البديل التربوي البديل التربوي
علوم التربية

آخر المواضيع

علوم التربية
مستجدات الوزارة
جاري التحميل ...

قراءة للصحف الوطنية و الدولية الصادرة اليوم الاثنين 02 يوليوز 2018

ابراز عناوين الصحف الوطنية و الدولية الصادرة اليوم الاثنين 02  يوليوز 2018

ابراز عناوين الصحف الوطنية و الدولية الصادرة اليوم الاثنين 02  يوليوز 2018
الصباح:
فضح نظام معلوماتي، قامت وزارة الداخلية بتطبيقه، لمراقبة وضبط طريقة التدبير والاستغلال تورط رؤساء جماعات ومنتخبين في الاتجار في الوعاءات العقارية التابعة للأملاك الجماعية خصوصا تلك التي تقع في مواقع مغرية وسط بعض المدن. وحسب معلومات الجريدة فقد كشف النظام المعلوماتي تورط أزيد من 10 رؤساء جماعات في تفويتات مشبوهة طرحت حولها علامات استفهام كبرى، وهي التفويتات التي حصلت على "فيزا" مؤشر عليها من قبل مسؤولين ترابيين في بعض الاقاليم.
استنفرت ثلاثة أنواع من المبيدات الفلاحية المحظورة مصالح المراقبة التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية، بعدما تمكنت من رصد تداولها في مجموعة من المناطق بالمملكة. يتعلق الأمر بمبيدين أسويين وآخر أوروبي، يحمل اسم "مايو"، تم حظر استخدامه في فرنسا أخيرا، بعد التثبت من مخاطره على صحة المستهلكين والفلاحين، إذ يستخدم في زراعات الطماطم خصوصا.

الأحداث المغربية:

لم يفوت الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي فرصة انعقاد اجتماع المجلس الوطني للحزب أول أمس السبت بمقر الحزب بالرباط، دون أن يوجه إشارات إلى حليفه في الحكومة، حزب العدالة والتنمية، الذي كانت قيادته السابقة ترفض دخوله إلى الحكومة. لشكر قال إن "انتقال الحزب من موقع المعارضة إلى موقع الأغلبية لا يمنعنا من التعبير عن اختلافاتنا مع الأغلبية والحكومة".
جدد أعضاء الحزب الاشتراكي الموحد مرة أخرى ثقتهم في نبيلة منيب، كأمينة عامة للحزب لولاية ثانية، خلال أشغال المجلس الوطني الأول، الذي التأم بالدار البيضاء. وهي المناسبة نفسها التي تم خلالها انتخاب أعضاء المكتب السياسي، والذي حافظ على أغلب وجوهه القديمة.

بيان اليوم:

أعلنت وزارة الشغل والإدماج المهني عن الشروع خلال شهر أبريل 2018 في عملية مغادرة العاملات المستفيدات من تراخيص عمل نحو إسبانيا، وذلك تحت إشراف الوكالة الجهوية لإنعاش التشغيل والكفاءات لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة وقسم التشغيل بالخارج التابع للوزارة. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أنه بانتهاء المرحلة الأولى من عملية تسجيل المستفيدات يوم 19 يناير المنصرم، قام 33 ألف و452 شخص بوضع ملفات تسجيلهم، حيث تم انتقاء 12.944 عاملة فلاحية تتوفر فيهن الشروط المطلوبة، وتم استدعاؤهن من طرف الوكالات المحلية لعملية الانتقاء النهائي التي تواصلت من 29 يناير المنصرم إلى غاية فاتح فبراير الجاري.
واصلت القروض المتعثرة ارتفاعها، حيث سجلت ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.1 في المائة مقارنة مع سنة من قبل، وبلغت 63.6 مليار درهم. وسجلت القروض المتعثرة التي بذمة الشركات غير المالية الخاصة تراجعا بنسبة 0.9 في المائة، فيما استقر معدل النزاعات حول استخلاص القروض عند حدود 7.6 في المائة؛ وذلك حسب ما تضمنته معطيات بنك المغرب.

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي