البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

قراءة للصحف الوطنية الصادرة اليوم الاربعاء 13 يونيو 2018

ابراز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاربعاء 13 يونيو
ابراز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاربعاء 13 يونيولوماتان:
ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، مساء أمس الاثنين بمسجد حسان بالرباط، حفلا دينيا كبيرا إحياء لليلة القدر المباركة.
ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، الدرس الثامن من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية. وألقى الدرس، بين يدي أمير المؤمنين، الأستاذ حسن عزوزي، رئيس المجلس العلمي المحلي لإقليم مولاي يعقوب، متناولا بالدرس والتحليل موضوع: "التعاون بين المملكة المغربية والبلدان الإفريقية في مجال الحماية من فكر التطرف والإرهاب".
 ليكونوميست :
صادق مجلس النواب مؤخرا على مجموعة من مشاريع القوانين، سيكون لها تأثير مباشر على تصنيف ريادة الأعمال في المغرب. ويتعلق المشروعان الأول والثاني بوضع منصة لإحداث المقاولات بطريقة إلكترونية ومواكبتها وإنجاز التقييدات اللاحقة المتعلقة بها بالسجل التجاري. فيما يهم المشروع توطين المقاولات. إلا أنه بالنسبة للفاعلين، فإن الأمر يتعلق برقمنة المسطرة، أكثر من إصلاح يتعلق بإحداث المقاولات.
لم يعد يحق للمغرب أن يهمل نفاياته. فمن المرتقب أن يبلغ حجم النفايات 12 مليون طن في 2020. أما حاليا، فتقدر بـ8 ملايين طن منها 6,5 ملايين طن مصدرها الأسر (85,2 في المئة). وتتوزع النسبة المتبقية بين النفايات الصناعية والطبية. وإلى يومنا هذا، 90 في المئة من النفايات لا تخضع للتثمين ولا للمعالجة، الأمر الذي يساهم في تدهور البيئة وانتشار الأمراض.

أوجودوي لوماروك:

نصر دبلوماسي جديد في الأفق. فقد تم اتخاذ خطوة هامة في مستقبل العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي، بعد المصادقة بالإجماع في هيئة المفوضين على قرار لمجلس الاتحاد الأوروبي بشأن توقيع اتفاق فلاحي في شكل تبادل الرسائل بين الطرفين. وستتم إحالة هذا القرار، الذي تم الإعلان عنه للتو، على الدول الأعضاء والبرلمان الأوروبي قبل الموعد النهائي للتصويت من أجل المصادقة على الاتفاق. ويؤكد القرار الجديد أن جميع المنتجات المغربية، بما في ذلك المنحدرة من الصحراء، تستفيد من تفضيلات تجارية في إطار اتفاق الشراكة المبرم بين المغرب والاتحاد الأوروبي.
 تعليق إضراب الصيادلة الذي كان مقررا في 27 يونيو الجاري. وأعلنت الفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب، في بلاغ لها، عن تعليق هذا الإضراب الوطني. وقد تم اتخاذ هذا القرار عقب اجتماع عقد في 7 يونيو الجاري بين أعضاء الفيدرالية الوطنية والكاتب العام لوزارة الصحة، هشام نجمي.

لوبينيون :

تمكن المغرب ونيجيريا خلال السنوات الأخيرة من إرساء دينامية جديدة تهدف إلى تعزيز علاقات التعاون القائمة بينهما، وذلك عبر شراكة متميزة تخدم مصالحهما الاستراتيجية والاندماج الإقليمي والقاري. وتروم هذه الدينامية، التي تعد نتاجا للدبلوماسية المبتكرة والفعالة التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس اتجاه البلدان الإفريقية، توطيد الروابط بين هذين البلدين الوازنين على مستوى القارة، واللذين سيتيح عملهما المشترك والمنسق وضع إفريقيا على الطريق الصحيح الذي اختارته قصد الاستجابة لتطلعات أبنائها على النحو الأمثل.
أفادت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بأنه سيتم إطلاق الخدمة الإلكترونية "منحتي" الخاصة بطلبات منحتي التعليم العالي ومتابعة الدراسة بسلكي "تقني" و"تقني متخصص" بمؤسسات التكوين المهني برسم السنة الجامعية والتكوينية 2018-2019 ، ابتداء من أمس الاثنين وإلى غاية 31 يوليوز المقبل، عبر البوابة الإلكترونية www.minhaty.ma. وأوضحت الوزارة في بلاغ، أنه يتوجب على المترشحات والمترشحين لنيل شهادة البكالوريا برسم السنة الدراسية 2017-2018 المعنيين، إيداع طلبات الاستفادة من المنحة بعد النقر على خدمة "إيداع الطلب" وتعبئة كافة المعلومات المطلوبة، بشكل دقيق وصحيح.

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات

loading...


، حبنا لمهنة التدريس و مساعدة رجال و نساء التعليم على اداء مهامهم على احسن وجه يزيد من رغبتنا في تقديم الجديد و الإفادة والإستفادة و تقديم ما هو حصري على موقع البديل التربوي . و لن يتحقق دالك إلا بفضل دعمكم المستمر و شكرا لكم ً ،

إتصل بنا

عن الموقع

البديل التربوي موقع يهتم بـ :

- اخر مستجدات التربية و التكوين؛

- مواضيع و بحوث تربوية؛

-ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التدريس؛

- التحضير للمباريات؛

مواضيع مميزة

جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي