البديل التربوي البديل التربوي
علوم التربية

آخر المواضيع

علوم التربية
مستجدات الوزارة
جاري التحميل ...

قراءة للصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 24 ماي 2018

ابراز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 24 ماي 2018

ابراز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 24 ماي 2018
المساء:
قرر أطباء القطاع العام خوض إضراب وطني يومي الأربعاء والخميس 23 و24 ماي الجاري، بكافة المؤسسات الصحية باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش، مؤكدين أن مسلسل الاحتجاجات لن يتوقف إلا إذا "استرجعت كرامة طبيب القطاع العام". ودعت نقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بالمغرب الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان بالقطاع العام، إلى المشاركة المكثفة في هذا الإضراب لتصل أصواتهم الغاضبة إلى كل المسؤولين عن القطاع الصحي. وتطالب النقابة بـ"تخويل الرقم الإستدلالي 509 كاملا بتعويضاته لكل الدرجات، وإحداث درجتين بعد درجة خارج الإطار، والرفع من مناصب الإقامة والداخلية، وتوفير الشروط العلمية، بجميع المؤسسات الصحية، لعلاج المواطن".
أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن قطاع الطاقة الكهربائية حافظ على تطوره الإيجابي في متم شهر مارس 2018، بارتفاع في الإنتاج نسبته 7,1 في المئة بعد ارتفاع قدره 0,1 في المئة قبل عام. وعزت المديرية، في مذكرتها الأخيرة حول الظرفية، هذه الدينامية إلى زيادة إنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بنسبة 18,6 في المئة، مدفوعا بالأداء الجيد للانتاج ذي الأصل الحراري (زائد 24,6 في المئة)، مضيفة أن الإنتاج الخاص تحسن ب2,5 في المئة بعد انخفاض قدره 1 في المئة نهاية مارس 2017.

الأحداث المغربية :

بعد موافقة البرلمان على مشروع قانون زجر الغش في الامتحانات المدرسية، انتقلت الحكومة إلى تفعيل هذا القانون، وذلك بعدما وضعت على جدول اجتماع المجلس الحكومي المرتقب عقده غدا الجمعة، مشروع مرسوم يتعلق بتطبيق هذا القانون. وتتمثل أهم مضامين مشروع القانون، الذي صودق عليه في يونيو 2016، في تحديد مفهوم الغش باعتباره شكلا من أشكال التحايل والخداع في الامتحانات المدرسية، والمتوجة بالحصول على إحدى الشهادات أو الدبلومات الوطنية، مع تحديد حالات الغش، وتحديد مجالات تطبيق هذا القانون في حالات الغش المرتكبة داخل فضاءات مؤسسات التعليم والتكوين العمومي أو مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي، وكذا بمؤسسات التكوين المهني العمومي ومؤسسات التكوين المهني الخصوصي.
سجلت أسعار السمك ارتفاعا غير مسبوق منذ بداية شهر رمضان، إذ وصلت إلى مستويات قياسية، وذلك منذ اليوم الأول حيث وصل ثمن سمك السردين إلى 25 درهما للكيلوغرام الواحد، فيما لا يتعدى ثمنه في نقط الجملة بموانئ الدار البيضاء والجديدة، عشرة دراهم للكيلوغرام، والسمك الأبيض 60 درهما. في وقت ناهز سعر سمك الشطون 50 درهما، السمك الابيض 150 درهما للكيلوغرام، كما ارتفعت أسعار باقي الأنواع من الأسماك إلى معدلات غير مسبوقة. واشتكى المواطنون من استمرار ارتفاع أسعار السمك في رمضان، فيما احتج تجار الأسماك بالتقسيط على ما أسموه "لوبيات البحار"، متهمين الوسطاء الذين يتحكمون في سوق السمك، بكونهم المسؤولين عن ارتفاع أثمان السمك، الذي يصل إلى المستهلك أضعافا مضاعفة.

الاتحاد الاشتراكي:

قالت كاتبة الدولة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، إن نسبة ملء السدود وصلت إلى حوالي 70 في المئة على الصعيد الوطني. وأبرزت السيدة أفيلال، في معرض ردها على سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول "توفير الماء الصالح للشرب بالمناطق الجافة" تقدم به فريق العدالة والتنمية، أن جل الآبار والعيون والفرشات المائية عرفت انتعاشا كبيرا لذلك لن يكون هناك "اضطراب" في التزود بالماء الصالح للشرب في فصل الصيف.
أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن مبيعات الإسمنت عرفت تراجعا قدره 5,7 بالمئة خلال الأشهر الأربعة الأولى، بعدما سجلت في نهاية مارس انخفاضا بنسبة 6,9 في المئة. وأوضحت المديرية، في مذكرتها الأخيرة حول الظرفية، أن مبيعات الاسمنت سجلت خلال شهر أبريل انخفاضا بـ (ناقص 2,3 بالمئة)، بعد أن شهدت تراجعا خلال شهر مارس 2018 بنسبة 15,1 بالمئة، وذلك تحت تأثير التساقطات المطرية المسجلة خلال هذا الشهر.

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي