البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

طريقة تدبير الدعم التربوي و تنفيذه

عمليات إجرائية للحد من تعثرات المتعلم 

طريقة تدبير الدعم التربوي و تنفيذه
 ويمكن حصرها في ما يلي :
تحديد نوع الصعوبات مثلا صعوبات الفهم والإدراك، أو صعوبات التحليل، أو صعوبات التطبيق، أو صعوبات التقويم، أو صعوبات التوظيف واستثمار الموارد المكتسبة، أو صعوبات إدماج المعارف .
صنف المجال : معرفي ذهني، أو مجالا عاطفيا وجدانيا، أو مجالا حسيا - حركيا.
تصنيف التعثرات وترتيبها حسب درجة الأهمية والتدرج والخطورة، كأن نبين أن ثمة تعثرات نفسية، أو اجتماعية، أو إعاقية، أو صوتية ، أو إملائية أو رقمية، أو كتابية.
التركيز على الدعم الذي ينمي الكفايات الأساسية، مثل: كفاية القراءة، وكفاية الكتابة، وكفاية الحساب، وكفاية التحليل المنهجي، وكفاية التعبير الشفوي والكتابي، والكفايات التواصلية، والكفايات المعرفية، والكفايات الثقافية، والكفايات المنهجية، والكفايات اللغوية.
التغذية الراجعة: يعيد المدرس الدرس إما كليا أو جزئيا لتصحيح كل الأخطاء التي يكون قد ارتكبها عبر مسار الدرس، ومراحله المختلفة تشخيصا وتكوينا وتقويما.
اللجوء إلى مجموعة من الأنشطة والتمارين والاختبارات الشفوية أو الكتابية أو الرقمية لدعم المتعلم المتعثر.
تحضير مجموعة من الأنشطة الداعمة والهادفة، مثل: الأنشطة المندمجة، والأنشطة التحليلية، والأنشطة المعرفية، والأنشطة التركيبية، والأنشطة التقويمية.
تقويم الأنشطة الداعمة وفق بيداغوجيا الدعم والمعالجة.
بناء دروس ديداكتيكية وفق بيداغوجيا الدعم  التي تربط الدرس بالتقويم المستمر والدعم المسند وفق المنظور المندمج، أو المنظور المؤسساتي، أو المنظور الخارجي.

تقنيات الدعم التربوي

الأنشطة العادية للفصل :

تقديم مساعدة مشخصة للتلميذ و ذلك بإعادة و بشكل أكثر تفصيلا و أكثر تبسيطا ، المعارف التي لم يتمكن من استيعابها . و هذه المساعدة تتوقف بمجرد أن يتمكن التلميذ من مواكبة زملائه .
أو تشكيل مجموعات مؤقتة على أساس مستوى التلاميذ بالنسبة لبعض الأنشطة.
يقوم التلاميذ في إطار هذه المجموعات بأنشطة تعليمية مثل إنجاز تمارين بسيطة ، حتى يضمنوا تحصيل المعلومات الأساسية ، و ذلك لمدة نصف ساعة يوميا و ساعتين في الأسبوع على أكبر تقدير .

تشكيل مجموعات قارة للمستوى :

تشكيل مجموعات قارة للمستوى في الفصل الواحد ، حيث يتبين وجود عدد مهم من التلاميذ الذين يبدون تعثرا و ضعفا و يحتاجون إلى دعم طويل الأمد يمتد خلال سنة كاملة .

صفوف المستوى :

كما يمكن اللجوء عند الضرورة إلى خلق صفوف كاملة للمستوى ، إذا تبين أن مجموع تلاميذ الصف الواحد ، لا يمكنهم مسايرة التعليم العادي ، شريطة أن تتوفر المدرسة على فصلين على الأقل و شريطة أن يعود التلميذ للاندماج مجددا في التعليم العادي بشكل تلقائي كلما تمكن من تحصيل ما فاته و بالتالي اللحاق بزملائه.

الدعم النفسي التربوي :

في حالة يعاني التلميذ من صعوبات خاصة لا يمكن للمدرس مواجهتها و علاجها ، فعند ذلك تتم الاستعانة بمجموعة من المتخصصين .

المتعلم يعاني من صعوبات خطيرة :

إذا لم تكن حصص الدعم في إطار توزيع الزمن العادي كافية لتدارك التخلف لدى التلميذ، ففي هذه الحالة يمكن أن يوجه التلميذ و منذ مرحلة روض الأطفال إلى المؤسسات المتخصصة .
و يقوم بتشخيص حالات عدم التكيف كل من :
المعلم ؛
الأخصائي النفسي ( المرشدين) ؛
طبيب قسم الصحة المدرسية .

التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة :

و في هذه الحالة يمكن أن تواجه المدرس ثلاثة أنواع من الإعاقة :

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



، حبنا لمهنة التدريس و مساعدة رجال و نساء التعليم على اداء مهامهم على احسن وجه يزيد من رغبتنا في تقديم الجديد و الإفادة والإستفادة و تقديم ما هو حصري على موقع البديل التربوي . و لن يتحقق دالك إلا بفضل دعمكم المستمر و شكرا لكم ً ،

إتصل بنا

عن الموقع

البديل التربوي موقع يهتم بـ :

- اخر مستجدات التربية و التكوين؛

- مواضيع و بحوث تربوية؛

-ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التدريس؛

- التحضير للمباريات؛

مواضيع مميزة

جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي