البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

قراءة للصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 05 يوليوز 2018

ابراز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 05  يوليوز 2018

قراءة للصحف الوطنية و الدولية الصادرة اليوم الخميس 05  يوليوز 2018


أوجوردوي لوماروك:

شارك المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مؤخرا بالعاصمة البنينية كوتونو، في الإطلاق الرسمي للسوق الإقليمية للكهرباء للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو). وأوضح المكتب، في بلاغ له، أنه منذ 2008 كانت هذه المؤسسة هي الهيئة الوحيدة من خارج المجموعة التي تتوفر على صفة مراقب ضمن المنظومة الإقليمية للمبادلات الطاقية الكهربائية (تجمع غرب إفريقيا للطاقة). وأضاف أن هذه الهيئة الطاقية التابعة لمجوعة (سيدياو)، التي تضم 29 عضوا، والتي كانت وراء إطلاق هذه المبادرة الإقليمية، تعمل على إدماج شبكات الكهرباء الوطنية في سوق إقليمية موحدة للكهرباء، بهدف ضمان تزويد ناجع ومنتظم، على المديين المتوسط والبعيد، بالطاقة الكهربائية لفائدة الساكنة المحلية، وبكلفة تنافسية.
قال الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بن عتيق، أمس الأربعاء بالصخيرات، “إننا في حاجة لمنتدى مغربي فرنسي مخصص للتنمية على غرار ذلك المنظم بتعاون مع إسبانيا”. وجاء ذلك خلال الورشة الموضوعاتية الأولى للخبراء المغاربة المقيمين بفرنسا تحت شعار “الابتكار والتكنولوجيات الحديثة: الفرص المتاحة للمغرب”، التي اعتبرها السيد بن عتيق تندرج في إطار سلسلة من الورشات الموضوعاتية، موضحا أن الاختيار لم يكن من قبيل الصدفة، وإنما يتلاءم مع عدد من جهات المغرب.

ليبيراسيون :

أشاد رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية بدولة فلسطين، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل لبلادنا، المستشار إياد تميم، بالدعم الكبير الذي يقدمه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، للقضية الفلسطينية. واستحضر المسؤول الفلسطيني، خلال استقباله بالرباط من طرف رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، احتضان المملكة المغربية مؤخرا للمؤتمر الدولي الخامس حول القدس، منوها بموقف المغرب الواضح من نقل السفارة الأمريكية للمدينة المقدسة.
لا سامير.. الوضع الاجتماعي في تدهور مستمر، لاسيما تقاعد العاملين. “ولا يوجد أي حل في الأفق. والوضع لا يزال مرتبكا”، بهذه العبارات وصف أحد أطر (لاسامير وضعية العاملين في هذه المؤسسة، التي توقفت منذ صيف 2015”. وقال .. “اليوم، نحصل فقط على 50 بالمئة من أجورنا بسبب حذف العلاوات”، مشيرا إلى أن “المشكل الكبير للعاملين في هذه المصفاة هو التقاعد.

أخبار اليوم:

أسعار المواد الغذائية تحقق أعلى مستوى لها منذ سنة 2008. واصلت أسعار الاستهلاك ارتفاعها، خلال الفصل الثاني من 2018، بنسبة تقدر بنحو 2.6 بالمئة عوض 1.2 في المئة، خلال الفصل السابق، لتحقق أعلى مستوى لها منذ سنة 2008. ويعزى هذا التطور بالأساس إلى زيادة أسعار المواد الغذائية بنسبة 3,4 في المئة، متأثرة بارتفاع أسعار المواد الغذائية الطرية. وتشير التوقعات إلى تحقيق أسعار المواد غير الغذائية نموا يقدر بنسبة 1.9 في المئة، عوض زائد 1.6 في المئة، خلال الفصل السابق، موازاة مع ارتفاع أسعار المحروقات والزيادة المتواضعة لأسعار المواد الغذائية غير الطرية والمواد الصناعية.
وقعت مجموعة بريد المغرب، مؤخرا في بكين، ثلاث اتفاقيات تعاون مع مجموعة بريد الصين “شاينا بوست غروب”، وذلك بهدف تعزيز التبادل التجاري الإلكتروني وتسهيل تحويل الأموال بين المغرب والصين. وأشار بريد المغرب، في بلاغ صحفي، إلى أن هذه الاتفاقيات تندرج في إطار عزم مجموعة بريد المغرب على مواصلة شراكاتها الدولية، وتعزيز علاقاتها التعاون التي تجمعها مع مؤسسة البريد الصيني. وأضاف المصدر ذاته أن هذه الاتفاقيات تأتي لتجسيد مذكرة اتفاق التعاون الموقعة في شهر شتنبر 2017 بالرباط، بين بريد المغرب والبريد الصيني، والتي نصت على تعزيز تبادل الخبرات بين المنظمتين الدوليتين، لاسيما من خلال التطوير المشترك لخدماتهما المالية، خاصة التحويلات الإلكترونية للأموال، والخدمات المصرفية والبريدية.

المساء:

حاصر مشروع القانون الأساسي لبنك المغرب نطاق تدخل الحكومة في عمل البنك المركزي، من خلال منع تلقي والي البنك أي تعليمات، سواء من الحكومة أو من الغير، في خطوة تهدف إلى تعزيز استقلالية المؤسسة عن الجهاز التنفيذي، رغم التنصيص على عدد من المقتضيات الهادفة إلى إحداث نوع من الانسجام بين توجهات الحكومة وسياسة البنك. وصادق مجلس النواب في جلسة عمومية على مشروع القانون الأساسي لبنك المغرب، الذي يعطي صلاحيات واسعة للمؤسسة. ويتوخى المشروع الرقي بهذا القانون الأساسي إلى مرتبة مطابقة لأفضل المعايير المعمول بها دوليا، وتعزيز استقلالية بنك المغرب، وتوضيح صلاحيات البنك في مجال سياسة سعر الصرف وتسهيل تدبير احتياطيات الصرف، وتعزيز الحكامة الجيدة.
حذرت فعاليات نقابية من فتح باب جديد لتبديد المال العام من خلال الخطة الجديدة التي أعلنها وزير التربية الوطنية لتكوين أزيد من 200 ألف مدرس، بعد أن انتهى مشروع 10 آلاف إطار الذي كلف أزيد من 16 مليار سنتيم. ولقيت الخطوط العريضة التي بسطها أمزازي لاستقطاب أجود العناصر من الجامعات لتحسين العرض التعليمي في أفق مهننة التعليم، ردود فعل جد متحفظة، اعتبرت أن هذا الأمر ينطوي على هدر للمال والزمن، وأن هذه الخطة الجديدة تكرس وضع التعليم كحقل للتجارب. وقال يوسف علاكوش الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم، إنه لا يستقيم الحديث عن تجويد المنظومة قبل الاتفاق على النموذج البيداغوجي، مضيفا أن الاستعانة بأفضل العناصر لن تأتى في ظل منظومة هشة، وفي ظل وضعية لا تتوفر على أدنى تحفيز مادي أو مهني بالقطاع.

الأحداث المغربية:

اعتبر الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، إثارة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، لما وصفه بتقاعس بعض القطاعات الوزارية والإدارات في تفعيل المرسوم المتعلق بتحديد كيفيات الإشهاد على مطابقة النسخ لأصولها، “عاديا وطبيعيا ويندرج في صميم مسؤولية رئيس الحكومة بوصفه رئيسا للإدارة”. وشدد الوزير، على هامش يوم دراسي حول موضوع “المرفق العام وحقوق المرتفقين”، على أن المسألة لا تعدو أنها “تنبيه بضرورة تسريع وتيرة تفعيل مرسوم".
اتسعت قائمة المطالبين بالإلغاء الكلي لإصلاح نظام معاشات البرلمانيين الذي تقدمت به بعض الفرق النيابية بمجلس النواب، بانضمام هيئات جديدة ضمنها الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب. وقالت الشبكة، في بيان، إن “هذه المعاشات يتم تحصينها بقانون يتعارض مع القانون الأسمى للدستور من حيث إقرار المساواة بين المواطنين”، إذ “يتمتع البرلمانيون بمعاش صافي خالي من أي ضريبة، وغير خاضع لأي تصريح”. وأكدت انكبابها على إعداد “تقديم ملتمس تشريعي لإلغاء هذه المعاشات بمبادرات متعددة تحفز على انخراط الشباب لدعم الملتمس التشريعي إلى جانب عموم الناخبين لإسقاط هذا القانون وأي مقترح يدافع على إبقاءها.

آخر ساعة:

قامت مؤسسة محمد الخامس للتضامن، يوم الجمعة بوجدة، بتوزيع تجهيزات بقيمة ثلاثة ملايين درهم، على 35 تعاونية وشباب حاملين للمشاريع بجهة الشرق، وذلك بهدف تحفيزهم على خلق مقاولاتهم الخاصة. وقال سمير بنعيادة، المنسق الجهوي للمؤسسة، في تصريح للصحافة، إن هذه المبادرة التي تشمل أيضا مواكبة وتتبع المستفيدين، تندرج في إطار برنامج الإدماج بواسطة الأنشطة الاقتصادية، الموجه لدعم إحداث فرص الشغل وتعزيز دينامية روح المبادرة المقاولاتية على المستوى الوطني، وتحفيز استدامة ومردودية مبادرات اقتصادية صغيرة. وأبرز أن التجهيزات الممنوحة للمستفيدين تهم عددا من القطاعات التي تندرج ضمن النشاط الاقتصادي، منها الفلاحة والصناعة التقليدية والترصيص والكهرباء وإصلاح السيارات، مشيرا إلى أن المؤسسة سبق أن منحت أزيد من 4 ملايين درهم خلال 2016 / 2017، لحاملي المشاريع على مستوى جهة الشرق.
أنهى ألف شاب وشابة بجهة الرباط سلا القنيطرة تكوينهم كفوج أول ضمن برنامج لتكوين 2000 من الشباب غير الحاصلين على الشواهد و حاملي مشاريع. ويندرج تكوين الفوج الأول في إطار اتفاقية ش راكة تجمع بين مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بتمويل من مجلس الجهة يبلغ 12.500.000،00 درهم، ضمن مجموعة مشاريع يتضمنها ب رنامج التنمية الجهوية تهم التكوين المهني وإنعاش التشغيل وتحسين قابلية التشغيل لدى الشباب بمختلف الجماعات الموجودة بتراب الجهة. وهم التكوين مجالات الطبخ والفندقة والفلاحة إضافة إلى مواكبة ودعم 500 من حاملي مشاريع للتشغيل الذاتي.

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



، نشكرك على زيارتك لموقع البديل التربوي . ارسل بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك اخر المستجدات أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رسالة بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

البديل التربوي موقع يهتم بـ :

- اخر مستجدات التربية و التكوين؛

- مواضيع و بحوث تربوية؛

-ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التدريس؛

- التحضير للمباريات؛

صفحاتنا الاجتماعية

مواضيع مميزة

جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي