البديل التربوي البديل التربوي
علوم التربية

آخر المواضيع

علوم التربية
مستجدات الوزارة
جاري التحميل ...

قراءة للصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 14 يوليوز 2018

ابراز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 14 يوليوز 2018

ابراز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 13 يوليوز 2018
آخر ساعة
تمكنت الفرقة السياحية التابعة لولاية أمن مراكش خلال الستة أشهر الأولى من السنة الجارية، من ايقاف 2228 شخصا على خلاف مع القانون. وحسب مصدر أمني، فإن من بين الموقوفين 1817 شخصا انتحلوا صفة مرشد سياحي تم تقديمه أمام أنظار العدالة، و33 شخصا يشكلون موضوع مذكرات بحث على الصعيدين الوطني والمحلي، و63 شخصا من أجل السرقة، و110 أشخاص من أجل حيازة المخدرات، و90 آخرين من أجل قضايا الضرب والجرح وتبادل العنف وحيازة السلاح الأبيض في وضعيات مشبوهة و115 يمتهنون التسول ويضايقون السياح.

أخبار اليوم

كشفت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، خلال حفل تسليم جائزة الحسن الثاني للبيئة، مساء أول أمس، أن قانون المالية للسنة المقبلة سيتضمن عددا من الإجراءات الخاصة بالبيئة، في بادرة هي الأولى من نوعها، موضحة أن الحكومة قدمت وعرضت 21 مخططا حول المسألة البيئية، وهو ما يضمن إلزامية تنفيذ مخطط الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، وذلك باعتماد إجراءات عملية في هذا المجال.
تطلق الحكومة، رسميا، الأربعاء المقبل، برنامجا ضخما يمتد إلى 10 سنوات، وهو الأول من نوعه، يهدف إلى تعميم التعليم الأولي (ما قبل التعليم الابتدائي) بنسبة تمدرس 100 بالمائة خلال الموسم الدراسي 2027-2028، بكلفة مالية تقدر ب30 مليار درهم، أي 3 ملايير درهم كل سنة. ويحضر في إطلاق البرنامج، فضلا عن الحكومة، ممثلو منظمة "اليونيسيف" التي تعنى بالأطفال في العالم.

المساء

حذرت الجمعية المغربية للكتبيين من استمرار امتناع مسؤولي المدارس الخصوصية تسليم لوائح الكتب المقررة للكتبيين عند نهاية كل موسم دراسي ليتسنى لهم اقتناؤها وتوفيرها في الوقت المناسب، مهددة باللجوء إلى الشارع دفاعا عن مصالح أرباب المكتبات وحفاظا على مورد عيش الآلاف من ممارسي هذه المهنة. وأوضح محمد برني، في تصريح لـ”المساء”، أن هذه السنة عرفت امتناع بعض المدارس عن مد الكتبيين بلوائح المستلزمات والكتب حتى يتسنى لهم توفيرها في الوقت المحدد، مستنكرا قيام المدارس المعنية ببيع الكتاب المدرسي ومستلزماته داخل فضاءاتها.

الأحداث المغربية

طالب الصيادلة وزارة الداخلية بشن حملة على الأدوية غير المرخصة والمهربة التي تباع خارج الصيدليات، وذلك لتفادي المخاطر الصحية والاقتصادية المقترنة ببعض الممارسات المرتبطة بتسمين الأضاحي. كما طالبوا بضرورة تطبيق مقتضيات مدونة الدواء والصيدلة 04-17 والقانون المنظم لمهنة الطب البيطري 80-21، والذي ينص على أن الصيدليات هي المخولة بصرف الأدوية. وأوضح حسن عاطش، عن الهيئة الوطنية لصيادلة المغرب، أن الصيدلية هي الفضاء والمكان الآمن لبيع الأدوية، مشيرا إلى أن الأدوية غير المرخصة، المسببة في تعفن أضاحي العيد، تباع خارج الصيدليات.

 العلم

كشف تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول الحماية الاجتماعية، أن السياسات العمومية المعتمدة للنهوض بالتشغيل وتوفير الحماية الاجتماعية للأشخاص الموجودين في وضعية بطالة تتسم بمحدوديتها، على مستوى الموارد أو الرؤية الاستراتيجية أو الفعالية. وقد خصص قانون المالية برسم سنة 2018 ميزانية لسياسة التشغيل تبلغ حوالي 1,25 مليار درهم أي أقل من 0,5 في المائة من إجمالي نفقات الدولة. ولإصلاح الحماية الاجتماعية في المغرب قدم المجلس الاقتصادي والاجتماعي 50 توصية في هذا الإطار.

 بيان اليوم

أكد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، خلال المجلس الحكومي، أن السنة المقبلة ستعرف بعض الإكراهات والتحديات، خاصة ما يتعلق بتزايد النزاعات الحمائية على مستوى الاقتصاد العالمي، وارتفاع أسعار النفط. وأضاف أن هذه الإكراهات تتصل، أيضا، بانتظارات الأوساط الاقتصادية الوطنية في ظل التحديات المرتبطة بالاستثمار الخاص، وكذا الإشكاليات المرتبطة بالمداخيل الجبائية، فضلا عن ارتفاع الانتظارات والمطالب الاجتماعية الخاصة بتحسين الخدمات ورفع القدرة الشرائية لشريحة عريضة من المواطنين.

الاتحاد الاشتراكي

كشفت بيانات أصدرها صندوق المقاصة برسم يونيو 2018 أن قيمة نفقات الدعم المالي العمومي المخصص لغاز البوتان والمنتجات السكرية بلغت حتى الآن 4.744 مليار درهم، وينقسم هذا المبلغ بين تحملات الدولة لدعم غاز البوتان والمقدرة بحوالي 3.2 مليار درهم، وتحملات دعم السكر التي ناهزت 1.5 مليار درهم. وتفيد الإحصائيات بأن مبالغ السداد المستحقة لشركات غاز البوتان وتكرير السكر غير المدفوعة حتى الآن بلغت 4.017 مليار درهم، موزعة ما بين 3.5 مليار درهم كمتأخرات لصالح شركات غاز البوتان، و463 مليون درهم كمتأخرات دعم السكر. 

رسالة الأمة  

من المرتقب أن تشرع لجنة المالية والتنمية بمجلس النواب، يوم الثلاثاء المقبل، في تدارس مقترح قانون معاشات البرلمانيين. وسيتم خلال هذه الجلسة، دراسة وتقييم مقترح قانون الذي يحدد بموجبه شروط وكيفيات تصفية نظام معاشات أعضاء البرلمان، ومقترح قانون يتعلق بإحداث نظام المعاشات لفائدة مجلس النواب، ومقترح قانون آخر يتعلق بمعاش أعضاء مجلس النواب. وينص مقترح القانون على أن لا يتم صرف المعاش إلا عند بلوغ 65 سنة، عوض صرفه مباشرة بعد فقدان الصفة النيابية سابقا، مع تخفيض المعاش الشهري لأعضاء مجلس النواب إلى 700 درهم عن كل سنة تشريعية، عوض 1000 درهم سابقا.

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي