البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

قراءة للصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 9 يونيو 2018

ابراز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 9 يونيو 2018

ابراز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 9 يونيو 2018

المساء:

كشفت مصادر مطلعة أنه بالموازاة مع المفاوضات التي تخوضها الحكومة، عبر الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة مع مختلف الفاعلين في قطاع المحروقات، وعلى رأسهم تجمع النفطيين، توصل الجهاز التنفيذي بمقترحات لإقرار نظام ضريبي مرن يمكن الدولة من التدخل كلما ارتفعت أسعار البترول في السوق الدولية، وهو الأمر الذي سيمكن من حماية القدرة الشرائية للمغاربة بشكل ملموس. وسيكون لهذا الإجراء، الذي يدخل ضمن منظومة "النفقات الجبائية" التي تتخلى بموجبها الدولة عن مجموعة من الضرائب عبر إجراءات استثنائية، أثر مباشر على الأسعار بالموازاة مع قرار تسقيف هامش الربح، الذي لم يتم الحسم فيه لحد الآن بالنظر إلى أثره المحدود في حال ارتفعت الاسعار دوليا.
دعت شرفات أفيلال، كاتبة الدولة المكلفة بالماء، المنتخبين والسلطات المحلية والفعاليات المدنية إلى المساهمة في حملة التوعية بمخاطر السباحة في السدود التي أطلقتها الوزارة، قصد الحد من تكرار مآسي ضحايا الغرق، بسبب السباحة في بحيرات السدود، أو على الأقل التقليص من مخاطر هذه العملية. وقالت أفيلال، في كلمة لها إثر انطلاق هذه الحملة بإقليم تاونات، إن السدود والوديان ومختلف مجاري المياه، بالرغم من أنها تعتبر مناطق تغري الوافدين عليها وتعطيهم شهية للسباحة والاستجمام فيها، تبقى محفوفة بالعديد من المخاطر، وتؤدي في الغالب إلى حصد العشرات من الأرواح في صفوف الشبان وغيرهم.

الأحداث المغربية :

بعد أن رفع مذكرة تعديلية لقانون المالية إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، طالب حزب الاستقلال، خلال اجتماع للجنته التنفيذية، الحكومة بالتحرك الفوري لمعالجة الاختلالات والمشاكل الهيكلية الكبرى، والخروج من حالة الانتظارية والجمود. وحذر قادة الحزب الحكومة من مواصلة سياسة صم الآذان في مواجهة ما شخصوه بـ"خطورة حالة الركود الاقتصادي، التي أصبحت تعاني منه البلاد، واستهداف القدرة الشرائية للمواطنين وارتفاع معدلات البطالة".
أعلنت وزارة الداخلية أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، أعطى تعليماته السامية لوزير الداخلية قصد اتخاد التدابير اللازمة من أجل تحقيق فعالية أكبر وترشيد أمثل للموارد البشرية بهيئة رجال السلطة، وذلك من خلال تكريس معايير الكفاءة والاستحقاق في تولي مناصب المسؤولية بهذه الهيئة. وأضافت الوزارة، في بلاغ، أنه سيتم في ضوء ذلك اعتماد وتطبيق مسطرة جديدة في تولي مهام المسؤولية في سلك السلطة، قوامها تثمين الكفاءات وإعمال مبادئ الاستحقاق وتكافؤ الفرص.

آخر ساعة :

بلغ عدد المعتقلين الذين استفادوا من العفو الملكي خلال سنة 2017 مامجموعه 3611 معتقلا، من بينهم 147 من الإناث، وثلاثة معتقلين أحداث ذكور، وذلك وفق مؤشرات تضمنها تقرير للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج. وأوضحت مؤشرات المندوبية العامة، في الجانب المتعلق بالعفو الملكي الذي تضمنه تقريرها برسم سنة 2017، أن تدابير العفو توزعت في إطار المناسبات الدينية والوطنية، ما بين العفو مما تبقى من العقوبة لفائدة 60 شخصا، فيما شمل التخفيض من العقوبة 3436 نزيلا، أما الأشخاص الذين استفادوا من تحويل السجن المؤبد الى المحدد فبلغ 91 معتقلا، في حين استفاد أربعة أشخاص من تحويل العقوبة من الإعدام الى السجن المؤبد.
عبر أعضاء المجلس الوطني للهيئة الوطنية للأطباء البيطريين عن استعدادهم "للتعاون بفعالية" مع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لإنجاح خطة عمله الخاصة بعيد الأضحى 1439. وذكر بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أنه وعيا بدورهم في حماية الصحة العامة والحيوانية، اجتمع هؤلاء الأعضاء بوزير الفلاحة والصيد البحري التنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، وبعد تبادل الآراء بشأن الأسباب الرئيسية التي أدت إلى اخضرار بعض أضاحي عيد الأضحى لسنة 1438، تعهدوا ب"مضاعفة الجهد خلال فترة العيد لتوعية الأطباء البيطريين بتكثيف التعاون مع مصالح المكتب الوطني للسلام الصحية للمنتجات الغذائية".

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات

loading...


، حبنا لمهنة التدريس و مساعدة رجال و نساء التعليم على اداء مهامهم على احسن وجه يزيد من رغبتنا في تقديم الجديد و الإفادة والإستفادة و تقديم ما هو حصري على موقع البديل التربوي . و لن يتحقق دالك إلا بفضل دعمكم المستمر و شكرا لكم ً ،

إتصل بنا

عن الموقع

البديل التربوي موقع يهتم بـ :

- اخر مستجدات التربية و التكوين؛

- مواضيع و بحوث تربوية؛

-ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التدريس؛

- التحضير للمباريات؛

مواضيع مميزة

جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي