البديل التربوي البديل التربوي
علوم التربية

آخر المواضيع

علوم التربية
مستجدات الوزارة
جاري التحميل ...

قراءة للصحف الصادرة اليوم الجمعة 11 ماي 2018

ابراز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 11 ماي 2018

ابراز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 11 ماي 2018

آخر ساعة :
أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، يوم الأربعاء بالرباط، أن انتخاب المملكة المغربية في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي يشكل اعترافا بريادة جلالة الملك، كما يعد في الآن ذاته دليلا على الثقة القوية للدول الإفريقية الشقيقة وتعبيرا عن التقدير للانخراط الملموس والطويل الأمد للمملكة في القارة الإفريقية. وأضاف بوريطة، في كلمة له خلال افتتاح ندوة حول "تحسين أساليب عمل مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي"، أن "هذا الانتخاب، الذي جاء في سياق خاص، وبالأساس، في فترة قياسية بعد عودة المملكة إلى أسرتها المؤسسية، يكرس الدور البناء والمثمر للمغرب، وكذا مقاربته البراغماتية والتضامنية، لفائدة السلم والأمن والاستقرار في إفريقيا".
سعر البنزين مرشح للقفز إلى 15 درهما للتر. فيما تشير تقديرات الخبراء إلى ارتفاع مرتقب في أسعار البترول سيصل إلى سقف 100 دولار للبرميل، فإن الخبراء والمختصين في المغرب يؤكدون أنه في ظل استمرار السياسة الحكومية المتبعة، فإن أسعار البيع في محطات الوقود بالسوق الداخلية سترتفع إلى ما بين 14 و15 درهما للتر. وسجل محمد أبدرار، البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة، في سؤال كتابي رفعه إلى رئيس الحكومة، أن "أسعار المحروقات في الأسواق الدولية تشهد تصاعدا ملحوظا نتيجة الأوضاع الجيوسياسية المتوترة بالشرق الأوسط والتي تنذر بمزيد من التصعيد، وبما أن المغرب يستورد تقريبا كافة احتياجاته الطاقية، والتي ستلامس مبلغ 8000 مليار سنتيم مع متم هذه السنة، وبغض النظر عما يترتب عن هذا الأمر من استنزاف كبير للاحتياطي الوطني من العملة الصعبة، وللمالية العمومية، فإن تأثيره الأكبر سيكون على القدرة الشرائية للمواطنين".

بيان اليوم:

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يوم الأربعاء بمراكش، أن المغرب يزخر بمؤهلات هامة تجعل منه قاعدة لوجستيكية جهوية بفصل موقع جغرافي استراتيجي وربط بحري وجوي مهم بالقارة الإفريقية بالإضافة إلى توفره على أكبر قاعدة مينائية في جنوب البحر الأبيض المتوسط. وأضاف العثماني، في كلمة خلال افتتاح أشغال الدورة ال24 للمؤتمر الدولي للوجستيك "أورولوغ" المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على مدى ثلاثة أيام حول موضوع "توسيع الآفاق من أجل النمو"، أن العلاقات الجيدة التي تربط المملكة بجل دول القارتين الإفريقية والأوربية والتطور المستمر للمبادلات مع دول شمال وجنوب المغرب، تعد عوامل تزكي طموح المملكة بأن تصبح جسرا بين القارتين وقاعدة لوجستيكية ناجعة.
أفاد مكتب الصرف بأن تدفقات الاستثمارات الخارجية المباشرة نحو المغرب سجلت انخفاضا بنسبة 10,8 في المئة إلى 5,07 مليار درهم بنهاية شهر مارس 2018، مقابل 5,68 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وعزا المكتب، في مذكرته حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر مارس 2018، هذه النتيجة إلى ارتفاع في النفقات التي بلغت 985 مليون درهم، متجاوزة المداخيل التي بلغت حوالي 372 مليون درهم.

ليبيراسيون:

يشارك وفد مغربي يضم فعاليات حكومية وإعلامية ومدنية برئاسة الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، في القمة العالمية المقبلة لمبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة، والتي ستنعقد بتبليسي بجورجيا من 17 إلى 19 يوليوز المقبل. وتأتي مشاركة المغرب في هذه القمة بعد انضمامه رسميا إلى مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة، يوم 24 أبريل المنصرم بعد استيفائه شروط الانضمام لهذه المبادرة والمتمثلة في شفافية الميزانية، وسهولة الحصول على المعلومات، والتصريح بممتلكات كبار الموظفين والمنتخبين، وإشراك المواطنين في بلورة السياسات العمومية.
ذكرت جمعية مستوردي السيارات بالمغرب أن سوق السيارات سجل قفزة مهمة في المبيعات، خلال شهر أبريل الماضي، إذ بلغت 22 ألفا و358 سيارة، بزيادة قدرها 67,48 في المئة، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية. وأضاف المصدر ذاته أن شركتي "داسيا" و"رونو"، اللتين تهيمنان على السوق بحصص تبلغ 28,56 في المئة و18,36 في المئة، على التوالي، سجلتا تسويق 6386 و4106 وحدة على التوالي، فيما حلت شركة "فورد" الأمريكية في المركز الثالث بـ1242 سيارة، بارتفاع يناهز 8,81 في المئة، مقارنة مع أبريل 2017، متبوعة بشركة "فولكسفاغن" (1242 وحدة)، وشركة بوجو (1139 وحدة).

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي