البديل التربوي البديل التربوي
علوم التربية

آخر المواضيع

علوم التربية
مستجدات الوزارة
جاري التحميل ...

ابراز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 03 يوليوز 2018

قراءة للصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 03  يوليوز 2018

قراءة للصحف الوطنية و الدولية الصادرة اليوم الثلاثاء 03  يوليوز 2018
 المساء:
علمت "المساء" أن وزارة الداخلية دخلت على خط الفوضى التي يعرفها سوق الأدوية البيطرية، من خلال الدعوة إلى لقاء بمقر الوزارة يجمع مهنيين عن الصيادلة والبياطرة، واللذين تقاذفا المسؤولية عن الفوضى التي يعرفها قطاع الأدوية البيطرية، والتي أدت إلى تعفن الأضاحي العام الماضي. ويأتي هذا اللقاء، بعد لقاء مماثل عقده المهنيون المذكورون بمقر وزارة الفلاحة والصيد البحري من أجل مناقشة السبل الكفيلة بالاستعداد لعيد الأضحى الشهر المقبل.
وجد حكيم بنشماش، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، نفسه في قلب محاكمة علنية رفقة العربي المحرشي وعزيز بنعزوز، خلال اللقاء الذي نظم نهاية الأسبوع الماضي مع منتخبي وأعضاء الحزب بجهة الرباط. وأكدت عدد من المداخلات على أن المصالحة مع الغاضبين لن تتم في ظل بقاء الأسماء التي ارتكبت أخطاء كرست حالة الاستياء وجعلت البعض يقاطع الحزب. وحاول بنشماش تخفيف حدة الاستياء وفرملة المداخلات، التي كانت تتضمن دعوة مباشرة إلى رحيل بعض الوجوه كشرط لتحقيق التغيير، من خلال تأكيده على أن هذه الصفحة ستطوى، وأن الوضع سيتغير في اتجاه القطع مع التعيينات وتصحيح أخطاء الماضي بجعل الكفاءة شرطا لتحمل المسؤوليات.

الأحداث المغربية :

انتقل حزب الاستقلال إلى السرعة القصوى في مواجهة حكومة سعد الدين العثماني. فعلى الرغم من أن رئيس الجهاز التنفيذي أبدى حسن نيته في التعامل مع مطالب حزب الميزان، في مذكرة تعديل لقانون مالية العام الحالي، إلا أن الأخير لا يتوانى في توجيه انتقادات للحكومة، بكونها تغامر باستقرار المغرب الاجتماعي. آخر هذه الانتقادات عبرت عنها خلاصات اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، والتي عقدت يوم الاثنين، حيث اعتبرت أن حكومة سعد الدين العثماني، تجازف بما تبقى لدى المواطنات والمواطنين من صبر وتعقل، وقدرة على التحمل في مواجهة محنة البطالة والغلاء وتدهور القدرة الشرائية.
أبرز رئيس الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة رضوان السملالي، أن القطاع الخاص ساهم في بلورة شراكات مع القطاع العام، كما هو الشأن بالنسبة لحصص تصفية الكلي، وهو ما سمح للمرضى المستفيدين من نظام المساعدة الطبية "راميد" بإجراء حصص غسيل الكلي بمصحات القطاع الخاص، وذلك في إطار اقتناء الخدمات من طرف وزارة الصحة، والتي عرفت نجاحا كبيرا. وكشف السملالي أن سلة العلاجات التي تقدمها المصحات أصبحت غير قادرة على مواكبة الممارسة الحديثة للطب، وهو ما يستوجب "مراجعة التعريفة المرجعية كخطوة أساسية لتمكين المريض المغربي من الولوج إلى العلاج دون أن يكون مطالبا بتحمل باقي التكاليف".

العلم

قالت خديجة الزومي، المستشارة البرلمانية ورئيسة منظمة المرأة الاستقلالية، إن "الأوضاع الاجتماعية والسياسية تغلي والحكومة غارقة في الانتظارية، وكأنها تنتظر عصا سحرية لحل كل الإشكالات العالقة". وأكدت الزومي، التي هي أيضا عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أن حكومة العثماني مدعوة للتجاوب الإيجابي مع المطالب النقابية، والتسريع من وتيرة الحوار الاجتماعي لأنها بسلوكها هذا لا تسيء إلى ذاتها فقط، بل تسيء كذلك إلى المركزيات النقابية جملة وتفصيلا.

رغم الميزانية غير المسبوقة للقطاع الصحي، والتي بلغت 14,7 مليار درهم، تظل الأعطاب محيطة من كل جانب وعلى كل مستوى بالصحة ما يجعلها القطاع المريض ضمن القطاعات الوزارية. وأبرز هشام سعنان، عضو الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، أن وزير الصحة تلقى ملفا عن الوضع الصحي بمدينة آسفي، لكن لم يقابله بالتجاوب المطلوب، مضيفا أن جهاز الفحص بالصدى على سبيل المثال، معطل لسنة، وهناك مرضى يتلقون الإعانات لإجراء الفحوصات في القطاع الخاص، بينما تجد حالات من مرضى القلب بعد تلقيها مواعيد بسنة نفسها أمام أجهزة معطلة أو الاضطرار إلى التوجه إلى مراكش لتلقي العلاجات. وفي معرض رده على هذه الملاحظات، قال وزير الصحة، أنس الدكالي، إن الوزارة تسارع الزمن لتدارك الاختلالات والمتطلبات المتزايدة.

آخر ساعة:

تمكنت عناصر الجمارك العاملة بمعبر باب سبتة، نهاية الأسبوع الماضي، من حجز أزيد من 200 هاتف محمول، وعشرات الكيلوغرامات من الحلي الفضية، حاول مغربيان أحدهما مقيم بإسبانيا والآخر بإيطاليا تهريبها عبر المعبر المذكور وإدخالها إلى المغرب. وأفاد مصدر جمركي بأن عناصر فرقة المراقبة التابعة للجمارك أوقفت، مساء يوم السبت، سيارة مرقمة بإسبانيا كانت في طريقها لدخول التراب الوطني وعلى متنها 209 هاتفا نقالا و50 حاسوبا لوحيا باهظ الثمن. وأضاف المصدر نفسه أن هذه الكمية من الأجهزة الالكترونية، التي تقدر قيمتها ب 650 ألف درهم، كانت مخفية في مخابئ معدة على مستوى لوحة القيادة وواقيي الصدمات الأمامي والخلفي، مبرزا أنه تم تقديم سائق السيارة، المغربي، إلى الشرطة القضائية بتطوان لتعميق البحث.
الاستقلال يهاجم حكومة العثماني، ويندد بقرارات بنكيران حول التقاعد والمقاصة. وجه الذراع النقابي لحزب الاستقلال، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، مدفعيته الثقيلة تجاه حكومة العثماني، حيث اتهمها بسوء التدبير وحملها مسؤولية أزمة الوضع الاقتصادي والاجتماعي الذي يعاني منه المواطن بسبب تقهقر القدرة الشرائية وإفلاس صناديق التقاعد وتواصل الاحتجاجات. وهاجم الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، نعم ميارة، خلال أشغال الجامعة الوطنية لموظفي وأعوان الشبيبة والرياضة، بالمركب الدولي للشباب والطفولة ببوزنيقة، الأغلبية الحكومية؛ مشددا على أن "من تسبب في أزمة صناديق التقاعد هو الذي يجب أن يدفع الثمن وليس الطبقة الشغيلة".

أوجوردوي لوماروك:

أفادت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي بأنه تم مؤخرا ضبط مستودع بدوار أولاد بن اعمر بالجماعة الترابية أولاد زيان يستغل في صناعة الأكياس البلاستيكية الممنوعة. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن لجنة المراقبة عاينت مزاولة تصنيع الأكياس البلاستيكية الممنوعة في المستودع دون الامتثال للقانون، حيث ضبطت مخزونا من المواد الأولية يقدر بحوالي 4225 كلغ، ومخزونا من الأكياس البلاستيكية المحظورة الصنع مكتملة الصنع يقدر بحوالي 1500 كلغ، وكميات من الأكياس نصف المصنعة تقدر بحوالي 1200 كلغ، بالإضافة إلى 11 آلة تستعمل في صنع الأكياس الممنوعة. وأضاف البلاغ أنه تم حجز كل المواد والآلات المذكورة، وفتح بحث قضائي في الموضوع.
تنظم الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة الورشة الموضوعاتية الأولى للخبراء المغاربة المقيمين بفرنسا، تحت شعار "الابتكار والتكنولوجيا الحديثة .. الفرص المتاحة للمغرب"، وذلك يومي رابع وخامس يوليوز 2018 بالرباط. وتهدف هذه الورشة، التي تمثل جزء من سلسلة من 12 ورشة عمل موضوعاتية، إلى تعبئة الكفاءات والخبراء المغاربة بفرنسا في مجال الابتكار والتكنولوجيات الجديدة، وخلق روابط بين هذه الكفاءات ونظيراتها في المغرب.

ليبيراسيون :

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن القيمة المضافة للقطاع الثانوي سجلت، من حيث الحجم، ارتفاعا بلغ 4,1 في المئة عوض 0,7 بالمئة خلال نفس الفصل من سنة 2017. وتعزى هذه النتيجة بحسب المصدر ذاته إلى تحسن القيم المضافة لأنشطة الصناعات الاستخراجية بنسبة 16,6 في المئة عوض 1,8 في المئة، والماء والكهرباء بنسبة 7,8 في المئة عوض انخفاض قدره 0,5 في المئة، والصناعات التحويلية بنسبة 3,2 في المئة عوض 0,9 في المئة، والبناء والأشغال العمومية بنسبة 0٫4 في المئة عوض 0,2 في المئة.
قال رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية عبد المولى عبد المومني، إن ما يفوق 50 في المئة من اشتراكات المنخرطين يتم استثمارها اليوم في تطوير وتحسين وتقريب وتنويع الخدمات المقدمة لهم. وأشار عبد المومني، في كلمة خلال أشغال الجمع العام العادي الـ70 للتعاضدية، إلى أن المبلغ الموجه من هذه الاشتراكات لفائدة المنخرطين كان لا يتعدى 7 مليار و800 مليون سنة 2008، قبل أن يصل سنة 2017 إلى ما يفوق 15 مليار و600 مليون. وارتباطا بحصة الأجور، أبرز أنها "كانت تشكل في سنة 2008 نسبة 30 في المائة من مجموع الاشتراكات، بينما لا تتعدى اليوم 25 في المئة".

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي