البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

قراءة للصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 23 يونيو 2018

ابراز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 23 يونيو 2018

المساء
مصحات خاصة أمام القضاء بسبب شيكات ضمان وابتزاز مرضى.. يحقق وكيل الملك بالبيضاء في شكايات ضد مصحات خاصة بالبيضاء متهمة بقبول شيكات على سبيل الضمان، وابتزاز مرضى في عمليات جراحة تبين أن أثمنتها خيالية مقارنة بما هو معمول به بمصحات أخرى. ومن المنتظر أن يجري استدعاء أصحاب مصحات خاصة معروفة بالبيضاء، تبين أنها موضوع شكايات كثيرة بسبب قبول شيكات على سبيل الضمان. وشددت تعليمات وكيل الملك على أن المشرع يحرص على تجريم فعل إصدار أو قبول شيك على سبيل الضمان، سواء كان له رصيد أو لم يكن.
لجن تفتيش داخلية لمراقبة الدوائر الأمنية وشرطة المرور.. فعل المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، لجن تفتيش داخلية لأول مرة بولايات الأمن بالمدن الكبرى، تقوم بزيارات مفاجئة للدوائر الأمنية ورجال الأمن المكلفين بالسير والجولان، وهي اللجن المنفصلة عن المفتشية العامة التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني. وأطاحت لجن التفتيش الداخلية، والتي تعتبر إضافة جديدة في عمل الأمن، برجال أمن كانوا يعملون في سد قضائي تابع لمنطقة أمن البرنوصي، بعد أن تبين أن بعض العناصر ارتكبت أخطاء مهنية جسيمة.

الصباح:

الدولة تلاحق مهربي الأموال.. مكنت تحريات مكتب الصرف بعدد من البلدان من رصد حسابات وممتلكات غير مصرح بها، ما دفع دركي الصرف إلى توجيه إشعارات إلى المعنيين من أجل تسوية وضعيتهم تجاه مكتب الصرف والمديرية العامة للضرائب. ولجأ المكتب إلى مؤسسات أجنبية مماثلة ببعض الدول تربطه بها علاقات شراكة وتبادل المعلومات، ما مكنه من اكتشاف حالات إخلال بقوانين الصرف. وأفاد مصدر من مكتب الصرف في تصريح للجريدة أن المكتب وجه بالفعل ما يناهز مائة إشعار إلى المعنيين بالمخالفات، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بدفعة أولى، وأن ذلك يدخل في المهام العادية الموكولة له في مجال مراقبة حركات الأموال وأصول المغاربة بالخارج.
تقلص مردودية ودائع الضمان الاجتماعي.. تقرر بمقتضى قرار مشترك بين وزيري الاقتصاد والمالية والتشغيل تخفيض معدل الفائدة الذي يؤديه صندوق الإيداع والتدبير لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على ودائعه خلال السنة الماضية. وتقلصت مردودية الودائع من 4.84 في المائة خلال 2015 إلى 4.38 في المائة عن السنة الموالية. ويأتي هذا القرار في وقت يطالب فيه المسؤولون عن الصندوق بضرورة إعادة النظر في القوانين المنظمة لعمل الصندوق، التي تلزمه بإيداع فائضه المالي لدى صندوق الإيداع والتدبير وغالبا ما تكون مردودية هذا الإيداع أقل من أشكال التوظيفات الأخرى.

الأخبار:


21سنة سجنا نافذا لأفراد شبكة "القرقوبي" والكوكايين بأكادير.. حسمت المحكمة الابتدائية بأكادير يوم الأربعاء الماضي، محاكمة شبكة متخصصة في ترويج الأقراص المهلوسة والاتجار في المخدرات سبق أن أسقطتها تحريات أمنية مكنت مصالح الشرطة القضائية بولاية أمن أكادير من تفكيكها واعتقال سبعة أشخاص بينهم امرأة ومواطن تونسي، حيث كشفت الأبحاث تورطهم في تكوين شبكة إجرامية متخصصة في الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية. وتوزعت الأحكام في حق المتهمين بين سنة ونصف وخمس سنوات لتبلغ في مجموعها 21 سنة.
كشف البنك الدولي في تقريره الاقتصادي لشهر أكتوبر 2017، أن حكومة سعد الدين العثماني، التزمت بخفض كتلة الأجور بالقطاع العام، بما في ذلك مساهمات الضمان الاجتماعي، إلى 10.5 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي على المدى المتوسط، وذلك لتغطية العجز الذي تعرفه الميزانية في ظل استمرار ضعف معدل النمو الاقتصادي. وتوقع البنك الدولي أن يسجل الاقتصاد المغربي نموا بنسبة 4.1 في المائة خلال سنة 2017 أي بزيادة بواقع 0.3 في المائة مقارنة مع توقعاته التي أعلنها في يونيو الماضي وذلك بفضل انتعاش القطاع الفلاحي.

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



، نشكرك على زيارتك لموقع البديل التربوي . ارسل بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك اخر المستجدات أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رسالة بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

البديل التربوي موقع يهتم بـ :

- اخر مستجدات التربية و التكوين؛

- مواضيع و بحوث تربوية؛

-ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التدريس؛

- التحضير للمباريات؛

صفحاتنا الاجتماعية

مواضيع مميزة

جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي