البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

التعلم التشاركى عبر الويب القائم على النظرية الاتصالية


شبكات التعلم الالكترونية والنظرية الاتصالية

شبكات التعلم الالكترونية والنظرية الاتصالية
التعلم الالكتروني
معظم النظريات التي تفسر التعلم الإلكتروني ترتكز على فكرة الفصل بين المدرس والمتعلم، وتأثير المؤسسات التعليمية، واستخدام الوسائط المختلفة لربط المعلم والمتعلم، وتقديم الفرص الخاصة بالتفاعلات أو الاتصالات الثنائية، وتطبيق أساليب التعليم الفردي.
تركز التعريفات الحديثة للتعلم على التقنيات التفاعلية الحديثة، والتعليم المقدم في الوقت نفسه ولكن عبر وسائل مختلفة. ومع الأهمية البالغة للتعليم عن بعد ، تبقى هذه المفاهيم مثيرة للنقاش الحديث حول اساليب التدريس الحديثة في الوقت الذى يسعى فيه الممارسون للتعليم الإلكتروني لوضع تعريفات تتناسب مع عالم سريع التغير.

مفهوم النظرية الاتصالية في التعليم (Connectivisme)

  هي من النظريات الحديثة التي ارتبطت بالتطور التكنولوجي المعاصر، وتسعى لوضع التعلم عبر الشبكات في إطار اجتماعي فعال. 
قدم الباحث "سيمنز2005" النظرية الاتصالية للتعلم والمعرفة ، وعرفها بأنها نظرية تسعى إلى توضيح كيفية حدوث التعلم في البيئات الإلكترونية المركبة، وكيفية تأثره عبر الديناميكيات الاجتماعية الجديدة، وتدعيمه بواسطة التكنولوجيات الجديدة.
و يمكن للشخص من خلال النظرية الاتصالية أن يعبر عن رأيه وشعوره بل يمكنه ايضا تقديم معلومات تخدم غيره وهكذا وهو جالس في منزله، هذا النوع من التعلم أكثر ملائمة مع عصرنا الحالي الذي يحتاج الى الركض مع كل جديد بسرعة نشر المعلومة وتلقي التغذية الراجعة لها بالتمييز في أهميته أو عدمها.

الهدف من نظرية التعلم الاتصالية :

تناقش التعليم بوصفه شبكة من المعارف الشخصية والتي يتم إنشاؤها بغية إشراك الناس في التنشئة الاجتماعية والتفاعل على تقنيات شبكات التواصل الاجتماعي بالويب، وهي تسعى جاهدة للتغلب على القيود المفروضة على النظرية السلوكية والمعرفية والبنائية، عن طريق تجميع العناصر البارزة من الأطر الثلاث (التعليمية – الاجتماعية – التكنولوجية) بهدف استحداث نظريات جديدة ودينامية لبناء نظرية التعلم في العصر الرقمي.

توظيف نظريات التعلم في تصنيف الموارد الرقمية:

إن فهم طبيعة عملية التعلم يتطلب إجابات عن أسئلة متعددة حول خصائص المتعلمين، وكيفية تعلمهم، والشروط التي تيسر هذا التعلم وظروفه، والأساليب والإجراءات المناسبة لحدوث التعلم، وكيفية تقويمهم، ونظريات التعليم والتعلم هي التي تجيب عن ذلك. لذلك ينبثق تصميم الموارد الرقمية عن تطبيق مقصود لنظرية تعلم معينة، حيث يختار المصممون مفاهيم واستراتيجيات من تلك النظريات التي تتـفق واعتقاداتهم.
إن تنوع وكثرة برانم التعلم يجعل من الصعب تصنيفها، وهذا ما دفع العديد من الباحثين إلى تصنيف الموارد الرقمية حسب الوظيفة البيداغوجية المتبناة من قبل المدرسين، والمهام المطلوبة من المتعلمين وكذا طريقة التعامل مع المعلومة. وحسب دانييل بيريا (Daniel peraya) فإن الموارد الرقمية تصنف حسب طبيعتها (تنشيط، تعلم، تعاون...) وتوظيفها (تمرين، روائز، صور...) ومجال ذلك التوظيف (مقطع، حصة، درس...)، ونكتفي هنا بذكر نموذجين:

تصنيف إيمان أسطا للموارد الرقمية:

البرمجيات التعليمية  (tutorials) :

التي تؤدي دور المعلم بطرحها مفاهيم جديدة وشرحها للمادة والتأكد من فهم الطالب لها من خلال طرح الأسئلة والتمارين، وتقديمها تغذية راجعة على إجابات المتعلم، مع الاستفادة من الإمكانيات التفاعلية التي يقدمها الحاسوب، ويرتكز أسلوبها التعليمي على نموذج المثير-الاستجابة، المتمركز حول المعلم.

العوالم المصغرة (Micro mondes)  :

حيث المتعلم لا يتلقى التعليم استنادا إلى مجموعة متكاملة من المعلومات المعدة سلفا، كما هو الحال في البرمجيات التعليمية، وإنما يستكشف الموضوع بنفسه ويبني معرفته عن طريق حل المسائل واستنباط الحلول. ذلك أن العوالم المصغرة المعتمدة على الحاسوب قد صممت بناء على فرضية أن التلاميذ يتعلمون من خلال تفكيرهم الذاتي البناء.

تصنيف ديفريس :

    وضعت الباحثة الفرنسية ديفريس جدولا يربط البرانم المستعملة بنظريات التعلم وذلك على أساس ثمانية وظائف    بيداغوجية:
وظيفة بيداغوجية
نوع البرنام
نظرية التعلم
مهمة المتعلم
المعارف
تقديم معلومة
برمجية تعليمية
معرفية
القراءة
تقديم منظم
توفير التدريبات
تمارين مكررة
سلوكية
إنجاز تمارين
تجميع
المدرس حقا
برنام التعلم الذكي
معرفية
حوار
تمثل
إثارة انتباه وحماس المتعلم
لعب تربوي
سلوكية
لعب
تكرار
توفير فضاء للاستغلال
الوسائط الفائقة
Hypermédia
معرفية
بنائية
اكتشاف
دخول حر
en accès libre
توفير بيئة لاكتشاف قوانين طبيعية
محاكاة
بنائية
معرفية مموقعة
استخدام
ملاحظة
نمذجة
توفير بيئة لاكتشاف
مجالات مجردة
عوالم مصغرة
Micro mondes
بنائية
بناء
Matérialisation
تجسد
توفير فضاء للتبادل بين المتعلمين
تعلم تعاوني
Cognition située
مناقشة
بناء المتعلم

إذا كان أصحاب النظرية البنائية والسوسيو-بنائية يرون أن المتعلم يبني معارفه بذاته، فإن النظرية الاتصالية تشجع على بناء الخبرات والتفاعل الاجتماعي عبر الشبكات. لذلك نجد أن كل نظرية تظل تعاني من جوانب قصور وأوجه نقد، وقد أكد الباحثون Basque, Rocheleau et Winer أن النموذج التربوي الأكثر واقعية في الوسط المدرسي يتموقع بين  النظرية المعرفية والبنائية مع بعض تطبيقات السلوكية في بعض المناسبات.
لقد أفادت التكنولوجيا الحديثة نظريات التعلم، كما استفادت هذه التكنولوجيا بدورها من جوانب القوة في كل نظرية لتصميم الموارد الرقمية تصميما تربويا، وتوظيفها في تدريس وتعلم الرياضيات. لذلك يمكن القول إن الموارد الرقمية ليست محايدة، بل يتم تصميم كل مورد رقمي منها وفق نظرية تربوية تفسر فعل التعلم، وعلى المدرس توظيفه، توظيفا بيداغوجيا لتحقيق الأهداف التي صمم من أجلها.

مبادئ التعلم الشبكي والاتصالية:

التعلم الشبكي مجموعة فرعية للاتصالية، وعند تقديم هذه النظرية يجب الاهتمام بالمبادئ التربوية التالية:
- التعلم والمعرفة يكمنان فى تنوع الآراء.
- التعلم عملية تصل بين العقد Nodesالمتخصصة أو مصادر المعلومات.
- التعلم يمكن أن يكون موجوداً فى أجهزة وأدوات غير بشرية.
- القدرة على معرفة المزيد من المعارف أهم مما هو معروف حالياً.
- ضرورة الحفاظ على الصلات من أجل تسهيل عملية التعلم المستمر.
- تعد القدرة على رؤية الصلات بين المجالات، والأفكار، والمفاهيم من المهارات المحورية.
- تعد المعرفة الدقيقة للأحداث مقصد كل أنشطة التعلم الاتصالية.
- اتخاذ القرار فى حد ذاته عملية تعلم، واختيار ما نتعلمه ومعرفة المعلومات الجديدة ويرى عبر عدسات الواقع المتغير ،فبينما توجد إجابة صحيحة الآن فربما كانت هذه الإجابة خطأ غداً وذلك بسبب التغيرات فى مناخ المعلومات التى تؤثر على القرار.
- إن التعلم الشبكي يرتبط ويتناول بشكل كبير المبدأ الثاني فى الاتصالية (تكوين الشبكات).

المراجع:
إيمان أسطا، تكنلوجيا المعلومات والاتصال في تعليم الرياضيات: دراسات من البلدان المتقدمة والبلدان النامية ص.ص375.

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات

loading...


، حبنا لمهنة التدريس و مساعدة رجال و نساء التعليم على اداء مهامهم على احسن وجه يزيد من رغبتنا في تقديم الجديد و الإفادة والإستفادة و تقديم ما هو حصري على موقع البديل التربوي . و لن يتحقق دالك إلا بفضل دعمكم المستمر و شكرا لكم ً ،

إتصل بنا

عن الموقع

البديل التربوي موقع يهتم بـ :

- اخر مستجدات التربية و التكوين؛

- مواضيع و بحوث تربوية؛

-ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التدريس؛

- التحضير للمباريات؛

مواضيع مميزة

جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي