البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

قراءة للصحف الوطنية و الدولية الصادرة اليوم الجمعة 8 يونيو 2018

ابراز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الحمعة 8 يونيو 2018

ابراز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الحمعة 8 يونيو 2018
المساء:
رمى المجلس الجهوي لصيادلة الجنوب بكرة التجاوزات، التي عرفها صرف الأدوية البيطرية التي كانت سببا في تعفن الأضاحي خلال عيد الأضحى الماضي، في ملعب الأطباء البياطرة. ولفت المصدر ذاته الانتباه إلى أن الأدوية البيطرية، أضحت تقريبا غير متوفرة بالصيدليات، وذلك نتيجة لكون البياطرة باتوا يقدمون، وفي ترسيخ لمفارقة قانونية غير سليمة، على وصف وبيع الأدوية، الأمر الذي يضر بتنافسية الصيادلة الذين أصبحوا يحققون أرقاما ومعاملات مالية بخسة جدا بالنسبة لهذه الأدوية البيطرية. - تمكن المغرب سنة 2017 من استقطاب 7ر2 مليار دولار من الاستثمارات الخارجية المباشرة، بارتفاع بلغت نسبته 23 في المئة مقارنة مع السنة الماضية حسب ما أفاد به مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (كنوسيد). وأوضح تقرير حول "الاستثمارات عبر العالم"، نشرته الـ(كنوسيد)، أن "التنوع القوي للاستثمارات بالمغرب يقابله انخفاض في الاستثمارات الأجنبية المباشرة في باقي بلدان شمال إفريقيا، حيث تراجعت بنسبة 4 في المئة لتصل إلى 13 مليار دولار".

الأحداث المغربية:

في خضم الجدل الدائر حول المحروقات، تقدم فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين، بمقترح قانون يطالب من خلاله بإحداث مؤشر خاص بالغازوال، لتخفيف ثقل هذا الأخير على تكلفة النقل، وتحيين تكلفة النقل المتفق عليها بين موفر النقل الناقل وطالب النقل. وجاء التقدم بهذا المقترح، بدافع مواجهة التقلبات التي تعرفها أسعار المحروقات بالأسواق الدولية، يقول مشروع القانون، الذي تقدم به عبد الإله حفظي رئيس فريق "الباطرونا" بمجلس المستشارين، مضيفا بأن هذه التقلبات تؤثر على تكلفة النقل والتي يمثل فيها الغازوال أزيد من 40 في المئة حسب الشاحنة.
حافظ البنك الدولي على نفس توقعات النمو في المغرب من دون تغيير في نسبة 3 في المئة من الناتج الداخلي الخام، خلال السنة الجارية 2018. وقال البنك الدولي، في نشرة له متعلقة بآفاق الاقتصادات العالمية، إن المغرب باعتباره من الدول المستوردة للنفط تشهد نموا مدعوما بإصلاحات سياسية، وتحسن ثقة مؤسسات الأعمال والمستهلكين وقوة الاقتصاد العالمي، وكذا تحسن الطلب الخارجي.

آخر ساعة:

المغرب متقدم في جودة الطرق. تفوق المغرب على إيطاليا والنرويج وبلجيكا في أحدث تصنيف دولي، نشره المنتدى الاقتصادي العالمي، حول جودة الطرق. وتصدرت الإمارات لائحة الترتيب التي شملت 137 دولة في العالم، متبوعة بسنغافورة التي احتلت المرتبة الثانية، ثم سويسرا في المركز الثالث، وهونغ كونغ في المركز الرابع، متبوعة بهولندا واليابان وفرنسا والبرتغال، فيما حلت الولايات المتحدة الأمريكية في المركز العاشر. وتقدم المغرب على بلدان كبرى، إذ احتل المرتبة 43 عالميا أمام اليونان، التي حلت في المركز 44، وإيطاليا في المركز 45، وبلجيكا في المركز 46، والنرويج في المرتبة 58.
مهنيو تعليم السياقة يكذبون بوليف ويتهمونه بتشريد 1400 مدرب. لم يتأخر رد مهنيي تعليم السياقة على اتهامهم من قبل نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، بـ"نهج أساليب أخرى غير الحوار"، إذ أكدوا أنهم لم يتلقوا دعوة رسمية، بل فقط مكالمات هاتفية ليلية اعتبروها "إهانة لهيئات لها وضعها المعنوي والاعتباري بين المهنيين"، مذكرين بأن قرارات الوزير أدت إلى تشريد ما يزيد عن 1400 مدرب بسبب الامتحان "الإقصائي" الذي فرضه عليهم في وقت سابق.

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



، نشكرك على زيارتك لموقع البديل التربوي . ارسل بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك اخر المستجدات أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رسالة بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

البديل التربوي موقع يهتم بـ :

- اخر مستجدات التربية و التكوين؛

- مواضيع و بحوث تربوية؛

-ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التدريس؛

- التحضير للمباريات؛

صفحاتنا الاجتماعية

مواضيع مميزة

جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي