البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

نظرية إريك إريكسون النفسية الاجتماعية

نظرية النمو النفسي الاجتماعي ( إريك إريكسون )

نظرية إريك إريكسون النفسية الاجتماعية
نبذة عن إريك إريكسون:
عالم نفس تطوري ومحلل نفسي دنماركي-ألماني-أمريكي 1902 - 1994 معروف بنظريته في التطور الاجتماعي للإنسان، له الفضل كمنشئ لعلم نفس الأنا، الذي شدد على دور الأنا بأنها أكثر من خادم للهو وباحث لدراسة مراحل النمو الذي يمتد العمر كله وقد اشتهر بسبب ابتكاره لمفهوم أزمة الهوية.

مفهوم نظرية النمو النفسي الاجتماعي:

عملية تطورية تعتمد على أحداث ذات تتابع ثابت في المجال البيولوجي والنفسي والاجتماعي (إريكسون ) .
من أهم العلماء الذين تناولوا النمو النفسي الاجتماعي إريك إريكسون الذي تحدث عن ثمان مراحل للتطور والنمو، وذلك من خلال علاقة الفرد ورغباته بالثقافة، وتتحدد كل مرحلة منها بما يطلق عليه الأزمة وأساس هذه الأزمة ما يحدث من تغيرات فسيولوجية وسيكولوجية وثقافية، تسبب مشاكل لابد من حلها في كل مرحلة كشرط للانتقال للمرحلة اللاحقة، هذا رغم قوله بأن بعض أوجه المشاكل قد تنتقل إلى مراحل لاحقة، وعندما ينجح الإنسان في حل هذه المشكلات يتوصل إلى نوع من التوازن النفسي وينتقل إلى المراحل التي تليها.
اكد اريكسون بخلاف بياجيه و فرويد على النمو من خلال دورة العمر كله لذا فقد اثار عملية البحث فيما بعد في هذا الاطار وهو المجال المركز عليه اليوم. واستمرت بعض البحوث الحديثة في تحليل اهم موضوعات اريكسون مثل الانتاجية ونمو البالغين, وهناك حاجة تدعوا الشخص- اثناء النمو- الى التاثير في البيئة كما ان البيئة تؤثر عليه بصورة تلقائية. وتتمثل اهم محاور البحث المعاصر في نمو الانا والبحث عن الهوية خلال فترة المراهقة وبداية البلوغ.
 قام مارشا -على سبيل المثال- بتطوير فكرتين لاريكسون هما "الازمة (المشكلة, الايداع "تشير الازمة" الى اوقات معينة اثناء فترة المراهقة عندما ينغمس الفرد في اختيار اعمال معينة من بين البدائل وهكذا بالنسبة للمعتقدات. اما "الايداع" فيشير الى درجة تعبير الفرد عن استثماره الشخصي من خلال العمل او الفكر.

 ان وجود او عدم وجود هاتيين الصفتين يضعنا امام اربع حالات للشخصية:

 الشخص الرافض للشخصية الذي تنعدم عنده كلتا الصفتين وهو سهل التاثر بالاخرين وغالبا ما يغير مبادئه؛
الشخص حبيس الشخصية وهو الذي يتصف باليداع الاستثمار دون وجود "ازمات" وهذا الشخص يقبل المباديء والمواقف والاعمال دون تدقيق معتمدا على اراء غيره؛
الشخص المتازم وهو يعاني من ازمة شخصية حادة وغير قادر على "الايداع او الاستثمار" ؛
واخيرا ياتي الشخص المحقق للهوية والذي اجتاز الازمة بنجاح كما انه قام باستثمار طاقاته جيدا "ايداع" .

أساسيات التحليل النفسي :

حافظ إريك إريكسون على كثير من أساسيات التحليل النفسي عند فرويد، ومنها بناء الشخصية، وأهمية الخبرات اللاشعورية، وأهمية خبرات الطفولة، وأهمية الجنس والعدوان، وصلاحية مراحل النمو النفس-جنسي بصفة غير مطلقة ولكن كواحدة من الأساسيات لتفسير النمو، ذلك لأنه يرى أن العوامل البيولوجية واحد من الجوانب المؤثرة على النمو، إلا أنه لم يقف عندها.
ولم يقبل إريك إريكسون مبدأ "فرويد" المتضمن أن النمو يكتمل بعد الخمس سنوات الأولى بشكل أساسي لأن النمو عنده عملية طويلة المدى، ونظرية إريكسون بخلاف نظرية فرويد فهي تتضمن عناصر الرؤية الموقفية للعالم، حيث أنه ينظر للطفل على أنه كائن متغير يعيش في عالم متغير في ظل نظام من المواقف الثقافية التي ترجع إلى عملية التنشئة الاجتماعية للأطفال، وتساهم في حل المشاكل التي تواجهه في كل مرحلة وتؤثر فيها. ويتفق مع فرويد في أن الطبيعة تحدد سلسلة المراحل وتضع الحدود التي تحكم عملية التنشئة ( فالوراثة تؤكد حدوث أزمة معينة والبيئة تحدد طريقة حلها.

سيكولوجية الأنا:

تأثر إريكسون بأفكار فرويد كغيره، إلا أنه اهتم بنمو الأنا وتمكن من تحويل التحليل النفسي من سيكولوجية ألهو إلى سيكولوجية الأنا.
يعتبر اتجاهه تتمة لما بدأه علماء نفس الأنا، حيث تمكن من بناء نظرية أكثر تكاملا واتساقا. فنمو الأنا بفاعليته  هو أساس نظريته رغم عدم إهماله لعوامل بناء الشخصية الأخرى.
الأنا لديه فاعل له وظائفه التكيفية، ويستمر في النمو مدى الحياة.

نمو الأنا من خلال أزمات النمو:

تعني الأزمة بصفة عامة وجود مشكلة، إلا أنها تعبر في نظرية إريكسون عن الضغوط المعتدلة المرتبطة بحاجات النمو أكثر من أن تكون أحداث متطرفة أو أزمات مستعصية على الحل، وهي مرتبطة بحاجات الفرد البيولوجية ومستوى نضجه من جانب والمتطلبات الاجتماعية المتوقعة منه (ممن هم في سنه أو مستوى نضجه) من جانب آخر، وأيضا محاولات الفرد النفسية للتكيف مع المتطلبات الجديدة للحياة الاجتماعية في مراحل النمو المختلفة.
الانتقال إلى مرحلة موالية يتطلب حل الأزمات السابقة ويعني ظهور أزمة جديدة مرتبطة بمستوى نضجه و بالمتطلبات والتوقعات الاجتماعية المناسبة.
عند ظهور الحاجة يستشعر الفرد نوعا من الضغط الذي يعمل على دفع الفرد لحل الأزمة عن طريق استخدام مهاراته الجديدة.                  
يرى إريكسون أن النمو الإنساني هو حصيلة التفاعل بين العوامل البيولوجية الغريزية، والعوامل الاجتماعية، وأيضا فاعلية الأنا. ومن خلال هذا التفاعل تنمو شخصية الفرد من خلال ثمان مراحل متتابعة، يظهر في كل منها أزمة أو حاجة يؤدي حلها إلى نمو الأنا وكسب فعاليات جديدة في حين يؤدي الفشل في حل هذه الأزمات إلى اضطراب النمو وتحديدا نمو الأنا.

مراحل النمو عند إريكسون :

- الثقة "الأساسية"

وهى الأزمة التى يواجهها الطفل فى عامه الأول، حيث يقابل الطفل في أشهره الأولى هذه تحدي تكوين ما يسمى بالثقة الأساسية.
فإن كانت ، علاقته دافئة وحميمة ومتسقة مع رمز الأم بالتحديد أو من في محلها فإن ثقته بنفسه وبالحياة تبدأ في التكون وتلازمه طوال عمره بعد ذلك.

- اليقين والذاتية:

إن اكتساب الإحساس بالثقة يهيئ المسرح لاكتساب الإحساس بالاستقلال الذاتي وضبط الذات . وهذه الفترة تتطابق وتتفق مع المرحلة الشرجية عند فرويد ، وهي تستغرق السنة الثانية والثالثة من الحياة ، ووفقا لما يراه إريكسون يكون لدي الطفل الخيار بين الاحتفاظ والترك . وفي هذه المرحلة تبدأ الأنا في تكوين الاستقلال الاجتماعي النفسي ، إن سلبية طفل السنتين الذي يستخدم دائما كلمة

المبادرة فى مقابل الذنب:

وهى تمتد خلال العامين الرابع والخامس ،ويتميز فيها الطفل بالتمكن من السيطرة على الجسم وتوجيهه.

المثابرة في مقابل النقص :

هذه المرحلة تقابل مرحلة الكمون لدي فرويد ، حيث يري إريكسون أنه في مرحلة الكمون هناك خصائص تخيلية وعاطفية معينة من السنوات الأولي تخفت وتنطفئ ، ويؤكد أن التعلم يتضمن أكثر من الفضول الجنسي المضطهد الذي تتم إزاحته .
المراهقة هي المرحلة الخامسة من دورة الحياة ولها أهميتها في النمو النفسي الاجتماعي للفرد ،وفي هذه المرحلة لم يعد الفرد طفلا ولم يصبح راشدا (من :12 ـ 20 سنة )، وفيها يواجه المراهق مطالب وتحديات مختلفة وتغيرات أساسية .

المراجع :
نظريات النمو. : ميللر باتريشيا. ترجمة: سالم، محمود عوض الله .
النمو الاجتماعي الانفعالي في ضوء نموذجي إريك إريكسون وبينجهام  و ستراكير : حمد السعيد أبو حلاوة.
تابع ايضا :

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات

loading...


، حبنا لمهنة التدريس و مساعدة رجال و نساء التعليم على اداء مهامهم على احسن وجه يزيد من رغبتنا في تقديم الجديد و الإفادة والإستفادة و تقديم ما هو حصري على موقع البديل التربوي . و لن يتحقق دالك إلا بفضل دعمكم المستمر و شكرا لكم ً ،

إتصل بنا

عن الموقع

البديل التربوي موقع يهتم بـ :

- اخر مستجدات التربية و التكوين؛

- مواضيع و بحوث تربوية؛

-ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التدريس؛

- التحضير للمباريات؛

مواضيع مميزة

جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي