البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

مستجدات الوزارة بخصوص الموسم الدراسي 2018-2019

"مدرسة المواطنة "  شعار الدخول المدرسي المقبل

مستجدات الوزارة بخصوص الموسم الدراسي 2018-2019
تدابير وزارة التربية الوطنية شملت على الخصوص :
- انطلاق عملية التسجيلات الجديدة بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي برسم الموسم الدراسي المقبل، بجميع المدارس الابتدائية ابتداء من أبريل الماضي وإلى غاية 16 يونيو المنصرم كآخر أجل،
- إعداد خريطة مدرسية أولية للدخول المدرسي 2019-2018 مكنت من تحديد الحاجيات وفق معايير تحد من الاكتظاظ والأقسام المشتركة، كما جرى توسيع العرض التربوي؛
-  إحداث 87 مؤسسة تعليمية جديدة بالأسلاك التعليمية الثلاث، منها 37 بالوسط القروي.
- هذه المؤسسات تتوزع، حسب الأسلاك التعليمية إلى 38 مؤسسة بالنسبة للسلك الابتدائي (14 منها بالوسط القروي)، مع اعتماد 10 مدارس ابتدائية جماعاتية جديدة، و29 مؤسسة بالنسبة للسلك الثانوي الإعدادي (15 بالوسط القروي)، وكذا 20 مؤسسة بالثانوي التأهيلي (ثمان منها بالوسط القروي.
- إجراء عملية توظيف 20 ألف من الأساتذة بموجب عقود من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، تم تكوينهم بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين؛
- اعتماد عدد تلاميذ بالقسم لا يتعدى 30 تلميذا بالقسم كحد أقصى بالسنتين الأولى والثانية ابتدائي، و36 تلميذا بالقسم كحد أقصى بباقي المستويات، واعتماد أقسام مشتركة بمستويين فقط، وبأقل من 30 تلميذا.
و في لقاء مع مديري الاكاديميات شهر مارس الماضي دعا يوسف بلقاسمي الكاتب العام لقطاع التربية الوطنية مديري الأكاديميات الجهوية والمديرين الإقليميين الى :
- الاستمرار في "تأهيل المؤسسات التعليمية وترشيد استعمال الموارد البشرية المتوفرة لدى الأكاديميات من الموظفين المتعاقدين ؛
- و بخصوص المستجدات التربوية المرتبطة بالبرامج الدراسية، أكد بلقاسمي أن مديرية المناهج بالوزارة أدرجت جميع التعديلات اتي ستعرفها بعض المواد الدراسية في الكتب المدرسية التي ستكون جاهزة عند مطلع شتنبر 2018.
- و بخصوص الاساتذة المتعاقدين سيلتحق 20 ألف أستاذ متعاقد جديدا بالفصول الدراسية خلال الدخول المدرسي المقبل 2018/2019، ليصير في شتنبر 2018 عدد الأساتذة المتعاقدين 35 ألف أستاذا متعاقدا، سيكلف ميزانية تفوق ثلاثة ملايير و 700 مليون درهم، أي بزيادة 311 في المائة مقارنة مع اعتمادات ميزانية عام 2017.
و في سياق التحضير المبكر للدخول المدرسي المقبل شتنبر 2018، منحت وزارة الاقتصاد والمالية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين الاثنا عشر بالمغرب إعانة مالية بلغت في ميزانية الاستثمار ما يفوق ثلاثة ملايير و324 مليون درهم كاعتمادات أداء، ومليارين و310 مليون درهم كاعتماد التزام، فيما تصل ميزانية التسيير إلى ستة ملايير و495 مليون درهم، بما فيها الاعتمادات الخاصة بموظفي الأكاديميات.
وقد اختارت الوزارة "مدرسة المواطنة "  شعارا للدخول المدرسي لموسم 2018-2019 الذي سينطلق يوم الإثنين 03 شتنبر 2018. وقد اتخذت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية والمؤسسات التعليمية، جميع الإجراءات التحضيرية اللازمة قبل 30 يوليوز 2018، وذلك ضمانا لتوفير الشروط الملائمة لإنجاحه وانطلاقه في موعده المحدد، وسعيا كذلك لتمكين التلميذات والتلاميذ من الاستفادة من كافة الحصص الدراسية المقررة خلال الموسم الدراسي.
كما حددت الوزارة يوم الإثنين 03 شتنبر 2018 كموعد لالتحاق أطر وموظفي الإدارة التربوية وهيئات التفتيش والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية وهيئة التوجيه والتخطيط التربوي وهيئة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي والأطر الإدارية المشتركة بجميع درجاتهم بمقرات عملهم، فيما سيلتحق أطر هيئة التدريس بمقرات عملهم يوم الثلاثاء 04 شتنبر 2018 لتوقيع محاضر الالتحاق بالعمل والمشاركة في إتمام مختلف العمليات التقنية المرتبطة بالدخول المدرسي بإشراف من المديرين التربويين.
وستنطلق الدراسة بشكل فعلي يوم الأربعاء 05 شتنبر2018 بالنسبة للسلك الإبتدائي والسلك الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي وبالسنة الثانية لأقسام التحضير لشهادة التقني العالي، فيما تنطلق الدراسة يوم الإثنين 08 أكتوبر 2018 بالنسبة لأقسام التربية غير النظامية.

تحميل مراسلة مستعجلة لتحضير الدخول المدرسي 2018-2019

 http://bit.ly/2N5PT9Q

تحميل مقررتنظيم السنة الدراسية 2018-2019

 http://bit.ly/2N5PT9Q

تابع ايضا :

خطة عمل وزارة التربية الوطنية للفترة 2017-2021

مشروع تدبير المؤسسات التعليمية (PAGESM)

ﻣﺴﺘﺠﺪﺍﺕ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ المغربي ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ

برامج لتدبير الادارة التربوية

وثائق خاصة بسير المؤسسة : الجزء الثاني

مستجدات في ميدان التدبير الاداري

نماذج مراسلات رئيس المؤسسة

إصدار مطور لبرنامج تدبير الموارد البشرية

تحميل نموذج بطاقة تقنية لمشروع الدعم

بطاقة تقنية لمشروع القسم

وثــائق مشروع المؤسسة

مشروع النظام الداخلي المتكامل لمؤسسة تعليمية

تحميل أول دليل إلكتروني شامل للأندية التربوية

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



، نشكرك على زيارتك لموقع البديل التربوي . ارسل بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك اخر المستجدات أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رسالة بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

البديل التربوي موقع يهتم بـ :

- اخر مستجدات التربية و التكوين؛

- مواضيع و بحوث تربوية؛

-ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التدريس؛

- التحضير للمباريات؛

صفحاتنا الاجتماعية

مواضيع مميزة

جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي