البديل التربوي البديل التربوي
علوم التربية

آخر المواضيع

علوم التربية
مستجدات الوزارة
جاري التحميل ...

قراءة للصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 30 يونيو 2018

ابراز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 30 يونيو 2018

ابراز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 30 يونيو 2018
المساء:
العثماني: كلفة الفساد تعادل ميزانية بناء 150 مستشفى متطورا سنويا. فقد اعترف رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني، بالكلفة الثقيلة للفساد على الاقتصاد الوطني في ظل ممارسات تضرب قواعد الشفافية والحكامة الجيدة. وفي هذا السياق، كشف العثماني، خلال لقاء جمعه بأعضاء منتدى أطر وخبراء العدالة والتنمية بالرباط، يوم الأحد، عن الإجراءات المتخذة لتعبئة المفتشين العامين لمختلف القطاعات الحكومية من أجل رصد الاختلالات واتخاذ ما يلزم من عقوبات تأديبية أو إحالة التقارير على النيابة العامة.
اعتبر حكيم بنشماش، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أن أوراش الإصلاحات الكبرى متعثرة، مشيرا إلى أن الحكومة عاجزة عن إطلاق هذه المشاريع. وأضاف بنشماش، في تصريح إعلامي عقب أشغال اللقاء التواصلي الأول، الذي جمعه يوم الأحد بفاس مع مناضلي الحزب على مستوى الجهة، أن حزبه منشغل في توحيد الرؤية بين مختلف الكفاءات التي يتوفر عليها، قصد التفرغ والمساهمة في معالجة القضايا المطروحة في البلاد.

آخر ساعة :

تحدث مهنيون عن إفلاس عشرات الضيعات المخصصة لتربية الدواجن، بسبب شبكة وسطاء أغرقوا صغار المهنيين بالقروض وكتاكيت غير مراقبة، فيما احتكرت شركات جميع مراحل الإنتاج. وشدد هؤلاء المهنيون على أنهم وجدوا أنفسهم محاصرين من طرف شبكة وسطاء وشركات تغتنم الفرصة للسطو على ضيعاتهم، كما حدث في منطقة سوس، حيث فاق عدد الضيعات المفلسة أكثر من 15، وأنهم ما زالو ينتظرون تدخل وزارة الفلاحة بعد إشعارها بالوضع المزري للكسابة الصغار.
أفاد تقرير حديث صدر عن وزارة الاقتصاد والمالية حول الظرفية الاقتصادية، بأن قيمة الديون المتعثرة التي في ذمة المقاولات والأفراد والتي تم اقتراضها من البنوك، بلغت ما يفوق 578 مليون درهم خلال الأربعة أشهر الماضية. وأشار التقرير إلى أن قيمة القروض التي تتراكم على المقاولات والأفراد تتجه نحو الارتفاع بسبب عدم قدرة هؤلاء على السداد، وهو ما دفع البنوك أخيرا إلى فرض شروط متشددة على المقترضين، وهو ما أدى إلى تراجع القروض المصرفية منذ بداية السنة الحالية.

الأحداث المغربية

أعلنت الفيدرالية الوطنية للوداديات السكنية بالمغرب عن رفضها القاطع لتنزيل مضامين مراسلة/مذكرة لإدارة الضرائب إلى إدارات بعينها تطالب فيها بفرض إيداع الجمعيات والوداديات والتعاونيات السكنية لوائح اسمية لمنخرطيها، محملة الإدارة تبعات هذا الإجراء. وقالت الفيدرالية، التي تمثل الهيئات العاملة في مجال السكن التضامني، إنها ستتصدى لهذه المراسلة “التي تخالف روح الدستور وتزيد من تعميق أزمة السكن بالمغرب.
أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن مبيعات الإسمنت عرفت تراجعا قدره 4,8 في المائة حتى متم شهر ماي 2018، بعدما سجلت في نهاية شهر ماي 2017 انخفاضا بنسبة 5,8 في المائة. وأوضحت المديرية، في مذكرتها الأخيرة حول الظرفية، أنه بخصوص تمويل العمليات العقارية فقد عرف حجم القروض الممنوحة لقطاع العقار ارتفاعا بنسبة 3,5 في المائة في متم أبريل 2018، بعد ارتفاع بزائد 3,9 في المائة قبل عام.

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي