البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

قراءة للصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 11 يونيو 2018

ابراز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 11 يونيو 2018


ابراز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 11 يونيو 2018
لوماتان:
أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الأحد، بالديوان الملكي بالرباط مباحثات على انفراد مع رئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية، فخامة السيد محمدو بوهاري.
ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، ورئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية، فخامة السيد محمدو بوهاري، أمس الأحد بالقصر الملكي بالرباط، مراسم التوقيع على ثلاث اتفاقيات للتعاون الثنائي، واحدة منها مرتبطة بالمشروع الاستراتيجي لأنبوب الغاز الرابط بين نيجيريا والمغرب.
أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الأحد بالقصر الملكي بالرباط، مأدبة إفطار رسمية على شرف رئيس جمهورية نيجيريا الفيدرالية، فخامة السيد محمدو بوهاري، والوفد المرافق له. 

ليكونوميست :

رئيس جامعة الحسن الثاني، يدافع عن إلغاء مجانية التعليم. فقد عدد رئيس الجامعة، إدريس المنصوري مختلف الآثار الناجمة عن اكتظاظ الكليات ذات الولوج المفتوح. ويوصي الاستاذ المنصوري في هذا الإطار، بوضع نظام للانتقاء عند دخول الجامعة والرفع من عروض الإجازات المهنية. ويتماهى موقف المنصوري مع موقف وزير التربية الوطنية الحالي الذي دافع عن الفكرة نفسها عندما كان على رأس جامعة محمد الخامس بالرباط.
اكتشافات الغاز بمنطقة تندرارة تؤكد تموقع المغرب مستقبلا كمنتج للغاز الطبيعي بالمنطقة. فبعد تأكيد هذه الاكتشافات، تقدمت شركة "ساوند إنرجي" البريطانية بطلب لوزارة الطاقة والمعادن من أجل تنمية حقول الغاز المحتملة. وتملك"ساوند إنرجي" حقوق اكتشاف في عدد من مناطق المغرب، أهمها في منطقة سيد المختار بشيشاوة. وتتقاسم "ساوند إنرجي المغرب" حقوق التنقيب عن النفط والغاز واستغلاله مع المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن ومع مجموعة "شلومبرغ" الأمريكية وصندوق الاستثمار الوطني في الغاز والنفط.

أوجودوي لوماروك:

أكد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أن فاتورة الكهرباء لا تتضمن أية رسوم جديدة كدعم لتنظيم كأس العالم 2026. وأوضح بلاغ للمكتب، أن ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص احتساب رسوم جديدة في فاتورة الكهرباء يدفعها الزبون كدعم لتنظيم كأس العالم 2026 "إشاعة لا أساس لها من الصحة"، حيث يمكن لزبناء المكتب أن يتحققوا بأنفسهم من ان فواتيرهم لا تتضمن أية رسوم تتعلق بهذا الموضوع. وذكر المكتب في هذا السياق بأن أي إجراء لتغيير أو مراجعة الفاتورة يخضع لمساطر وضوابط قانونية ويتم عبر إخبار رسمي للرأي العام.
تم التوقيع بالرباط على اتفاقية قرض بمبلغ 200 مليون أورو (ما يناهز 2,2 مليار درهم)، من طرف البنك الافريقي للتنمية لتمويل برنامج دعم التنمية المدمجة والمستدامة لسلاسل القيمة الفلاحية. وذكر بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية أن مراسيم التوقيع على هذه الاتفاقية ترأسها السيد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، بحضور السيدة ليلى مقدم فرح، الممثلة المقيمة لمكتب البنك الافريقي للتنمية بالمغرب، والسيدة نزهة الوافي كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة.

لوبينيون :

أسند ممثلو 41 بلدا عضوا (إضافة إلى المفوضية الأوروبية) بالمرصد الأوروبي للسمعي البصري، مؤخرا بمقر مجلس أوروبا، الهيئة الوصية على المرصد، الرئاسة السنوية برسم 2020 إلى ممثل المغرب، جمال الدين الناجي، المدير العام للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (هاكا). واختار المندوبون ال40 المجتمعون في إطار الدورة التاسعة والخمسين للجنة التنفيذية، تحت رئاسة فرنسا، المملكة المغربية لخلافة إيطاليا في الرئاسة السنوية، والتي ستؤمنها إلى غاية سنة 2019، بعد الرئاسة السنوية الحالية 2018 التي تتولاها فرنسا.
إشكالية الماء. إذا كانت هناك معركة عميقة ضد الأخطار الطبيعية وآثارها السلبية على الإجهاد المائي، وما يترتب عنها من هشاشة بجميع أنواعها، والتي تسببت في نقص مياه الشرب وآثارها على السكان، وكذا على مياه الخاصة بالري وكذا لشرب قطعان الماشية، فإن المبادرة التي اتخذها مؤخرا صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال اجتماع خصص لإشكالية الماء تؤكد أن الأمر يتعلق بمعركة كبرى وحاسمة. والدليل أنه على مدى ال18 سنة الماضية، فقد تم إحداث أكثر من 30 من المنشآت الهيدروليكية ذات قدرات مختلفة، التي عززت المنجزات الكبرى التي حققتها الإستراتيجية الناجعة التي تم نهجها بفضل الرؤية الثاقبة للملك الراحل صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراه.

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات

loading...


، حبنا لمهنة التدريس و مساعدة رجال و نساء التعليم على اداء مهامهم على احسن وجه يزيد من رغبتنا في تقديم الجديد و الإفادة والإستفادة و تقديم ما هو حصري على موقع البديل التربوي . و لن يتحقق دالك إلا بفضل دعمكم المستمر و شكرا لكم ً ،

إتصل بنا

عن الموقع

البديل التربوي موقع يهتم بـ :

- اخر مستجدات التربية و التكوين؛

- مواضيع و بحوث تربوية؛

-ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التدريس؛

- التحضير للمباريات؛

مواضيع مميزة

جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي