البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

تقرير OECD حول راتب المدرس في العالم

أجور المدرسين: القطري الثاني عالمياً والمغربي ما قبل الأخير

أجور المدرسين ... القطري الثاني عالمياً والمغربي ما قبل الأخير
على أي مدرس يرغب في أن يحصل على أفضل راتب في العالم أن يفكر في حزم حقائبه والتوجه إلى لوكسمبورغ، ففي تلك الدولة الأوروبية الصغيرة يمكنه أن يحظى بأعلى راتب في العالم.
والراتب في لوكسمبورغ ليس أفضل منه في أي مكان في العالم فحسب، بل إن راتب المدرس في أول سنة له يفوق راتب المعلم طوال حياته العملية في أي مكان آخر في العالم.
إذ وفقا لبيانات جديدة نشرت في تقرير صادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD فإن راتب البداية للمعلم من دون خبرة في لوكسمبورغ يصل إلى 73 ألف دولار سنويا، ويصل راتبه عند التقاعد إلى 131 ألف دولار.
وهناك فجوة كبيرة بين راتب المعلم في لوكسمبورغ وراتب نظيره في أيرلندا، وهي الدولة التي تحتل المركز الثاني في سلم رواتب المعلمين، بحسب تقرير المنظمة الذي جاء نتيجة محصلة بيانات جمعتها على مدى سنوات.
وفي كوريا الجنوبية، التي تحتل المركز الثالث في سلم رواتب المعلمين، يبدأ المعلم من دون خبرة براتب يقدر بنحو 22 ألف دولار سنويا، وفي منتصف حياته العملية (بعد 10 سنوات عمل تقريبا) يصل راتبه إلى 34 ألف دولار، وعندما يتقاعد يكون راتبه في سنته الأخيرة قد وصل إلى 62 ألف دولار.
أما في ألمانيا (الرابعة عالميا) فيبدأ المعلم براتب قدره 46 ألف دولار، ويتقاعد براتب يصل إلى 60 ألف دولار.
وفي الولايات المتحدة (في المركز الخامس) يبدأ المعلم براتب مقداره 37 ألف دولار سنويا، ويصل عند سن التقاعد إلى 60 ألف دولار.

المدرسون الأقل أجرا في اروبا

أما الدول العشرة الأقل في رواتب المعلمين فهي اليونان وتشيلي والمكسيك وتركيا وإستونيا والتشيك وسلوفاكيا وبولندا وهنغاريا وكولومبيا.
ففي اليونان قد يصل المعلم سن التقاعد براتب يقدر بنحو 37 ألف دولار وهو راتب بداية للمعلم الأميركي من دون خبرة، وفي تشيلي بحدود 39 ألف دولار.
وبالمقابل فإن المعلم في كولومبيا وتشيلي هو الأكثر عملا مقابل الراتب القليل الذي يحصل عليه، إذا يعمل المعلم الكولومبي سنويا نحو 1200 ساعة، والتشيلي قرابة 1150 ساعة عمل.
لكن هذا لا يعني أن التعليم في هذه الدول سيئ، وإنما الراتب هو الأقل، كما أنه لا يعني بالضرورة أن الراتب سيئ، فالأمر يعتمد على الحياة المعيشية في تلك الدول، فعلى سبيل المثال، يحصل المعلم في كولومبيا على راتب سنوي يقدر بنحو 6 آلاف دولار، لكنه برغم الفارق الهائل مع نظيره في لوكسمبورغ، يمكنه أن يجني أموالا أكثر بكثير من العديد من نظرائه في الدول المتقدمة.
يشار إلى أن دراسة منظمة التعاون اعتمد على مؤشر القوة الشرائية، كما أنها لا تشتمل على أي مبالغ أخرى كالمكافأت الإجازات المدفوعة والإجازات الأخرى، بالإضافة إلى أنها حدد معيارا للراتب هو المعيشة في دول المنظمة.

الدوال العربية :

وضع مركز أبحاث التعليم العالي التابع لجامعة شيكاغو الأمريكية، المغرب في المرتبة ما قبل الأخيرة من بين الدول العربية التي أجرى عليها مسحا يطال رواتب المدرسين، فيما استقر المعلم الجزائري في المرتبة الأخيرة كأقل المعلمين العرب أجرا.
وأفاد التقرير، الذي أعده المركز الأمريكي حول رواتب المعلمين في 14 بلد عربي وأجنبي، أن المدرس المغربي يتقاضى في المتوسط أجرا شهريا يقارب 512 دولار، لكنه يمكن أن يرتفع الراتب  و كحد اقصى 868 دولار.
ويأتي خلف المعلم المغربي جارُه الجزائري الذي يعد الأقل أجرا عربيا بحصوله على حوالي 345 دولار شهريا، بينما سبقت المغرب دول عربية من قبيل قطر والكويت والإمارات العربية المتحدة والسعودية والبحرين، وذلك ضمن دائرة الدول العربية التي شملها التقرير.
قطر جاءت في المرتبة الأولى، وفق المصدر عينه، براتب شهري يتقاضاه المعلم فيها يصل إلى 7030 دولار، وهو ما يقارب راتب وزير في الحكومة المغربية، تليها الكويت حيث يحصل المعلم فيها على راتب شهري قدره 2890 دولار، ثم المعلم الإماراتي بـ2840 دولار، والسعودية بـ2510 دولار، والبحرين بـ2410 دولار شهريا.
وبخصوص البلدان غير العربية، فقد أورد التقرير الأمريكي ذاته بأن المعلم في اليابان يحظيى براتب شهري هو الأكبر في العالم يصل إلى 7780 دولار، ثم تأتي أربع دول دفعة واحدة في المركز الثاني، وهي: إيطاليا وأمريكا والهند وجنوب إفريقيا، براتب يصل إلى 6000 دولار للمعلم المبتدئ، ثم المعلم في كندا براتب شهري يبلغ 5733 دولار، وأخيرا المعلم بالصين بـ720 دولار شهريا.

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات

loading...


، حبنا لمهنة التدريس و مساعدة رجال و نساء التعليم على اداء مهامهم على احسن وجه يزيد من رغبتنا في تقديم الجديد و الإفادة والإستفادة و تقديم ما هو حصري على موقع البديل التربوي . و لن يتحقق دالك إلا بفضل دعمكم المستمر و شكرا لكم ً ،

إتصل بنا

عن الموقع

البديل التربوي موقع يهتم بـ :

- اخر مستجدات التربية و التكوين؛

- مواضيع و بحوث تربوية؛

-ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التدريس؛

- التحضير للمباريات؛

مواضيع مميزة

جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي