البديل التربوي البديل التربوي
مواضيع تربوية

آخر المواضيع

مواضيع تربوية
وزارة التربية الوطنية
جاري التحميل ...

مخاطر استخدام الويفي المجاني و التصفح الآمن للإنترنت

مخاطر استخدام الويفي المجاني و التصفح الآمن للإنترنت

مخاطر استخدام الويفي المجاني :

يُستحسن توخّي مزيد من الحذر عند الدخول إلى الإنترنت باستخدام شبكة غير موثوقة، مثل استخدام شبكة WiFi مجانية في مقهى محلي. فمن المحتمل أن يكون موفّر الشبكة يراقب جميع البيانات والإجراءات التي تتم على شبكتك، بما في ذلك معلوماتك الشخصية.
عند الاتّصال بشبكة Wi-Fi عامة غير مشفّرة، يُمكن لأي شخص في المنطقة المحيطة أن يراقب المعلومات التي يتم تداولها بين جهاز الكمبيوتر ونقطة اتّصال الـ WiFi. لذلك ننصحك بتجنّب إجراء أي أنشطة مهمّة باستخدام الشبكات العامّة، مثل تنفيذ معاملات مصرفية أو التسوّق.
في حال استخدام شبكة Wi-Fi في المنزل، احرص على حماية جهاز التوجيه باستخدام كلمة مرور. ما عليك سوى اتّباع الإرشادات التي يُقدّمها موفّر خدمة الإنترنت أو الجهة المصنّعة لجهاز التوجيه لإعداد كلمة المرور الخاصة بالجهاز بدلاً من استخدام كلمة المرور التلقائية التي تعدّها الجهة المصنّعة والمحتمل أن تكون معروفة لدى المجرمين. ففي حال استطاع هؤلاء المجرمون من الدخول إلى جهاز التوجيه، سيتمكّنون من تغيير إعداداتك وبالتالي التجسّس على أنشطتك على الإنترنت.
بوجيز العبارة، يجب حماية شبكة الـ Wi-Fi في المنزل للحصول على طبقة أمان إضافية ومنع أشخاص آخرين من استخدامها. ويمكن تحقيق هذا من خلال إعداد كلمة مرور لحماية شبكة الـ Wi-Fi. على غرار إنشاء كلمات المرور الأخرى، يجب أن تكون كلمة مرور الشبكة طويلة وتضم مزيجًا فريدًا من الأرقام والحروف والرموز حتى لا يتمكّن الآخرون من معرفتها بسهولة. ويجب اختيار الإعداد WPA2 عند تهيئة الشبكة من أجل الحصول على حماية أفضل.

التصفح الآمن للإنترنت

مشكلة التصفح الآمن للإنترنت من أكثر المشكلات التي تشغل بال متصفحي الشبكة، ويتساءل المستخدمون باستمرار عن أأمن طرق لاستخدام الإنترنت والحفاظ على خصوصيتهم، وتأمين بياناتهم ضد أي اختراق.
في بداية كل موسم دراسي يتهافت المدرسون و المتعلمين على حد سواء لتحميل بعض الوثائق الضرورية من المواقع الالكترونية ؛ الا انه يجب التنبيه و الحذر من بعض المواقع التي يتم تصفحها دون معرفة مبادئ التصفح الامن على الانترنيت و اليكم بعض النصائح :

التحقّق من وجود إشارات توضح نوعية اتّصالك مع الموقع الإلكتروني عند تصفّح الويب

عليك التأكّد من أن عنوان URL في شريط العنوان في المتصفّح يبدو حقيقيًا ويبدأ بالرمز //:https الذي يشير إلى أن الاتّصال بموقع الويب مشفّر وأكثر مقاومة لعمليات التجسّس أو التلاعب
بمعنى اخر أن يتوفر الموقع على ميزة https و ليس http و بجواره قفل اخضر مغلق و انتبه جيدا لأن بعض المواقع تضعها مزورة . و جوجل لا توفر ميزة https الا للمواقع الامنة فقط .
 تجنب المواقع التي تتوفر على اعلانات منبثقة pop under Ads بمعنى اخر عند الضغط على رابط أو صورة معينة تنبثق لك مجموعة من الصفحات الخبيثة و المزعجة فقد تشكل خطرا على جهازك .
- تجنب المواقع الخادعة : عندما تبحث عن موضوع أو ملف معين فقد تجد عنوان ما تبحث عنه و لكن المحتوى فارغ و مجانب للصواب و قد تضغط على رابط او عدة روابط دون التوصل الى اي نتيجة فحذار من مثل هذه المواقع فهدفها تضخيم عدد الزيارات فقط و ليس ارضاء الزوار .
- قم بحذف هذه المواقع من قائمة البحث لديك و لا تعد اليها مرة اخرى .
عند تحميل اي ملف قبل الضغط عليه تأكد من نوع الملف : هل عبارة عن pdf او word أو winrar و احذر من اسماء ملفات تنتهي ب : .exeو بما أننا نحرص دائما على الجودة فان موقع البديل التربوي يضع الزوار في صلب الاهتمام و لا ننقص من قيمة ذكائهم لهذا :
يوفر الموقع ميزة https :
https://www.albadile24.com
التحميل الامن و المباشر للملفات دون لف أو دوران .
الضغط على اي رابط يؤدي الى الموضوع مباشرة .
ممنوع النسخ من الموقع احتراما لحقوق النشر. 
هل الموقع يحقق ارباحا من خلال زياراتك : 
هذا السؤال مهم جدا و البعض و انطلاقا من جهلهم لمفهوم الانترنيت يعتقدون ان كل زيارة تحقق ارباحا و هذا غير صحيح اطلاقا .
توضيح : عند زياراتك لموقع الكتروني فالموقع يستفيد في حالة الضغط على اعلان معين و قراءة محتواه و المواقع الجيدة دائما تضع اعلانات عادية تشبه قراءة موضوع في مجال من مجالات العلوم أو الصحة مثلا و لا تضرك بشئ و بالعكس قد تستفيد من محتوى هذا الاعلان .
الارباح : يجب ان يعرف الجميع أن نحن العرب متخلفين شيئا ما في هذا الميدان لهذا تجد سعر النقرة محصور بين 5 سنتيمات الى 18 سنتيما في احسن الاحوال و هو سعر ضعيف جدا بالمقارنة مع اروبا . بمعنى كل نقرة "قراءة محتوى الاعلان" لا يتجاوز سعرها 18 سنتيما و في الغالب 10 سنتيمات هو المعمول به حسب نوع الشركة .
و الارباح اليومية لا تتجاوز 20 درهما في احسن الاحوال بالنسبة للمواقع التربوية خصوصا في بلدنا.
مصاريف الموقع : سعرها محصور بين 300 درهم و 700 درهم و ذلك حسب نوع الدومين الخاص بموقعك بالاضافة الى مصاريف مركز التحميل الخاص بالملفات لكي لا تفقدها .
و السبب الرئيسي في ضعف ارباح المواقع التعليمية بالمقارنة مع المواقع الاخرى هي انها تستهدف فئة معينة و هي الاطر التعليمية , عكس المواقع الاخبارية فهي تستهدف جميع الفئات و قد تصل ارباحها الى 1000 درهم في اليوم أو اكثر , اضف الى ذلك تقافة التعاون و المساندة و التشجيع تكاد تنعدم حتى عند تصفحنا للمواقع الالكترونية خصوصا التعليمية منها.
في الغرب مثلا عند الاستفادة من خدمات موقع معين فالزائر يحرص في غالب الاحيان على مساعدة الموقع من خلال الضغط على اعلان معين و قد يشتري شيئا ما من خلال هذا الاعلان و بالتالي ارتفاع سعر النقرة قد يصل الى 50 سنتيما للنقرة بمعنى نصف درهم. 
لكن في بلداننا العربية فالامر مختلف تماما و السبب غياب تقافة الانترنيت و كيفية عمل مواقع الويب فالكثير يظن أن الزيارات توفر الارباح و في الحقيقة كل زيارة بدون نقر على اعلان لا تساوي شيئا بالنسبة لصاحب الموقع ما عدا الترافيك الخاص بالموقع ( تحسين ترتيب الموقع في اليكسا) و خلاصة القول ايرادات اي موقع هي الاعلانات .
و للإشارة فالكثير من المواقع التربوية و التعليمية أغلب مصاريفها يتم دفعها من طرف اصحاب هذه المواقع (المدرسون غالبا) .و ليس هناك اي ارباح بمعنى الكلمة , فقط الشغف و حب المهنة يجعل المدرس يبحث عن تطوير تقافته في هذا المجال و لا يفكر في الارباح .

عن الكاتب

البديل التربوي

التعليقات



، حبنا لمهنة التدريس و مساعدة رجال و نساء التعليم على اداء مهامهم على احسن وجه يزيد من رغبتنا في تقديم الجديد و الإفادة والإستفادة و تقديم ما هو حصري على موقع البديل التربوي . و لن يتحقق دالك إلا بفضل دعمكم المستمر و شكرا لكم ً ،

إتصل بنا

عن الموقع

البديل التربوي موقع يهتم بـ :

- اخر مستجدات التربية و التكوين؛

- مواضيع و بحوث تربوية؛

-ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التدريس؛

- التحضير للمباريات؛

مواضيع مميزة

جميع الحقوق محفوظة

البديل التربوي