البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

قراءة للصحف المغربية الصادرة اليوم اليوم الثلاثاء 24 يوليوز 2018

ابراز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 24 يوليوز 2018

ابراز عناوين الصحف المغربية
المساء    الصباح    أخبار اليوم   الاتحاد الاشتراكي    العلم     الأحداث المغربية رسالة الأمة     بيان اليوم      لوماتان     أجوردوي لوماروك     البيان     لوبينيون

آخر ساعة:
يبدو أن دائرة احتجاجات أطر وموظفي قطاع الصحة في المغرب بدأت تتسع يوما بعد يوم، فبعد المسيرات والإضرابات، التي نظمها وخاضها أطباء القطاع العام والخاص، أكثر من مرة، وجد أنس الدكالي، وزير الصحة، نفسه أمام ملف آخر وصف بـ”الاستعجالي”، حينما قررت حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب شل قطاع الصحة خاصة قطاع التمريض والخدمات الأولية باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء، إلى جانب الاعتصام أمام وزارة الصحة في اليوم الأول للإضراب. وكشف محمد الزين، العضو النقابي، أن هذه الإضرابات تأتي احتجاجا على "الوضع المزري لقطاع الصحة في المغرب وتجاهل الوزارة الوصية لملفهم المطلبي".

الاتحاد الاشتراكي:

أفاد بنك المغرب بأن عدد الحسابات البنكية التي فتحت لدى البنوك التشاركية الخمسة المرخص لها بالمغرب بلغ 43 ألف حساب نهاية يونيو، وبلغ حجم الأموال المودعة في هذه الحسابات 1,1 مليار درهم. وأوضح البنك المركزي أن التمويلات التي منحتها هذه البنوك منذ انطلاق نشاطها قبل عام ناهزت 2,2 مليار درهم. وقالت هبة الزهوي، مديرة الرقابة البنكية لدى بنك المغرب، إن قطاع البنوك التشاركية عرف انطلاقة تدريجية منذ شهر غشت من العام الماضي، وتركزت معاملاته في البداية حول منتوج المرابحة، والذي طبقه في مجالات التمويل العقاري وتمويل شراء السيارات والمعدات المهنية والتجهيز المنزلي.

العلم:

شروط “جديدة” لقيادة سيارة مرقمة بالخارج داخل المغرب. أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة في دليل جمركي خاص بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، أن السيارات المستوردة بشكل مؤقت المرقمة بالخارج لا يمكن قيادتها من طرف شخص مقيم بالمغرب إلا بوجود مستوردها، المسجل باسمه تصريح القبول المؤقت، ضمن الركاب.
وأوضحت الإدارة، أن كل سيارة مرقمة بالخارج موضوعة تحت نظام القبول المؤقت، يمكن قيادتها داخل التراب الوطني المغربي، زيادة على مالكها أو مستوردها، من طرف القرين (زوج أو زوجة) أو الأبناء المنحدرين على أن يكون الجميع مقيما أيضا بالخارج، وذلك بوكالة مكتتبة لهذا الغرض.

بيان اليوم:

أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، اليوم السبت بالرباط، بأنه تم تسجيل 108 آلاف من مربي الماشية وترقيم 3,7 مليون رأس من الأغنام والماعز في إطار مخطط عمل عيد الأضحى 1439، الذي يتمحور على الخصوص حول ترقيم الأغنام والماعز الموجهة للذبح وتسجيل وحدات تسمينها. وأكد رئيس قسم السلامة الصحية للمنتوجات الحيوانية والأعلاف الحيوانات والمواد الثانوية الحيوانية، عبد الغني عزي، عقب لقاء تنسيقي خصص لتقديم مخطط عمل عيد الأضحى، أنه “تم اتخاذ كافة التدابير الوقائية المفروضة” لضمان السير الجيد لعيد الأضحى طبقا لمخطط العمل الذي وضعه المكتب.

المساء:

كشفت معطيات صادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية استمرار التطور الإيجابي للصادرات (زائد 11,4 في المئة)، خاصة بقطاعات الطيران والسيارات ومبيعات الفوسفاط ومشتقاته، مؤكدة أن عائدات السياحة (زائد 15,5 في المئة) وتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج التي بلغت (زائد 8,5 في المئة)، ساهمتا في تحسن معدل تغطية عجز الميزان التجاري بـ2,2 نقطة مئوية. وأكدت المعطيات أنه، حتى متم يونيو 2018، لوحظ ارتفاع طفيف للمداخيل الجبائية (زائد 785 مليون درهم) على مستوى المداخيل، نتيجة للتحسن الذي سجلته كل من الضريبة على القيمة المضافة (زائد 2 مليار درهم)، والضريبة على الدخل (زائد مليار درهم)، والرسوم الجمركية (زائد 723 مليون درهم)، والذي مكن من تخفيف أثر انخفاض الضريبة على الشركات (ناقص 3,4 مليار درهم).

الأحداث المغربية:

سطر الاتحاد المغربي للمعاقين ذهنيا، مذكرة ترافعية تتضمن جملة من المطالب والخطوات لتفعيل بنودها تمتد في مرحلة أولى إلى غاية نهاية يوليوز 2018، من بينها احترام المقتضيات الدستورية، التي تنص على ضرورة مشاركة المجتمع المدني في بلورة وتتبع وتقييم البرامج والسياسات العمومية والإخبار بالاستعداد للحوار. وقال الاتحاد، في سياق مطالبه للمؤسسات العمومية بحق ولوج الاشخاص ذوي إعاقة بالمغرب للخدمات الأساسية وتمتعهم بكل الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، إن مطالب هذه المذكرة “كفيلة بالانتقال من إقرار الحقوق إلى جعلها واقعا يعيشه الأشخاص ذوي إعاقة”.

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات

loading...


، حبنا لمهنة التدريس و مساعدة رجال و نساء التعليم على اداء مهامهم على احسن وجه يزيد من رغبتنا في تقديم الجديد و الإفادة والإستفادة و تقديم ما هو حصري على موقع البديل التربوي . و لن يتحقق دالك إلا بفضل دعمكم المستمر و شكرا لكم ً ،

إتصل بنا

عن الموقع

البديل التربوي موقع يهتم بـ :

- اخر مستجدات التربية و التكوين؛

- مواضيع و بحوث تربوية؛

-ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التدريس؛

- التحضير للمباريات؛

مواضيع مميزة

جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي