البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

قراءة للصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 08 ماي 2018

ابراز عناوين الصحف المغربية و الدولية الصادرة اليوم الثلاثاء 08 ماي 2018

ابراز عناوين الصحف المغربية
المساء :
أكد رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، بوعزة الخراطي، أن قانون حرية الأسعار والمنافسة الذي اعتمده المغرب "لا يطبق بحذافيره"، إذ "تتكلم الحكومة في جميع مداخلاتها عن حرية الأسعار ومراقبتها للمواد المقننة والمدعمة"، مبرزا أنه "عندما نبحث في المواد المقننة نجد فوضى عارمة". وشدد الخراطي، في حوار مع الجريدة، على أن جمعيات حماية المستهلك تتحمل مسؤولية الدفاع عن المستهلك عبر التوعية ودق ناقوس الخطر إزاء الارتفاع المهول في الأسعار بالمقارنة مع القدرة الشرائية للمغاربة.
باشرت الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني تكوين وتأهيل عدد من الشباب في إطار أكاديمية لتكوين السفراء في قضية الصحراء المغربية. وأكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، الذي أعطى انطلاقة "الأكاديمية الجهوية لتكوين السفراء الشباب في قضية الصحراء المغربية"، الحاجة المتزايدة لتأهيل جيل من الشباب يمتلك المهارات اللازمة والمعلومة الدقيقة

الأحداث المغربية :

تمكن الاقتصاد الوطني من إحداث 116 ألف منصب شغل، في الفترة ما بين الفصل الأول لسنة 2017 والفصل الأول للسنة الحالية. وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الأول من سنة 2018، أن مناصب الشغل المحدثة مكنت من تحقيق تراجع طفيف في معدل البطالة، الذي انتقل من 10,7 في المئة إلى 10,5 في المئة على المستوى الوطني في الفترة ذاتها (15,6 بالوسط الحضري و3,5 بالوسط القروي).
أفادت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن الكتب المدرسية المعتمدة بالأسلاك التعليمية المعنية بمبادرة "مليون محفظة"، لن تعرف أي مراجعة. وحسب مضمون مراسلة لمديرية المناهج موجهة إلى مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، فإن الكتب المدرسية التي لم تعرف المراجعة، هي الكراسات الخاصة بمواد اللغة العربية والرياضيات والنشاط العلمي، المقررة بالمستويين الأول والثاني من التعليم الثانوي، وكراسات اللغة الفرنسية بالمستويات الثانية والخامسة والسادسة من التعليم الابتدائي، والمستويات الثلاثة للسلك الثانوي والإعدادي، والتي سيتم تحيينها بعد فترة تجريب السنة الحالية.

الاتحاد الاشتراكي:

أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أنه تقرر إعادة إصدار لوائح الناجحين في الامتحانات المهنية لسنة 2017 بالإستناد إلى الإطار الأصلي للأساتذة فقط دونما اعتبار للسلك الذي يزاولون به مهامهم الإدارية. وأوضح بلاغ للوزارة أن المركز الوطني للتقويم والامتحانات والتوجيه عمل على إعادة إصدار لوائح الناجحين في هذه الامتحانات، وذلك على إثر ما تداولته بعض مواقع التواصل الإجتماعي بخصوص نتائج امتحانات الكفاءة المهنية برسم سنة 2017، وورود بعض أسماء المترشحين الناجحين من هيئة التدريس في لائحتين للناجحين لفئتين مختلفتين.
- أفادت الخزينة العامة للمملكة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن الوضعية المؤقتة لتحملات وموارد الجماعات الترابية تظهر فائضا في الميزانية قدره 3,88 مليار درهم متم شهر مارس 2018؛ مقابل 3,06 مليار درهم سنة قبل ذلك. وأوضحت الخزينة، التي أصدرت نشرة لإحصائيات المالية المحلية لشهر مارس 2018، أن المداخيل العادية برسم الأشهر الثلاث الأولى من السنة الجارية سجلت ارتفاعا بنسبة 8 بالمئة لتبلغ 8,3 مليار درهم، فيما تراجعت النفقات العادية بنسبة 3,5 بالمئة لتصل إلى 4,1 مليار درهم.

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات

loading...


، حبنا لمهنة التدريس و مساعدة رجال و نساء التعليم على اداء مهامهم على احسن وجه يزيد من رغبتنا في تقديم الجديد و الإفادة والإستفادة و تقديم ما هو حصري على موقع البديل التربوي . و لن يتحقق دالك إلا بفضل دعمكم المستمر و شكرا لكم ً ،

إتصل بنا

عن الموقع

البديل التربوي موقع يهتم بـ :

- اخر مستجدات التربية و التكوين؛

- مواضيع و بحوث تربوية؛

-ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التدريس؛

- التحضير للمباريات؛

مواضيع مميزة

جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي