننا.
سوسيولوجية المدرسة حسبه دائما يجب أن تقوم بتحليل المكان أي الموقع، ووظيفة المؤسسة التربوية في علاقتها بالمجتمع وبمختلف المؤسسات الأخرى المكونة لذلك المجتمع. كما يجب أن تقوم أيضا بوظيفة التعبير عن مختلف المشاكل التي يمكن أن تكون بين المدرسة وباقي المؤسسات الاجتماعية الأخرى مركزة على ظروف التدريس و العوامل الاجتماعية التي تتأثر بذلك ، الوسط العائلي، ومنهجيات التدريس.
إجمالا،  يمكن القول،  بأن وظائفا لتربية كبيرة وهامة فبالإضافة الى دورها الكبير في التنشئة الفردية والجماعية باعتبار التربية نظام اجتماعي،  يتلقى من خلالها الفرد قواعد تربوية وقيم أخلاقية ذلك لما للأسرة والمجتمع من دور في ذلك تماما كما أسلفنا القول،  فإنها تعتبر ذلك التدبير الجيد للحركيات المجتمعية والثقافية لكل حضارات وشعوب العالم.
 ولاشك أن في عوامل مثل ظهور المجتمعات الصناعية وتوسع نظام الدولة اللبرالية الحديثة وكذا الممارسة العلمية وتوسيع منظومات المؤسسات المختلفة بالإضافة الى تطور العلوم الإنسانية خاصة منها علم النفس ، الأنتروبولوجيا ،السوسيولوجيا وعلم التاريخ، من أثر بالغ في تأسيس الطرح السوسيولوجي لمفهوم المدرسة كجزء لا محيد عنه في ظل المنظومة التربوية ككل.
تابع ايضا : 

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



، نشكرك على زيارتك لموقع البديل التربوي . ارسل بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك اخر المستجدات أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رسالة بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

البديل التربوي موقع يهتم بـ :

- اخر مستجدات التربية و التكوين؛

- مواضيع و بحوث تربوية؛

-ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التدريس؛

- التحضير للمباريات؛

صفحاتنا الاجتماعية

مواضيع مميزة

جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي