البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

ابراز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاربعاء 04 يوليوز 2018

قراءة للصحف الوطنية الصادرة اليوم الاربعاء 04  يوليوز 2018

قراءة للصحف الوطنية و الدولية الصادرة اليوم الاربعاء 04  يوليوز 2018

المساء:

توصلت المفتشية العامة لوزارة الداخلية بدعوة عاجلة لإيفاد لجنة من أجل تحديد المسؤوليات ومحاسبة المتورطين في الاختلالات والخروقات التي عرفها مشروع تهيئة مركز مصمودة، بعد تبديد أزيد من 900 مليون سنتيم. وكشفت العصبة المغربية لحقوق الإنسان أنها تقدمت بنفس الطلب للمجلس الأعلى للحسابات بعد وقوف مكتبها الإقليمي بوزان على معطيات دقيقة تفيد بوجود تلاعبات واختلالات واختلاسات لأموال عامة بمشروع تهيئة مركز جماعة مصمودة بإقليم وزان الذي تم إنجازه من طرف وكالة تنمية أقاليم الشمال بشراكة مع سلطات المنطقة.
وجدت الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج نفسها في مرمى انتقادات مهاجرين مغاربة، عقب تنظيمها الملتقى الثالث للكفاءات المغربية بالولايات المتحدة الأمريكية بمدينة مراكش. فقد عبر أفراد من الجالية المغربية بأمريكا عن تذمرهم من إقامة ملتقى وتخصيص ميزانية مهمة له، دون أن يعود بالنفع على المغرب. وفي هذا السياق، قال ياسين عميري، رئيس جمعية شباب أورلاندو، إنه ليس ضد تنظيم مثل هذه الملتقيات، لكنه أكد على أن تنظيم أي ملتقى يجب أن يعود بالنفع على المغرب، لا أن يتم صرف المال من أجل تنظيمه فقط

الأحداث المغربية : 

شدد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظفية العمومية، على أن إعمال مفهوم الخدمة العمومية هو المدخل الأساسي واللازم للإصلاح الإداري في الوظيفة العمومية. وربط الوزير، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، تحقق الإصلاح الإداري، وخاصة في المنظومة العمومية، وبين تطور الثقافة والعقليات عند مكونات المجتمع من مالكي القرار السياسي والإداري ومسؤولين ونقابات وأفرادا.
أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أن انتخاب المغرب في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي يشكل اعترافا بالدور البناء والمنتج الذي تضطلع به المملكة لصالح السلم والاستقرار بإفريقيا تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقال بوريطة، في حديث ن شر بتقرير حول مجلس السلم والأمن أعده معهد الدراسات الأمنية (يوجد مقره ببريتوريا/جنوب إفريقيا)، إن “المغرب مستعد ليتقاسم مع باقي البلدان الإفريقية تجربته الوطنية الناجحة في مجال الهجرة بعد ست سنوات من تفعيل سياسة الهجرة واللجوء”.

أوجوردوي لوماروك :

تبدأ نائبة الأمين العام لمجلس أوروبا غابريلا باتايني دراغوني، اليوم، زيارة للمغرب تستغرق يومين. وستجري السيدة باتايني، خلال هذه الزيارة، مباحثات مع العديد من المسؤولين المغاربة حول واقع التعاون الثنائي وآفاق الشراكة بالنسبة لسنوات 2021-2018. وتعتبر المملكة المغربية شريكا متميزا لمجلس أوروبا في إطار سياسة المنظمة مع المناطق المجاورة التي يتم تنفيذها منذ 2011.

الاتحاد الاشتراكي: 

كتبت أن وفدا عن برلمان مجموعة دول الأندير يطلع بالعيون على مظاهر التنمية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية، بحيث شكلت هاته الزيارة فرصة لأعضاء الوفد البرلماني للاطلاع عن قرب على أجواء الأمن والطمأنينة والاستقرار التي تسود هذه الأقاليم، وعلى دور واختصاصات المجالس المنتخبة في تدبير الشأن المحلي والمجهودات المبذولة لتعزيز البنيات التحتية الأساسية بالجهة والإجراءات التي اتخذتها الدولة لتسريع وتيرة التنمية بها خلال البرنامج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية. 
وأشارت الورقية ذاتها إلى حجز كمية مهمة من الأدوية المهربة بمعبر باب سبتة. ونسبة إلى مصدر جمركي، فإن مغربيا مقيما بالخارج كان يحاول إدخال 7800 كيس من أحد الأدوية المضادة للألم، التي تحتوي على مادة “باراسيتامول”، مدسوسة في العجلات الأربع لسيارته المرقمة بالخارج، قبل إيقافه وإحالته على الشرطة القضائية بمدينة تطوان لتعميق البحث في هذه العملية.

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



، نشكرك على زيارتك لموقع البديل التربوي . ارسل بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك اخر المستجدات أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رسالة بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

البديل التربوي موقع يهتم بـ :

- اخر مستجدات التربية و التكوين؛

- مواضيع و بحوث تربوية؛

-ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التدريس؛

- التحضير للمباريات؛

صفحاتنا الاجتماعية

مواضيع مميزة

جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي