البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

قراءة للصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 12 يوليوز 2018

ابراز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 12 يوليوز 2018

ابراز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 12 يوليوز 2018

آخر ساعة :

أبرز المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي علمي، أن الطلب الداخلي سيسجل زيادة خلال 2018 قدرها 5ر3 في المائة، لتصل مساهمته في نمو الناتج الداخلي الإجمالي إلى 8ر3 نقطة عوض 6ر3 نقطة في 2017. وأشار لحليمي، في عرض قدمه خلال ندوة صحفية خصصت لتحليل الوضعية الاقتصادية الوطنية لسنة 2018 وآفاق تطورها خلال سنة 2019، أنه بالنسبة للطلب الخارجي، فسيعرف حجم الصادرات من السلع والخدمات ارتفاعا ب 9ر6 في المائة سنة 2018 في وقت كانت قد سجلت فيه خلال 2017 نسبة 9ر10 في المائة، في حين سيعرف حجم الواردات زيادة ب 1ر7 في المائة مقابل 4ر7 في المائة في السنة المنصرمة. ونظرا لارتفاع حجم الواردات مقارنة بالصادرات، فإن مساهمة الطلب الخارجي في نمو الناتج الداخلي الإجمالي ستكون مساهمة سالبة ب 7ر0 نقطة في 2018 مقابل مساهمة إيجابية في 2017 ب 5ر0 نقطة.
بحث وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، يوم الثلاثاء ببكين، مع مستشار الدولة، وزير الشؤون الخارجية الصيني، وانغ يي، سبل متابعة تنفيذ الشراكة الاستراتيجية الموقعة في ماي 2016 من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الصيني شي جين بينغ. كما تناولت المباحثات بين ناصر بوريطة ووانغ يي، والتي جرت على هامش أشغال الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون العربي -الصيني، مسألة انضمام المغرب لمبادرة “الحزام والطريق”. وفي هذا الصدد، أكد الجانبان أنه بفضل إرادة قائدي البلدين، بلغ التعاون الثنائي على الصعيد السياسي، مستوى متميزا واستثنائيا يطبعه على الخصوص التضامن والثقة والاحترام والدعم المتبادل للقضايا الوطنية المرتبطة بالوحدة الترابية وسيادة البلدين، بالإضافة إلى تطابق وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية.

المساء:

في الوقت الذي يضغط وزير الصحة، أنس الدكالي، للرفع من المناصب المالية المخصصة للقطاع، بدا الوزير منفتحا على مختلف الآليات التي من شأنها أن تحل معضلة الموارد البشرية، حيث أكد أن “لجوء بعض المجالس المنتخبة إلى عقود شراكة مع الوزارة لتوظيف ممرضين يأتي كحل من بين الحلول”. وأكد الدكالي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن “المشكل ليس دائما مشكل توفر مناصب بل القبول بالعمل بمناطق بعينها، لذا فالاستعانة بهذه الصيغة للتوظيف في بعض المؤسسات من شأنه أن يضمن استمرار هذه الموارد البشرية لوقت أطول بتوظيفها في إطار المناصب الجماعية المحلية.
رفعت وزارة الداخلية والدرك الملكي من مستوى التعبئة الهادفة لمحاصرة المواد المستعملة في تسمين أضاحي العيد، لتجنب تكرار فضيحة السنة الماضية، التي تأكد أنها ناجمة عن استخدام أدوية لمنع الحمل ومواد محفزة للبناء العضلي إلى جانب فضلات الدجاج. وانعقد يوم الثلاثاء بالرباط، اجتماع بحضور كل من وزير الفلاحة عزيز أخنوش والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب والجنرال دو ديفيزيون قائد الدرك الملكي خصص لبحث التدابير الوقائية المخصصة لتفادي المخاطر الصحية والاقتصادية المقترنة ببعض الممارسات ذات الصلة بتسمين الأضحية، بعد أن تقرر تشديد إجراءات المراقبة وفرض نظام تتبع صارم لمنع وصول بعض المواد المحظورة للضيعات والمربين الذين يستبقون عيد الأضحى بمنح المواشي عددا من المواد الخطيرة لتسمينها.

بيان اليوم:

شددت عائشة لبلق، رئيسة المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية، على الدور الأساسي لمجلس المنافسة، الذي ينبغي أن يقوم بمهمته للحد من الاحتكار والحد من استغلال النفوذ، معتبرة أنه من غير المعقول أن تحقق بعض الشركات نسبة أرباح صافية تتجاوز أكثر من 94 بالمئة. وأفادت النائبة، في تعقيب لها خلال الجلسة العمومية، التي عقدها مجلس النواب لمناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول كيفية تحديد أسعار البيع للعموم، أن الدولة حينما تؤكد أنها وفرت في ما اصطلح عليه بمبلغ 34 مليار درهم كتحويلات لفائدة إنجاز برامج اجتماعية، فذلك جيد لكن هذا لا يعفي الحكومة من مسؤوليتها في تتبع ومراقبة مجال تحرير الأسعار الخاصة بالمحروقات، حيث أنها مطالبة بحماية القدرة الشرائية عبر ضرورة التدخل بتحديد حد أقصى لهامش الربح.
وقعت مؤسسة محمد الخامس للتضامن وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونسيف) على مذكرة اتفاق للتعاون للنهوض بالتربية وحقوق الطفل بالمغرب. وأوضح بلاغ مشترك لمؤسسة محمد الخامس للتضامن واليونسيف، أن مذكرة الاتفاق، التي تندرج في إطار برنامج التعاون بين المملكة المغربية واليونسيف للفترة 2017-2021، تأتي في سياق تفعيل المشاريع التي تشرف عليها المؤسسة لفائدة تنمية الشباب وتربيتهم خاصة في مجال التعليم الأساسي ومرحلة ما قبل التمدرس، وكذا النهوض بالتكوين في المهن المرتبطة بالطفولة المبكرة.

لوبينيون:

تم يوم الثلاثاء بالرباط، إعطاء انطلاقة مرصد آجال الأداء، وذلك خلال لقاء نظم بين وزارة الاقتصاد والمالية والاتحاد العام لمقاولات المغرب تحت شعار ”مناخ الأعمال وآجال الأداء”. وأوضحت رئيسة مصلحة بمديرية المنشآت العامة والخوصصة، زينب العلوي، أن مهمة هذا المرصد، المحدث طبقا للمادة الخامسة من القانون رقم 15-49، تتجلى في القيام بالتحاليل والدراسات المبنية على الملاحظات الإحصائية المتعلقة بممارسات المقاولات في مجال آجال الأداء. وأضافت العلوي أنه برسم السنة الجارية، سيقوم مرصد آجال الأداء بإرساء إطاره التنظيمي وأمانته وبإعداد خطة تواصلية. كما سيقوم المرصد في 2019 بإعداد أول تقرير له، وسيعزز أنشطته في مجال التحليل وتتبع آجال الأداء وكذا إمكانات مديرية المنشآت العامة والخوصصة.
عقدت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال اجتماعها الأسبوعي العادي، يوم الاثنين الماضي، تحت رئاسة الأمين العام للحزب نزار بركة. وخصص هذا الاجتماع لتقييم الزيارة الميدانية لإدارة الحزب بإقليمي الناظور والحسيمة، واستعراض تطورات قضية الوحدة الترابية، وعمل الحزب على مستوى الأقاليم الجنوبية وكذا الدورة المقبلة لمجلس مفتشي حزب الاستقلال.

الأحداث المغربية :

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يوم الثلاثاء بالرباط، إن اللجنة الوطنية للطلبيات العمومية، توصلت بـ50 شكاية من طرف المتنافسين وأصحاب الصفقات، منذ انطلاق عملها يوم 19 يناير 2018. وأوضح رئيس الحكومة، ردا على سؤال بخصوص “الصفقات العمومية ورهان الحكامة الجيدة”، في إطار الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس المستشارين، أن اللجنة الوطنية للطلبيات العمومية شرعت، وبعد مرور خمسة أشهر فقط على تنصيبها، “في تعزيز تموقعها في منظومة الصفقات العمومية، عبر تكريس الثقة”، إذ توصلت بـ 50 شكاية، وبـ20 طلب استشارة من قبل الإدارات والمؤسسات العمومية، تمت الإجابة على أغلبيتها.
أعلن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي أن الموسم الدراسي المقبل 2018 – 2019 من المتوقع أن يعرف إحداث 87 مؤسسة تعليمية جديدة بالأسلاك التعليمية الثلاث، 37 منها بالوسط القروي. وأوضح أمزازي، في معرض رده على سؤال شفوي حول “الاستعدادات المتخذة لإنجاح الدخول المدرسي المقبل” تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، أن هذه المؤسسات تتوزع، حسب الأسلاك التعليمية إلى 38 مؤسسة بالنسبة للسلك الابتدائي (14 منها بالوسط القروي)، مع اعتماد 10 مدارس ابتدائية جماعاتية جديدة، و29 مؤسسة بالنسبة للسلك الثانوي الإعدادي (15 بالوسط القروي)، وكذا 20 مؤسسة بالثانوي التأهيلي (ثمان منها بالوسط القروي).

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



، نشكرك على زيارتك لموقع البديل التربوي . ارسل بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك اخر المستجدات أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رسالة بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

البديل التربوي موقع يهتم بـ :

- اخر مستجدات التربية و التكوين؛

- مواضيع و بحوث تربوية؛

-ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التدريس؛

- التحضير للمباريات؛

صفحاتنا الاجتماعية

مواضيع مميزة

جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي