البديل التربوي البديل التربوي
علوم التربية

آخر المواضيع

علوم التربية
مستجدات الوزارة
جاري التحميل ...

قراءة للصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 28 يوليوز 2018

ابراز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 28 يوليوز 2018

ابراز عناوين الصحف المغربية
المساء    الصباح    أخبار اليوم   الاتحاد الاشتراكي    العلم     الأحداث المغربية رسالة الأمة     بيان اليوم      لوماتان     أجوردوي لوماروك     البيان     لوبينيون

آخر ساعة:

كشف رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، عن حصيلة تغيب البرلمانيين بالغرفة الأولى، موضحا أن الغياب خلال الدورة البرلمانية المنتهية بلغ 28 في المئة. وأبرز المالكي، في ندوة صحفية بمجلس النواب، أن نسبة حضور النواب جلسات المجلس بلغت 72 في المئة، وبلغت نسبة الغياب بعذر 26 في المئة، و2 في المئة بالنسبة للنواب الذين تغيبوا بدون تقديم عذر. وقال إن "المجلس يتوخى ترسيخ ثقافة الواجب بكل معانيها ومضامينها"، في إشارة إلى أنه يعمل على تطبيق النظام الداخلي بخصوص الاقتطاعات عن كل غياب غير مبرر.
وجه أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رسالة سامية إلى الحجاج الميامين بمناسبة مغادرة أول فوج منهم إلى الديار المقدسة. وقال جلالة الملك في الرسالة التي تلاها، بمناسبة مغادرة أول فوج من الحجاج، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، "بقدر ما يتعين عليكم تمثيل قيم الإسلام المثلى، في الاستقامة وحسن المعاملة والتضامن وإخلاص التوجه لله رب العالمين في هذا الموسم العظيم، فإنه يتعين عليكم أيضا تمثيل بلدكم المغرب، وتجسيد حضارته العريقة، التي اشتهر بها أسلافنا على مر التاريخ، في الوحدة والتلاحم والتشبث بالمقدسات الدينية والوطنية القائمة على الوسطية والاعتدال، والوحدة المذهبية".

المساء:

حذر نقابيون بقطاع الفوسفاط من مغبة ضياع الحقوق المادية والصحية لأزيد من 150 ألف مستفيد من بينهم متقاعدون بقطاع الفوسفاط في حال تم تعديل المادة 114 من القانون 65.00 الذي هو بمثابة مدونة التغطية الصحية الاساسية. وأكد عبد العزيز الطويلع، الكاتب المحلي للجامعة الوطنية لقطاع الفوسفاط فرع خريبكة، في تصريح للصحيفة، أن شغيلة قطاع الفوسفاط تتمتع اليوم بتغطية صحية جيدة، وأن هذا المقترح الذي يرمي إلى تغيير النظام الصحي الحالي لموظفي القطاع نحو نظام صحي جديد الذي هو الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي عوض التغطية الحالية، ستكون له "تبعات" على الشغيلة وعلى جودة الخدمات.
القضاء الإداري ينهي وجود لائحة التجمع الوطني للأحرار بمجلس جهة درعة تافيلالت. علمت "المساء" أن المحكمة الإدارية بمكناس قد أيدت القرار الذي سبق وأن اتخذه رئيس جهة درعة تافيلالت، والقاضي بعدم استدعاء سعيد اشباعتو وعضوين آخرين من حزب التجمع الوطني للأحرار لدورات مجلس الجهة. وتفيد حيثيات القرار الصادر عن القضاء الإداري، أن قرار عدم استدعاء سعيد اشباعتو القيادي السابق بالاتحاد الاشتراكي والملتحق أخيرا بحزب التجمع الوطني للأحرار، جاء بناء على الحكم الذي سبق وأن أصدرته محكمة النقض بالرباط.

الأحداث المغربية:

تقدم أمزازي، خلال المجلس الحكومي، بنص مشروع مرسوم متعلق بتطبيق القانون المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة. ويهدف مشروع المرسوم، الذي تمت المصادقة عليه من قبل الحكومة، إلى معالجة الإشكالات القانونية والمسطرية والتقنية التي أظهرها تطبيق بعض مواد المرسوم سالف الذكر، والتي من انعكاساتها ضعف إقبال الطلبة على الانخراط في نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بهم.
أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة نزهة الوفي، خلال انعقاد المجلس الحكومي، أن القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية مدعوة لأن تخفض من استهلاكها للطاقة، وتوسيع استعمالها للطاقات المتجددة، وترشيدها لاستهلاك المياه، وكذلك اعتماد ضمن أساطيلها في النقل عربات كهربائية وإيكولوجية هجينة لخفض استهلاك الوقود. وتراهن الوفي على خفض استهلاك الطاقة الكهربائية في المؤسسات العمومية بناقص 20 في المئة واستهلاك مياه سقي للمساحات الخضراء بناقص 30 في المئة واستهلاك الوقود بناقص 15 في المئة في أفق 2021.

العلم:

دعا نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، إلى القطع مع كل أشكال الامتيازات التي يستفيد منها البرلمانيون على حساب ميزانية المجلس. وأوضح مضيان، في مداخلة له بمناسبة انعقاد اللجنة البرلمانية المختصة حول تقاعد البرلمانيين، أن هذا الترشيد قد يكون مصدرا للتمويل الذاتي للتقاعد عوض استجداء خزينة الدولة لضخ مبالغ مالية في الصندوق، مؤكدا أن التمويل الذاتي يمكن أم يكون سيناريو ناجحا. وعبرت اللجنة التنفيذية للحزب عن دعمها "المطلق" لتصريحات مضيان، مبرزة أن الحزب "اختار القيام بالمعارضة ليس من منطق الشعبوية ولا المزايدات السياسية".
أفاد بنك المغرب بأن الأصول المالية التي توجد في حوزة الأسر المغربية ارتفعت بنسبة 6,8 في المائة لتبلغ 762 مليار درهم في 2017، مقابل 5,4 في المائة خلال السنة السابقة. وأوضح بنك المغرب، في تقريره السنوي حول استقرار النظام المالي المغربي برسم السنة المالية 2017، أن هذا الارتفاع يعزى أساسا إلى النمو المطرد للودائع البنكية للأسر التي بلغت 634 مليار درهم في 2017، مسجلا ارتفاعا بنسبة 6 في المائة مقابل 4,7 في المائة في 2016.

الاتحاد الاشتراكي:

أكدت كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، خلال مجلس الحكومة المنعقد يوم الخميس بالرباط، أن المغرب ترشح بشكل طوعي من أجل إجراء تقييم لسياسته في مجال حماية المستهلك في يوليوز 2017. وذكرت الدرهم، في عرض أمام مجلس الحكومة حول مهمة بشأن أشغال التقييم الطوعي بمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية بجنيف، بأن فريقا من الخبراء زار المغرب في نونبر من السنة الماضية، للقيام بهذه المهمة، وعلى ضوء عملية التقييم التي تمت مناقشتها في 9 يوليوز 2018 ، تقرر وضع برنامج للدعم التقني برسم السنوات الثلاث المقبلة.
صادق مجلس النواب في حلسة عمومية، على أربعة مشاريع قوانين تتعلق بالتعويض الإجمالي المخول لبعض قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وبالمساعدة الطبية على الإنجاب و بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية وبالبريد والمواصلات. كما صادق المجلس على خمس اتفاقيات منها ثلاث اتفاقيات ثنائية واثنتان متعددة الأطراف. وهكذا، صادق المجلس على مشروع قانون رقم 43.17 يوافق بموجبه على اتفاقية الضمان الاجتماعي بين المملكة المغربية وجمهورية بلغاريا، وعلى مشروع قانون رقم 30.17 يوافق بموجبه على الاتفاقية رقم 120 بشأن القواعد الصحية في التجارة والمكاتب. وصادق أيضا على مشروع قانون رقم 81.16 يوافق بموجبه على بروتوكول 2014 المتعلق بالاتفاقية رقم 29 بشأن العمل الجبري، 1930، وعلى مشروع قانون رقم 23.18 يوافق بموجبه على الاتفاقية بشأن الخدمات الجوية، الموقعة بالرباط بين حكومة المملكة المغربية وحكومة مملكة البحرين، ومشروع قانون رقم 22.18 يوافق بموجبه على الاتفاقية بين المملكة المغربية وجمهورية بنغلاديش الشعبية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي في ميدان الضرائب على الدخل.

بيان اليوم:

أصدر وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت تعليمات صارمة إلى العمال والولاة، يأمرهم فيها بالتصدي للكراء العشوائي لمحلات تجارية من أجل بيع الأضاحي خلال الفترة التي تسبق العيد. وحث لفتيت رؤساء القيادات والملحقات الإدارية على التعامل بصرامة مع الظاهرة وفق مجموعة من الإجراءات والشروط من بينها إبرام التزام ما بين صاحب المحل وتاجر الأضاحي، وتسليم توصيل للزبون الذي اقتنى كبش العيد من المحل.
أبرز وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، يوم الخميس بواشنطن، الدور "الرائد" الذي يضطلع به جلالة الملك محمد السادس، وكذا التجربة المغربية الناجحة في مجال ضمان الحرية الدينية. وقال بوريطة، في كلمة أمام المؤتمر الوزاري لتعزيز الحريات الدينية، وهو اللقاء الدولي الهام الذي تستضيفه وزارة الخارجية الأمريكية في الفترة من 24 إلى 26 يوليوز، إن "المغرب، بوتقة الحضارات والثقافات والأديان، عرف كيف يصون هويته الدينية الخاصة –رغم تعدديتها- التي دافع عنها بتاريخه العريق وبرؤية ملكية طلائعية".

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي